fbpx
أســــــرة

الإنصات لمساعدة مدمني المخدرات

قالت نادية بوصفيحة، طبيبة مختصة في طب الإدمان، إن تدخين المخدرات، غالبا ما يبدأ مع الأصدقاء للضحك والترفيه والتجربة أو في بعض الأحيان لملء الفراغ أو للهروب من المشاكل الأسرية أو المدرسية، قبل أن يصبح استعمال هذه المواد في المناسبات ونهاية الأسبوع والعطل و”من هناك يتطور عند البعض إلى استهلاك يومي ومنه إلى العبودية وعدم القدرة على التخلي عنه”.
وأوضحت بوصفيحة، خلال يوم دراسي نظم أخيرا بالبيضاء، أن التكفل بالمدمن يجب أن يكون بيولوجيا ونفسيا واجتماعيا لنضمن شفاء دائما، موضحة أن هناك ثلاث تقنيات أو طرق لمساعدة المدمن على الإقلاع، وهي المقابلة التحفيزية، والعلاج الإدراكي السلوكي، والوقاية من الانتكاس.
وأضافت بوصفيحة في كلمتها أن المقابلة التحفيزية هي طريقة توجيهية مركزة على المدمن من أجل تطوير الدوافع الذاتية والداخلية للتغيير من خلال مساعدته على استكشاف وحل التناقض الذي يعيشه، مشيرة إلى أن هذه الطريقة تعتمد على التقمص العاطفي، وتطوير الاختلاف، والتعامل مع المقاومة وتعزيز الكفاءة الذاتية.
وكشفت الاختصاصية أنه يقصد بالتقمص العاطفي هو الإنصات التفاعلي الذي يحترم خطاب الشخص ويحاول فهم معاناته وما يفكر به وتقبله دون الحكم عليه أو احتقار تناقضاته، “وبالنسبة إلى تطوير الاختلاف، فيجب على المدمن أن يكون هو الذي يقدم الحجج من أجل التغيير، والدافع لهذا التغيير هو الإحساس بالتناقض بين السلوك الحالي وما يريد أن يصبح عليه”.
وشددت بوصفيحة على أهمية تجنب دعوة المدمن إلى التغيير، وحثه عليها، لأنه من الضروري أن يشعر المدمن أنه هو صاحب الأجوبة والحلول، ولا نحاول معارضته أو استفزازه أو الاستهزاء به، بالإضافة إلى تدعيم الشخص في اختياراته للتغيير، وفي قدراته عليه.
وفي ما يخص العلاج السلوكي المعرفي، أضافت بوصفيحة، أنه نوع من العلاج الذي يركز على تغيير السلوكات والأفكار السلبية والخاطئة التي تسبب مشاكل نفسية، ويركز على حاضر الشخص وسلوكه مهاراته وخصائصه، والهدف هو تنمية القدرات المطلوبة لتخطي الإدمان والصعاب النفسية، والحصول على سلوكات جديدة يجد فيها راحته.
وتابعت بوصفيحة خلال مداخلتها، أن الوقاية من الانتكاس، الإقلاع عن المخدرات والهدف منها الحفاظ على السلوكات الجديدة المكتسبة خصوصا في لحظات الضعف أو الظروف الخطرة.
إ . ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى