fbpx
حوادث

مختصرات

مداهمة محلات لتقطير الماحيا بشيشاوة

تمكن قائد المركز الترابي للدرك الملكي بالجماعة القروية سيدي المختار، بإقليم شيشاوة، أخيرا من تفكيك مصنعين سريين لتقطير ماء الحياة «الماحيا». وأفادت مصادر «الصباح» أن العملية الأولى أسفرت عن حجز كمية مهمة من المسكر المذكور، قدرت بأزيد من ألف لتر من «الماحيا « بمنطقة تابعة لإقليم الصويرة، فيما مكنت العملية الثانية من حجز حوالي 70 لترا من المسكر والمعدات المستعملة في تصنيعه، بحي التقدم بمركز سيد المختار.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن عناصر الدرك الملكي توجهت إلى مكان وجود مصنع سري بخصوص العملية الأولى، إثر توصلها بإخبارية في الموضوع، بالإضافة إلى ورود اسم المتهم أثناء التحقيق مع أحد الموقوفين ليلة الخميس/الجمعة 17 نونبر الجاري، و الذي تم ايقافه أمام مركز الدرك الملكي وهو في حالة سكر طافح.
وبعد إشعار النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بإمنتانوت، أعطت تعليماتها من أجل إصدار مذكرة بحث وطنية في حقه، بعد فراره لحظة وصول عناصر الدرك إلى المصنع السري المخصص لتقطير ماء الحياة، مع وضع المحجوز بمحجز المحكمة إلى حين إيقاف المعني بالأمر.
وأضافت المصادر نفسها، أن عناصر الدرك الملكي تباشر حملة تمشيط على الخمور والمخدرات بالمنطقة، والتي يخلف ترويجها نزاعات دموية تكون عواقبها وخيمة على السكان .
محمد السريدي ( شيشاوة )

اعتقال لصوص سيارة أجرة بسلا

أوقفت عناصر الشرطة بمفوضية أمن العيايدة بسلا، أخيرا، لصوص سيارة أجرة، بمحيط مركب تجاري بحي قرية أولاد موسى.
وأوضح مصدر مطلع أن المتورطين أشهروا سكينا في وجه سائق السيارة وسلبوه العربة تحت طائلة التهديد بالعنف ولاذوا بها نحو المركز التجاري لاقتناء المشروبات الكحولية، وتزامنت العملية مع نهاية عطلة الأسبوع، لتنجح الضابطة القضائية بالمفوضية في الاهتداء إلى هويتهم من خلال تتبع مسار السيارة، ونقل الجناة إلى مقر التحقيق.
وعلمت “الصباح” أن الموقوفين مازالوا في مقتبل العمر واقترح عليهم المتهم الرئيسي العملية بهدف استغلال سيارة الأجرة في التنقل لاقتناء المشروبات الكحولية والتجول بالعربة مع نهاية الأسبوع وبعدها التخلص منها.
وتزامنت الواقعة مع تفكيك أفراد عصابة مشابهة، أوهموا سائق سيارة أجرة من الحجم الصغير برغبتهم في نقل مريضة، وأثناء صعوده معهم لحملها، أغلقوا عليه باب سطح منزل وفروا بالسيارة نحو منطقة السهول، ونجحت عناصر الشرطة في الاهتداء إلى هوية المدبر للعملية وباقي شركائه، وتبين أن من ضمن المتورطين شخصا له قرابة مع الضحية، والذي وفر لهم معلومات لسرقة سيارته.
ع. ل

حجز “معجون” و”قرقوبي” بفاس

وضعت مصالح الأمن بفاس أيديها نهاية الأسبوع الماضي، على مروجين لمختلف أنواع المخدرات سيما الشيرا والأقراص الطبية، في إطار خطة تروم محاربة حيازة وترويج تلك المواد وكل المؤثرات العقلية.
واعتقل أمن المنطقة الثالثة، شخصا يلقب ب»الفار» له سوابق متعددة في مجال حيازة وترويج المخدرات، بعد عملية رصد وتتبع دامت عدة أيام وهمت الأماكن التي يرتادها لترويج تلك الممنوعات.
وحجزت لديه بعد تفتيشه كيلوغرامين من مخدر الشيرا و31 لفافة من مادة “المعجون” معدة للبيع لزبنائه بمناطق متفرقة بمقاطعة المرينيين، ومبلغا ماليا مهما حصل عليه من تلك المبيعات المحظورة قانونا.
وتأتي العملية موازاة مع عمليات أخرى أسفرت عن اعتقالات متعددة من قبل المصلحة الولائية للشرطة القضائية، بين الموقوفين فيها بأوقات وأماكن متفرقة، قاصرين يستغلون في ترويج تلك المواد.
وحجزت في عمليات مختلفة، 30 قرصا مهلوسا من نوع “إكستازي” و300 غرام من مخدر الشيرا، ومبلغا ماليا محصلا من تلك التجارة، قبل وضع المشتبه فيهم رهن الحراسة النظرية وتقديمهم للعدالة.
حميد الأبيض (فاس)

إيقاف تجار مخدرات بسيدي يحيى

أوقفت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بسيدي يحيى زعير التابعة لنفوذ سرية الدرك بعين عودة، أخيرا، ثلاثة تجار مخدرات مبحوث عنهم على الصعيد الوطني، بتهم تتعلق بترويج الشيرا مع حالة العود. وأوضح مصدر مطلع أن من ضمن المبحوث عنهم مروجا كان موضوع 50 مسطرة بحث استنادية، جمعتها عنه مصالح دركية مختلفة بالمنطقة، وأفلت من قبضة الضابطة القضائية أكثر من مرة، كما كان يتخذ من شعاب المنطقة وكرا له لترويج الممنوعات، كما أن المروج الثاني كان موضوع 30 مسطرة بحث مرجعية. وحجزت عناصر المركز الترابي كميات مختلفة من المخدرات بحوزة الأظناء الثلاثة، الذين كانوا يعتبرون من المزودين الكبار للمشتكين بالمنطقة، وهم من ذوي السوابق في المجال ذاته، وأحيلوا في حالة اعتقال على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتمارة، فيما أحيلت المحجوزات من الشيرا على الآمر بالصرف لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.
ع. ل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى