fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

إدغار موران رئيسا للمهرجان الوطني للفيلم

إدغار موران رئيسا للمهرجان الوطني للفيلم
ستحتضنه طنجة من 12 إلى 21 يناير المقبل

ستحتضنه طنجة من 12 إلى 21 يناير المقبل

edgarmorin3637
إيدغار موران

 

مفاجأة جميلة أعدها المركز السينمائي المغربي لمحبي السينما المغربية وعشاق الفن السابع، عندما أعلن، أخيرا، عن اختيار اسم كبير وهرم من أهرامات الفكر المعاصر، الفيلسوف الفرنسي إيدغار موران من أجل رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة للدورة 13 للمهرجان الوطني للفيلم، الذي ستحتضنه مدينة طنجة من 12 إلى 21 يناير المقبل.

وقد نشر إدغار موران، المختص في السينما، العديد من الكتب من بينها “السينما أو الإنسان المتخيل” و”النجوم”. وأشرف من 1956 إلى 1962 على إدارة مجلة “ليزارغيمون” (الحجج).

 كما أنجز بشكل مشترك سنة 1961 مع جون روش فيلم “كرونيك دان إيتي” (يوميات صيف)، علاوة على تأليفه للعديد من الكتب ترجمت إلى 28 لغة في أكثر من 40 بلدا، وترأس أيضا الوكالة الأوربية للثقافة (اليونيسكو). 

كما أن إدغار موران دكتور فخري بعشرات الجامعات العالمية، وحاصل على عدة جوائز من بينها ميدالية أرسطو الذهبية من اليونسكو عام 2001.

وسيترأس موران لجنة تحكيم تضم كلا من أحمد حرزني، عالم اجتماع، نائبا لرئيس لجنة تحكيم، والزميلة سناء العاجي، والصحافي والناقد السينمائي اللبناني إبراهيم العريس، والسويسري مارسيال نايبل، المدير الفني السابق للمهرجان الدولي للفيلم بفريبورك، والفرنسي تييري لونوفيل، عضو لجنة صندوق الدعم لسينما الجنوب، والأستاذ الجامعي والناقد السينمائي أحمد الفتوح.

وفي السياق ذاته أشار بلاغ للمركز السينمائي المغربي، صدر أخيرا، إلى أن المخرج الإيفواري فاديكا كرامو- لانسيني، سيرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة. وعرفت أفلام كرامو – لاسيني بتركيزها على المشاكل المشتركة بين العديد من البلدان الإفريقية، إذ حاز على الجائزة الكبرى للمهرجان السينمائي والتلفزيوني الإفريقي في واغادوغو (فيسباكو 1981) عن فيلمه (دجيلي).

وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة كلا من أنا ديفانديني، مديرة السينما بالصندوق المركزي للأنشطة الاجتماعية، وعضو دائم للجنة دعم وتطوير السيناريو في  فرنسا، والفنانة هدى الريحاني، ممثلة، والصحافي والناقد المصري رامي عبد الرازق، والمخرج عادل الفاضلي.

وتشمل جوائز مسابقة الأشرطة الطويلة الجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة العمل الأول، وجائزة السيناريو، وجائزة أول دور نسائي، وجائزة أول دور رجالي، وجائزة ثاني دور نسائي، وجائزة ثاني دور رجالي، وجائزة التصوير، وجائزة الصوت، وجائزة التركيب، وجائزة الموسيقى الأصلية. أما جوائز مسابقة الأشرطة القصيرة فتشمل الجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة لجن التحكيم، وجائزة السيناريو.

جمال الخنوسي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى