fbpx
حوادث

دراسة: هيأة العدول… وظائف القيادة وعيوب الممارسة (3/3)

نريد من القيادة الجديدة أن تلتصق بالقواعد لا بالمقاعد

عبد السلام آيت سعيد

 

يمثل التوثيق العدلي الركن الأساسي في التنمية الشاملة، ويساهم في تحقيق العدالة الوقائية والأمن التعاقدي، ويشارك العدالة الرسمية في تحقيق العدل، وما زال التوثيق
يحتل مكانة عالية في نفوس المغاربة، وينظر إلى من يكتب الوثائق ويشهد على الناس نظرة احترام وإكبار، ويعتبرونه من « طبقة الفقهاء « و «نخبة المجتمع».
وإذا كانت مهنة التوثيق العدلي على هذا القدر من المكانة والشرف، فماذا أعددنا لها تنظيميا وتأطيريا وإداريا في السياق الإصلاحي الذي يعيشه المغرب دستوريا وقضائيا؟ وما موقعها في منظومة المهن القضائية والقانونية التي أضحت تعرف تطورا هاما وتجديدا بنيويا على مستوى التشريع والتنظيم والممارسة؟
للإجابة على هذه الأسئلة لابد من رصد سياق التطور الذي حدث في مهنة العدول وخلفيات تعديلات مشرع القانون المنظم لخطة العدالة 16/03.

يمثل التوثيق العدلي الركن الأساسي في التنمية الشاملة، ويساهم في تحقيق العدالة الوقائية والأمن التعاقدي، ويشارك العدالة الرسمية في تحقيق العدل، وما زال التوثيقيحتل مكانة عالية في نفوس المغاربة، وينظر إلى من يكتب الوثائق ويشهد على الناس نظرة احترام وإكبار، ويعتبرونه من « طبقة الفقهاء « و «نخبة المجتمع».وإذا كانت مهنة التوثيق العدلي على هذا القدر من المكانة والشرف، فماذا أعددنا لها تنظيميا

Assabah

يمكنكم مطالعة المقال بعد:

أو مجانا بعد


يمكنكم تسجيل دخولكم أسفله إن كنتم مشتركين

تسجيل دخول المشتركين
   


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.