fbpx
الرياضة

تفاصيل قرعة المونديال

تقام بموسكو بداية من الثالثة عصرا وتنقلها قنوات “بي إن سبور” المفتوحة
ينطلق حلم كأس العالم روسيا 2018، اليوم (الجمعة) بالنسبة إلى المغاربة، الذين سيتابعون قرعة الدور الأول في الساعة الثالثة بعد الزوال بالتوقيت المغربي، بقصر الكريملن بموسكو، بفارغ الصبر، بعد تأهل تاريخي إلى المونديال بعد غياب دام 20 سنة.
ويحلم المغاربة الذين بإمكانهم متابعة مراسم القرعة على المباشر على قناة “بي إن سبور” الإخبارية المفتوحة، بمجموعة رحيمة، تؤمن لهم مرورا تاريخيا ثانيا إلى دور ثمن النهاية، بعد إنجاز 1986، رغم وضعهم في المستوى الرابع، إلى جانب منتخبات صربيا ونيجيريا وكوريا الجنوبية والسعودية وبنما واليابان وأستراليا، وهي منتخبات لن نواجهها أبدا في الدور الأول.
ويحتم هذا التصنيف على الأسود، مواجهة منتخبين قويين، يوجدان ضمن 20 أفضل منتخبات العالم، والتي وضعت في المستوى الأول والثاني، وهي روسيا (البلد المنظم) والبرازيل وألمانيا (بطلا العالم) والبرتغال (بطل أوربا) والأرجنتين وبلجيكا وبولندا وفرنسا وبيرو وإسبانيا وسويسرا وإنجلترا وكولومبيا والمكسيك والأوروغواي وكرواتيا.
من جهة ثانية، سيقدم القرعة النجم الإنجليزي السابق غاري لينيكر، بمساعدة الصحافية الروسية ماريا كوماندنايا، التي خطفت الأنظار بجمالها قبل أسابيع، بعد إعلان مشاركتها في مراسم السحب، فيما سيحضرها من الجانب المغربي فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، والناخب الوطني هيرفي رونار.
ويأمل المغاربة في مجموعة “سهلة”، على غرار روسيا وبيرو وإيران، أو بولندا وسويسرا وكوستاريكا، فيما يتمنون تفادي مجموعة “الموت”، على غرار البرازيل وإسبانيا والسويد أو ألمانيا وإنجلترا والدنمارك.
إعداد: العقيد درغام

أسئلة وأجوبة
ما هي المنتخبات المصنفة؟
روسيا (بلد مضيف)، وألمانيا والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا وبولندا وفرنسا، بصفتها المنتخبات الأولى في ترتيب «فيفا» لأكتوبر الماضي.

متى سينطلق سحب القرعة؟
سيبدأ حفل القرعة النهائية في تمام الساعة الثالثة بتوقيت غرينيتش والسادسة بتوقيت موسكو.

أين ستُقام القرعة؟
في قاعة الاحتفالات بقصر الكرملين، والتي تبلغ سعتها 6000 متفرج. سبق أن استضافت أرقى الفنانين في عالم الموسيقى، من لوتشيانو بافاروتي إلى بلاسيدو دومينجو، مروراً بخوليو إيغليسياس وإيلتون جون، بالإضافة إلى عروض الأوبرا والباليه. كما استضافت أيضاً سيرك دو سولاي.

من سيقود القرعة؟
سيتولّى مهاجم إنجلترا السابق غاري لينيكر، الفائز بالحذاء الذهبي في المكسيك 1986، قيادة القرعة النهائية بمساعدة الصحافية الرياضية الروسية ماريا كوماندنايا. كما سيكون إلى جانبهما بعض من عمالقة كرة القدم وهم الفرنسي لوران بلان، والإنجليزي جوردون بانكس والبرازيلي كافو والإيطالي فابيو كانافارو والأوروغواياني دييغو فورلان، والأرجنتيني دييغو مارادونا، والإسباني كارليس بويول والروسي نيكيتا سيمونيان.

كيف تم توزيع الأوعية؟
تم الاعتماد على نسخة أكتوبر 2017 من تصنيف «فيفا»، لتوزيع المنتخبات المؤهلة على المستويات الأربعة على أساس تصنيفها، وذلك بترتيب تنازلي، خلف روسيا المصنفة الأولى.

كيف سيتم السحب؟
سيتم تفريغ كل واحد من الأوعية الأربعة من خلال سحب كل واحد من المنتخبات الثمانية، لوضعها في إحدى المجموعات الثماني المكوّنة من أربعة فرق (المجموعات من الأولى إلى الثامنة). وبصفتها البلد المضيف، ستكون روسيا تلقائياً على رأس المجموعة الأولى. وسيتم توزيع المنتخبات السبعة الأخرى في هذا الوعاء تلقائياً على رؤوس المجموعات من الثانية إلى الثامنة، في حين سيتم سحب مراكز جميع المنتخبات الأخرى (الأوعية 2 و3 و4) خلال القرعة.
وفقاً للإجراءات المعتادة، سيتم سحب كرة من أحد أوعية المنتخبات، ثم سيتم سحب كرة من أحد أوعية المجموعات، وهو ما سيحدد أيضاً المركز الذي سيلعب فيه كل منتخب.
وباستثناء الاتحاد الأوربي، الذي يضم 14 من البلدان المتأهلة، لا يمكن سحب منتخبين من الاتحاد القاري نفسه في المجموعة نفسها.

أرقام
3960
هي المساحة المتاحة في قصر الكرملين، الذي سيستضيف مراسم القرعة، حيث بإمكان القاعة أن تستقبل 6000 شخص.
1500
عدد الصحافيين الذين تم اعتمادهم من جميع أنحاء العالم، 528 منهم يمثلون الصحافة المطبوعة، علماً أن الحفل سيُبث من قبل 117 من وسائل الإعلام الحاصلة على الحقوق، حيث سيتم عرضه في أكثر من 200 دولة.
1400  
عدد الضيوف المتوقعين في هذا الحفل، 260 منهم يُوجدون ضمن وفود الفرق الوطنية.
465
عدد المتطوعين من مختلف البلدان سيساعدون على تنظيم الحفل في موسكو.
210
عدد الفنانين الذي سيؤدون فقرات الترفيه خلال الحفل.
162
عدد الأوعية التي سيتم استخدامها لفصل وإعادة تدوير النفايات خلال هذا الحدث.
30
 عدد المدربين الذين سيحضرون القرعة شخصياً، من بين مدربي المنتخبات الـ32 المشاركة في كأس العالم 2018.
18
عدد المترجمين المحترفين الذين سيعملون أثناء القرعة، حيث سيتناوبون على الترجمة إلى خمس لغات: الإنجليزية والألمانية والإسبانية والفرنسية والروسية.
10
عدد أساطير كرة القدم الذين سيشاركون في القرعة، علماً أن ميروسلاف كلوزه، المتوّج باللقب مع منتخب بلاده سنة 2014، سيحمل كأس العالم على المنصة، في حين سيشرف المهاجم الإنجليزي السابق غاري لينيكر على تقديم الحفل، بينما سيساعده ثمانية لاعبين سابقين أيضاً، وهم الفرنسي لوران بلان والإنجليزي جوردون بانكس والبرازيلي كافو والإيطالي فابيو كانافارو والأوروغواياني دييغو فورلان والأرجنتيني دييغو مارادونا والإسباني كارليس بويول والروسي نيكيتا سيمونيان.
10
عدد أطنان المعادن التي استخدمت في تشييد الموقع الذي سيستضيف القرعة، حيث تم تخصيص 2.5 منها لتزيين المبنى، مقابل طن واحد للمنصة وستة أطنان لرفع الشاشات ووضعها في مكانها.
8  
عدد المجموعات التي ستحدد القرعة الدول المتنافسة فيها خلال الدور الأول، مع الكشف عن موعد كل مباراة من المباريات. وسيتأهل إلى ثمن النهائي متصدر كل مجموعة ووصيفه، علماً أن منافسات كأس العالم 2018 ستقام في روسيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 15 يوليوز في 11 مدينة مختلفة، حيث سيتم إجراء 64 مباراة في المجموع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق