fbpx
أسواق

عينك ميزانك: الانخراط في التأمين الاختياري

يهدف الاكتتاب في التأمين الاختياري لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى الحفاظ على حق المؤمن له في الحصول على معاش التقاعد، والاستفادة من التغطية الصحية بالنسبة إليه ولذوي حقوقه.
ويحق لكل مؤمن له الاكتتاب في التأمين الاختياري، إذا استوفى الشروط المحددة بالفصل 5 من القانون رقم 17.02، وتحدد هذه الشروط في إثبات التسجيل في النظام الإجباري خلال 1080 يوما على الأقل، متتالية أو غير متتالية، ثلاث سنوات ونصف تقريبا، إذا كان المؤمن له مصرحا به بطريقة منتظمة، وكذا في الانقطاع عن مزاولة أي نشاط مأجور، إضافة إلى إيداع طلب الاكتتاب في التأمين الاختياري خلال أجل أقصاه 12 شهرا، انطلاقا من تاريخ الانقطاع عن العمل.
ويجب على المؤمن له تقديم طلب الاكتتاب في التأمين الاختياري لأي وكالة من اختياره، مرفوقا بشهادة الانقطاع عن العمل المأجور، مسلمة من طرف آخر مشغل أو تصريح بالشرف مصادق عليه، وشهادة الحياة لا تتجاوز 3 أشهر، وكذا نسخة من بطاقة التسجيل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف.
وتحتسب اشتراكات التأمين الاختياري بتطبيق النسب التالية، فبالنسبة لمنافع النظام العام، تحدد في % 12,89 من الراتب المرجعي، في حدود السقف الشهري 6000 درهم حاليا. أما بالنسبة للتأمين الإجباري عن المرض، فتصل النسبة إلى % 4,52 من الراتب المرجعي.
ويساوي الراتب المرجعي المعتمد في حساب الاشتراكات معدل الستة أشهر الأخيرة المصرح بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال فترة تسجيل المؤمن له بنظام الضمان الاجتماعي. ولا يمكن لهذا الراتب أن يكون أقل من الحد الأدنى للأجور المعمول به حاليا.
ب. ع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى