fbpx
وطنية

تتويج ثماني مقاولات في “خدمة الزبناء “

«إيكوميديا» تواكب الجائزة في نسختها الأولى بالمغرب

بلغت جائزة “خدمة الزبناء 2018” محطتها الأخيرة مساء الخميس الماضي، في حفل نظم بأحد فنادق البيضاء، لغاية توزيع الجوائز على ثمانية متوجين في قطاعات اقتصادية مختلفة، إذ تمكنت هذه المبادرة في نسختها الأولى، من جذب اهتمام عدد كبير من المقاولات المغربية، حسب لودفيك نودييه، مؤسس مبادرة “انتخاب خدمة الزبناء”، التي بلغت نسختها العاشرة في فرنسا، وانتقلت إلى إسبانيا وإنجلترا، قبل أن تحط الرحال في المغرب، مع طموحات لاقتحام بلدان أخرى خلال عشر سنوات المقبلة.
وشدد خالد بليزيد، مدير عام مجموعة “إيكوميديا”، الشريك الإستراتيجي للجائزة في نسختها المغربية الأولى، على أهمية خدمة الزبناء بالنسبة إلى المقاولات، وتأثيرها المباشر على رقم المعاملات وإحداث القيمة، وكذا صورة وسمعة العلامة التجارية، موضحا أن هذه المعطيات شكلت دافعا للمجموعة من أجل مواكبة الجائزة، معلقا بالقول، “إننا سعداء بمرافقة هذا الحدث في نسخته الأولى، ونطمح إلى تكراره سنويا”.
واستبق خالد بادور، رئيس الجمعية المغربية للتسويق والتواصل (AMMC)، توزيع الجوائز على المتوجين، بالتأكيد على ضرورة حضور المزيد من العلامات التجارية المغربية “مايد إن موروكو” خلال النسخ المقبلة من جائزة خدمة الزبناء، منبها إلى أهمية التواصل معهم بالنسبة إلى المقاولات ومخططاتها التجارية، وهو الموقف الذي تبناه إدريس فارس، مدير عام مكتب الدراسات “كانتار تي إن إس”، الذي أوضح أن التقدم التكنولوجي في مجال الاتصال وثورة وسائل التواصل الاجتماعي، لم تحجب أهمية وكيل الشركة، داعيا إدارات المقاولات، إلى حسن اختيار وتكوين وكلائها، لغاية ضمان أحسن صورة لدى الزبناء.
وكشف “يان دوليانس”، المدير الشريك في “انتخاب خدمة الزبناء 2018” المغرب، النقاب عن الفائزين بجائزة السنة في صنف البنوك وخدمات التوزيع الخاص، يتعلق الأمر بالبنك المغربي للتجارة الخارجية “بنك أوف أفريكا”، وشركة “نسبريسو” المغرب، في الوقت الذي حازت شركتا “أورانج” المغرب و”لزرق” العقارية، الجائزة في صنف الاتصال وتسويق المشاريع العقارية، أما جائزة خدمة الزبناء في صنف السيارات وإصلاح الهواتف والحواسيب اللوحية، فآلت إلى “غلوبال إنجينغ”، المستورد والموزع الحصري لعلامة “هيونداي” في المغرب، وشركة “إصلاحات” الناشئة.
وعادت جائزة “خدمة الزبناء 2018” في صنف خدمات ملاك السيارات وكراء المركبات طويل الأمد (LLD)، لشركة “طوطال” المغرب و”أي إل دي أوطومتيف” المغرب، فيما أجمعت تدخلات ممثلي المقاولات الفائزة على أهمية الجائزة، في التحسيس حول تأثير خدمة الزبناء على المخططات والمشاريع التجارية، وتطوير العلامات وتجويد صورتها لدى العموم.
بدر الدين عتيقي

55 % يفضلون «وجها لوجه»

شهد حفل توزيع جوائز “خدمة الزبناء 2018″، استعراض نتائج استطلاع أنجزه المرصد المغربي حول خدمات الزبناء، من خلال مكتب الدراسات “كانتار تي إن إس”، هم عينة من ألف مستجوب، يتجاوز عمرهم 15 سنة، إذ أكد 62 % من المغاربة لجوءهم إلى خدمة للزبناء، فيما شدد الاستطلاع على أن المقابلة المباشرة وجها لوجه، هي الخيار المفضل بالنسبة إلى 55 % من المستجوبين، متقدما على التواصل بواسطة البريد الإلكتروني، الذي لاقى قبول 8 % فقط.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى