fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

التشكيلي أخ العرب يعرض بباب منصور بمكناس

التشكيلي أخ العرب يعرض بباب منصور بمكناس
قدم 35 لوحة في”التبوريدة” والفروسية والوجوه والطبيعة والخط

قدم 35 لوحة في”التبوريدة” والفروسية والوجوه والطبيعة والخط

 

احتضن رواق باب منصور بمكناس، أخيرا، معرضا للفنان التشكيلي المكناسي عبد الكريم أخ العرب، تحت شعار”نحو حركة تشكيلية معاصرة”. وتميز هذا المعرض الذي امتد عشرة أيام كاملة وحظي بإعجاب وتقدير الزوار والمتتبعين والمهتمين بهذا اللون الفني، بمن فيهم بعض السياح الأجانب، بتقديم 35 لوحة تنوعت مقاساتها ومضامينها بتنوع الأعمال التي يطغى عليها حضور مشاهد “التبوريدة” والفروسية والوجوه والطبيعة، فضلا عن الخط العربي والزخرفة الإسلامية. 

وأكد الفنان أخ العرب أن لوحاته، المعروض منها وغيرها، تعد ثمرة 25 سنة من الممارسة ومداعبة الريشة والألوان، مشيرا إلى أنه فخور بالانتماء إلى الفنانين التشكيليين العصاميين، الذين ولجوا عالم الفن التشكيلي عن طريق الفطرة، “لم يسبق لي أن دخلت أي مدرسة لتلقي مبادئ الرسم، بينما نجحت بعفويتي وتلقائيتي في تطوير وبلورة أفكاري وإنجاز لوحاتي، قبل أن أقرر أخيرا دراسة الفن بمدرستي الفنون الجميلة بكل من باريس ونيم الفرنسيتين”.  

إلى ذلك، لم يتردد الفنان التشكيلي أخ العرب (44 عاما)، في توجيه عتاب خفيف اللهجة، إلى الفنانين المغاربة المعاصرين، لأنهم، برأيه، لم يبدعوا لوحات تشكيلية مستلهمة من بلدهم المغرب، مقارنة مع نظرائهم الغربيين، قبل أن يتابع، “أنادي باكتشاف الطبيعة المغربية، وإبراز جماليتها بالطريقة الانطباعية، وهذا هو الموضوع الذي أشتغل عليه حاليا”.

على صعيد آخر، أوضح أخ العرب أن أفكار أعماله المتعلقة بالشخصيات والوجوه مستوحاة من تراكمات ذاكرته الثملة براح التعلق ببيئته المتمدنة كفنان نشأ وترعرع بين دروب وأزقة المدينة العتيقة بمكناس، وهذا له دور وأثر كبير في محتوى لوحاته، على حد تعبيره. أما بخصوص حضور  البيئة والطبيعة في أعماله، أبرز ابن مكناسة الزيتون أنه لا يعتبر نفسه فنانا لرسم البيئة الصامتة والبيئة الطبيعية فقط، بل صراعاتها وكائناتها.

وعن رأيه في الحركة الفنية التشكيلية في المغرب، أوضح أخ العرب أنها في مرحلة التطور، وأضاف “هي في بداية تأسيس هوية للفن التشكيلي المغربي، وأعتقد أنه  يوجد تطور كبير في الحركة الفنية المغربية عموما والتشكيلية على وجه الخصوص، وذلك بفضل بروز مجموعة من الفنانين المجتهدين والجادين، إذ أصبح لدينا كم هائل من الفنانين التشكيليين المشهورين، وهذا بدوره أعطى قيمة مضافة للحركة التشكيلية”.

ويعد عبد الكريم أخ العرب، الذي قدم لوحاته وأعماله في العديد من الأروقة والمعارض الوطنية والعالمية بداية من سنة 1990، واحدا من الفنانين المعروفين بأسلوبهم الخاص والمتميز في التعامل مع الألوان الساخنة كالبني المسيطر على لوحاته، “اللون البني هو أكثر الألوان سيطرة على أعمالي، فهو  يدخل

Assabah

يمكنكم مطالعة المقال بعد:

أو مجانا بعد


يمكنكم تسجيل دخولكم أسفله إن كنتم مشتركين

تسجيل دخول المشتركين
   


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.