fbpx
أخبار 24/24الصباح الفني

المغرب حاضر في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تنطلق اليوم الثلاثاء، فعاليات النسخة ال39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بمشاركة 175 شريطا تمثل 53 بلدا من بينها المغرب.

وإذا كانت فقرات المهرجان، التي تنظمه وزارة الثقافة المصرية بتعاون مع شركاء محليين، على مدى تسعة أيام، موزعة على العديد من البرامج، فإن اللافت هو غياب الحضور السينمائي المصري في المسابقة الرسمية.

ويرى نقاد سينمائيون مصريون أن غياب الأفلام المصرية خلال دورة هذه السنة، يعزى إلى ضعف الدعم لتمويل الأفلام، وعدم قدرة السينما المستقلة المعتمدة على ميزانيات متواضعة على الوصول إلى مستوى رفيع كفيل بتمكينها من منافسة أعمال سينمائية تحظى بحضور نوعي في كبريات المحافل السينمائية العالمية. ويتوزع برنامج المهرجان على عدة فقرات وهي المسابقة الرسمية، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، ومهرجان المهرجانات، وأسبوع النقاد، وآفاق السينما العربية، وسينما الغد، والبانوراما العالمية.

ويشارك في المسابقة الرسمية 15 شريطا سينمائيا من بينها ” فورتونا” للمخرج الإيطالي سيرجيو كاشيليتو، و”موسم في فرنسا” للمخرج التشادي محمد صالح هارون، و”انسرياتيد” للمخرج البلجيكي فيليب فان ليو، و”الخيول” للمخرجة الشيلية مارسيلا سيد ،و”بستان الرومان” للمخرج الأذربيجاني ايلجار ناجاف، و”تونس في الليل” للمخرج التونسي الياس بكار، و”نينا” للمخرج السلوفاكي يوراج ليهو تشكي، و”بذور العنف” للمخرج الكوري الجنوبي تاجيو ليم، و”راديو” للمخرج الهندي ساجار فنجاري.

ويرأس لجنة تحكيم هذه المسابقة، الممثل السينمائي المصري حسين فهمي، وتضم في عضويتها على الخصوص المخرج الفلسطيني هاني أبو اسعد، والمخرج والمصور الاسترالي سكوت هيلير، والمنتج الصيني جاك لي، والممثلة السورية كندة علوش، والممثلة الفرنسية فابيان باب، إلى جانب الممثلة الألمانية فرانزيسكا بيتري.

أما مسابقة “آفاق السينما العربية للأفلام الروائية والتسجيلية”” فتشارك فيها أفلام من قبيل، “عرق الشتا”، و”منزل في الحقول”، للمخرجين المغربيين على التوالي حكيم بلعباس وتالا حديد، و”نصر” للمخرج اللبناني بديع مسعود، وانطوان واكد، و”الجايدة” للمخرجة التونسية سلمى بكار و”اصطياد أشباح” للمخرج الفلسطيني الفرنسي رائد انظوني، و”سرب الحمام” للمخرج الكويتي رمضان خسروه، و”طريق النحل” للمخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد.

وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة، المصور السينمائي المصري أحمد المرسي، والممثل الأردني محمود المساد، والممثلة التونسية ريم بن مسعود.

وبخصوص مسابقة “أسبوع النقاد الدولي للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة، فتعرف مشاركة شريط “أفا” للمخرجة الفرنسية ليا ميسوس، و”شوكة” للمخرج الدنماركي غابرييل تزافكا، و”البجعة” للمخرجة الإسلندية اسا هيلغا ليفستودر، و”معجزة” للمخرجة الليتوانية ليجلي فرتيليت، و”باراكودا” للمخرجين الامريكيين جيسون كورتلوند، وجوليا هالبيرين و”نجوم القرية” للمخرجة الهندية ريما داس.

وتتكون لجنة تحكيم هذه المسابقة، من الناقد السينمائي المغربي عبد الكريم وأكريم والمنتج المصري حسام علوان، والمخرجة اليونانية أفانجيليا كرانيوت.

أما مسابقة “سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة” والتي تضم في عضوية لجنة تحكيمها كلا من من المخرج النيجيري البريطاني بي بانديل، والممثلة الفلسطينية نسرين فاعور، والمخرج المصري شريف البنداري، فتعرف مشاركة 29 فيلما من بينها “المهنة قاتل” للمخرج المغربي وليد أيوب، و”مجرم يوم أحد جديد” للمخرج الاسباني سيرجي ميراليس، و”صديقي حبيبي” للمخرج الإيطالي أدريانو فاليرو، و”الاختبار” للمخرج الصيني سون جينسو، و”بيان صغير ضد السينما” للمخرج الأرجنتيني روبيرتو بورتا، و”ضباب” للمخرج الروماني ادي فوسيو و”فراشة” للمخرج التونسي عصام بوجويرة .

وسيتم ضمن فقرة مهرجان المهرجانات، عرض 60 فيلما تمثل مختلف المدراس السينمائية العالمية.

وستفتتح فقرات المهرجان الذي تحل فيه السينما الأسترالية ضيف شرف دورته الحالية، بشريط “الجبل بيننا” للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد.

وسيكرم المهرجان الممثلين السينمائيين المصريين سمير غانم وماجد الكدواني والممثلة السينمائية التونسية هند صبري بالإضافة إلى الناقد المصري الراحل سمير فريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى