fbpx
أســــــرة

نصائح وإرشادات: “إيتيكيت” استعمال أواني المائدة

يجب استخدام الشوكة لتناول الأرز وليس الملعقة كما هو سائد في المجتمعات العربية

لاستخدام أواني المائدة أصول، سيما الشوكات والسكاكين والملاعق، والتي ينصح الخبراء في مجال “الإتيكيت” بضرورة الاستعمال الصائب لها تفاديا للإحراج.

ويعتبر استعمال الشوكات والسكاكين مختلفا باختلاف الثقافات والشعوب، والتي في إطارها ينبغي تناول الأرز بالشوكة وليس بالملعقة، كما هو سائد في العديد من المجتمعات العربية. ومن بين نصائح الخبراء في مجال “الإتيكيت” أنه لا ينبغي التقاط الفتات على المائدة بالأصابع، باستثناء الخبز بأنواعه، كما يمنع النفخ على الأطعمة، بهدف تبريدها.

وفي ما يخص الشوكة والسكين، فإنه عند إعداد المائدة، توضع فوطة إلى يمين الطبق لحمل السكين، وفوطة ثانية إلى اليسار لحمل الشوكة، وعند البدء بالأكل، يمكن نقل الشوكة والسكين معا إلى الجهة المرغوبة.
وتبعا للطريقة الأوربية، يلتقط السكين باليد اليمنى والشوكة باليسرى، كما أنه عند أخذ استراحة يوضعان على وجههما الصحيح داخل الطبق، أي طرف الشوكة فوق السكين.

أما عند الانتهاء من الطعام، يوضع السكين والشوكة على الطبق بشكل عقربي الساعة عندما تشير إلى الرابعة وخمس وأربعين دقيقة، مع الحرص على أن توضع ناحية القص من السكين إلى جهة مستخدمه الجالس إلى المائدة.

وفي ما يخص الطريقة الانجليزية، فتدعو إلى أن يترك السكين والشوكة، بعد الانتهاء من الطعام، بشكل عقربي الساعة عندما تشير إلى العاشرة وخمسين دقيقة، بينما الطريقة الأمريكية، فيمكن قطع الطعام لثلاث قطع كحد أقصى، ثم يوضع السكين إلى جانب الطبق، وتلتقط الشوكة باليد اليمنى لتناول الطعام.

أما في ما يخص استعمال الملعقة، فيقول الخبراء في مجال “الإتيكيت” إنه عند تناول الحساء، تعبأ الملعقة بقليل من الشربة، ومن الطبقة السطحية، وذلك بعد تحريك الملعقة أفقيا، انطلاقا من جهة مستخدمها، مع الحذر من إصدار أي صوت، حتى أثناء إزالة بقايا الحساء الملتصقة بالملعقة، بل يمكن الاستعانة بأطراف الطبق لهذه الغاية.

وفي خطوة موالية، يتم رفع الملعقة نحو الفم، من دون الانحناء نحو الطبق، كما توضع داخل الطبق، عند الاستراحة، أما عند الانتهاء من تناول الطعام، توضع في قاعدة الطبق.

أ. ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق