fbpx
حوادث

مختصرات

محاولة قتل بالناظور

اهتزت الجماعة القروية قرية أركمان، بإقليم الناظور الأحد الماضي، على وقع محاولة قتل شخص في الأربعينات من عمره، بعدما قضى رفقة صديقه وبائعة هوى، جلسة خمرية داخل أحد المنازل التابعة ترابيا للمنطقة ذاتها. وكشفت مصادر مطلعة، أن الضحية تعرض لعدة طعنات بواسطة سلاح أبيض من طرف صديقه، وهو الحادث الذي استنفر مصالح الدرك الملكي بأركمان، حيث انتقلت إلى المكان وأمرت بنقل الضحية إلى المستشفى الحسني بالناظور، بعد دخوله في غيبوبة جراء الاعتداء الذي استهدف أنحاء مختلفة من جسمه.
وعلم من المصدر ذاته، أن المرأة التي كانت تقضي ليلة حمراء رفقة المعنيين بالأمر تم اعتقالها، وهي متزوجة وأم لطفل وتتحدر من تاونات كما صرحت بذلك أمام الضابطة القضائية التابعة للدرك الملكي.
ووضعت الموقوفة رهن تدابير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة، على أن يتم إحالتها على العدالة لاستكمال إجراءات التحقيق، في الوقت الذي صدرت مذكرة بحث في حق المتهم الثاني، بعد فراره إلى وجهة مجهولة.
جمال الفكيكي (الناظور)
 
اعتقال متهم بسرقة وكالة مالية

أحالت عناصر الدرك الملكي بالجماعة القروية تسلطانت ضواحي مراكش، أخيرا، على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالمدينة ذاتها، متهما بسرقة وكالة متخصصة في تحويل الأموال، قبل أن يعرضه هذا الأخير على قاضي التحقيق، الذي أمر بإيداعه سجن الأوداية على ذمة التحقيق .
وجاء اعتقال المتهم، جراء حملة تمشيطية نفذتها عناصر الدرك الملكي بالعديد من الدواوير التابعة للجماعة القروية المذكورة، تمكنت خلالها من إيقاف العديد من المشتبه فيهم و ذوي السوابق في مجال السرقة، والذين تم نقلهم الى مركز الدرك الملكي بتسلطانت. وبعد التحقيق المعمق، قادت بعض المؤشرات الجرمية العناصر المكلفة بالتحقيق إلى الاشتباه في أحد الموقوفين، إذ تم الاستماع إلى المكالمات التي أجراها مع أحد الشباب، والتي تتضمن تفاصيل العملية من التخطيط إلى التنفيذ، بعد تسليم قرص مدمج لدى الجهات المختصة بالاتصالات.
وحددت مصادر «الصباح» المبلغ المسروق من الخزنة الحديدية للوكالة المالية في مبلغ مليونين ونصف مليون وعدد من الوثائق الرسمية وشيكات قدرت قيمتها بحوالي 150 ألف درهم .
اقتيد المتهم إلى مركز الدرك الملكي لوضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة المختصة، لاستكمال البحث والتحقيق، اعترف خلاله الموقوف للضابطة القضائية بوجود شريك له في العملية، والذي ما زال في حالة فرار، حيث صدرت في حقه مذكرة بحث على الصعيد الوطني، في الوقت الذي تم عرض المتهم على العدالة باستئنافية مراكش لمحاكمته من أجل المنسوب إليه .
محمد السريدي (مراكش)

خمس سنوات لمتهم بمحاولة اغتصاب

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الدرجة الثانية بالجديدة، أخيرا قرارها القاضي، بإدانة شخص والحكم عليه بخمس سنوات سجنا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل جناية محاولة الاغتصاب والسرقة الموصوفة.
ووقع المتهم المعروف بسوابقه القضائية في يد الشرطة القضائية وتم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معه حول المنسوب إليه. وواجهته بشكاية الضحية، التي أكدت فيها أنها خرجت كعادتها، في الصباح الباكر وتوجهت إلى مقر عملها، ففوجئت بالمتهم يتتبع خطواتها، ويمسك شعرها ويجرها لممارسة الجنس عليها. ولما شرعت في الصراخ طلبا للنجدة، استولى على حقيبتها اليدوية، التي كانت تحتوي على مبلغ مالي وهاتف محمول، ولاذ بالفرار. واعترف أمام الضابطة القضائية بالمنسوب إليه، وصرح أنه بعد خروجه من السجن لم يجد عملا قارا، وحاول مرارا لكنه كان يواجه بالرفض. وقرر العودة إلى امتهان السرقة. واعترف باعتراضه سبيل المشتكية بحي المويلحة وحاول ممارسة الجنس معها لكنها رفضت مرافقته وبدأت تصرخ، فاضطر إلى نزع حقيبتها اليدوية. وأنكر المنسوب إليه حين مثوله أمام هيأة الحكم، لكن رئيس الجلسة ذكره بتصريحاتها واعترافاته في محضر الشرطة القضائية.
أ . ذ (الجديدة)

عصابة ترسل ضحية لمستشفى ابن سينا

نقل شاب ،نهاية الأسبوع الماضي، إلى قسم العناية المركزة بالمركز الاستئنفائي الجامعي بالرباط، بعدما أصابه مجهولون في القلب بجروح خطيرة بحي السلام الإضافي بسلا أثناء محاولة سرقته.
وأورد مصدر مطلع أن مجهولين اعترضوا الضحية، وأثناء مقاومته لهم طعنوه بسكين في بطنه، ونقل فورا عبر سيارة إسعاف تابعة للوقاية المدنية إلى المركز الاستئفاشي الإقليمي مولاي عبد الله لتلقي الإسعافات إلا أن الهيأة الطبية التي اطلعت على حالته الصحية، أمرت بنقله عجلا إلى المستشفى الجامعي بالرباط، بعدما أظهر الفحص الأولي احتمال إصابته في القلب، وتدهورت حالته الصحية بشكل خطير الاثنين الماضي، وتتابع النيابة العامة عن كثب حالته الصحية.
وأشعرت الضابطة القضائية من قبل عائلة المصاب بنقله إلى المستشفى، وتقدمت بشكاية نيابة عنه تفيد تعرضه لمحاولة السرقة والقتل، بحي السلام الإضافي ومقاومته عناصر العصابة لتفادي سرقة هاتفه المحمول، فيما تلقى طعنة بسلاح أبيض أصابته في القلب، وسببت له مضاعفات صحية. وانتقلت عناصر الشرطة إلى حي السلام الإضافي، بحثا عن معطيات تفيد الأبحاث التمهيدية الجارية، فيما مازال الجاني أو الجناة أحرارا.
ع. ل

سقوط مصدر شيك بدون رصيد

اعتقلت مصالح الأمن بمراكش شخصا، صباح الاثنين الماضي، بعد قدومه لمستعجلات ابن طفيل، بسبب حادث اعتداء تعرضت له ابنته في اليوم نفسه بمنطقة باب دكالة.
وتم إخطار الأب بأن ابنته تعرضت لحادث اعتداء من قبل أحد المجرمين الذي أصابها بجرح غائر في خدها، تطلب نقلها إلى مستعجلات ابن طفيل.
واتصل عنصر أمني مداوم بالمستشفى بوالدها الذي حضر مسرعا للاطمئنان على ابنته ، إلا أنه وبعد تنقيطه من قبل الشرطي، تفاجأ بأن الأب موضوع مذكرة بحث وطنية بسبب إصداره لشيك بدون رصيد،ولم تعرف الأسباب التي جعلت الأب حرا طليقا، حيث لم يقع في قبضة الأمن، رغم صدور المذكرة في حقه منذ فترة.
وتم اعتقال المعني بالأمر وتسليمه لمصالح الأمن للتحقيق معه في المنسوب إليه.
رجاء خيرات (مراكش)

اعتقال نصاب ادعى علاقته بوزير الفلاحة

أحالت عناصر الدرك الملكي ببلدية امنتانوت، باقليم شيشاوة، الاثنين الماضي، على المركز الترابي للدرك الملكي بالجماعة القروية بيوكرى باقليم شتوكة أيت باها، المسمى «م أ» من أجل النصب والاحتيال .
وجاء اعتقال المتهم مساء الأحد الماضي، بمحطة للوقود بامنتانوت، والذي ظل يشكل موضوع العديد من مذكرات البحث على الصعيد الوطني من أجل التهمة ذاتها .
وأفادت مصادر «الصباح» أن الموقوف انتحل صفة شريك مع وزير الفلاحة والصيد البحري، في شركة تجارية، حيث قام بإيهام ضحاياه بإمكانية توفير مناصب شغل قارة لفائدتهم بالشركة ذاتها وبمختلف الوظائف العمومية خاصة بالمديريات الجهوية والإقليمية للفلاحة، مستدلا بقربه الدائم من الوزير وعلاقته الوطيدة به، مدعيا أنه المسؤول المباشر عن تسيير الشركة، حيث تسلم مبالغ مالية مهمة من الضحايا تتراوح قيمتها ما بين 10.000 درهم و20.000 .
وأوضحت المصادر ذاتها، أن الضحايا والبالغ عددهم 216 تقدموا لدى مصالح الدرك الملكي بالجماعة القروية بيوكرى بشكايات في الموضوع، وبعد الاستماع إليهم في محاضر قانونية، اتضح أن النصاب يستعمل الطريقة نفسها في تنفيذ عمليات النصب على ضحاياه، ليتم التعرف على هويته انطلاقا من البحث الذي تمت مباشرته تحت إشراف النيابة العامة.
وأضافت المصادر نفسها، أن عناصر الدرك الملكي اعتمدت على جهاز المراقبة عن بعد ليتم تحديد مكان السيارة المجهزة بالجهاز المذكور، قبل الاتصال بعناصر الدرك الملكي، التي تمكنت من اعتقال الفاعل واقتياده إلى مركز الدرك الملكي، لوضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، ثم عرضه على رجال الدرك الملكي باقليم شتوكة أيت باها لانطلاق البحث والتحقيق ومواجهته بالمنسوب إليه، قبل إحالته على أنظار العدالة، لمحاكمته من أجل المنسوب إليه.
محمد السريدي (شيشاوة)

الشرطة القضائية تحقق مع إعمراشن

أفاد مصدر مطلع، أن الناشط والمعتقل السابق على خلفية الأحداث التي شهدتها منطقة الريف، المرتضى إعمراشن، خضع للتحقيق الاثنين الماضي من قبل فرقة خاصة، داخل مقر الأمن الإقليمي للحسيمة. واستدعت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بالمدينة، إعمراشن من أجل الحضور إلى مقر الشرطة بالأمن الإقليمي للحسيمة.
ولم يكشف إعمراشن، سبب استدعائه، وهل لذلك علاقة بتدويناته المتعلقة بـ «الحراك»، أم أن الأمر مرتبط بموضوع آخر، حيث اكتفى بنشر الاستدعاء على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» والتعليق عليها بعبارة «جميل أن يتم استدعائي هذه المرة دون أن يتم اختطافي من الشارع».
وكان المرتضى إعمراشن، ظهر أخيرا على قناة «دوتشيه فيليه» الألمانية، حيث شبه ضمن لقاء تلفزيوني الأوضاع في الحسيمة بسنوات الجمر والرصاص التي عاشتها منطقة الشمال أعوام 1958 و1959 و1984. وفي الوقت الذي رجح البعض أن يكون الاستدعاء التي توصل به إعمراشن، له ارتباط بما نشره من تدوينات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» يشيد فيها بالحراك، ويؤكد على وجود مناسبات مقبلة ستعرف نزولا إلى الشارع، رجح إعمراشن في تصريح مقتضب ل» الصباح» قبل توجهه إلى مقر الأمن، أن يكون للطفل القاصر الذي تم اعتقاله أخيرا بالحسيمة علاقة بموضوع استدعائه، إضافة إلى ماتم نشره من معطيات حول التحقيق الذي كان خضع له بالدارالبيضاء، على صفحته، بعد إطلاق سراحه في رمضان الماضي. جدير بالذكر، أن المرتضى إعمراشن، استفاد من السراح المؤقت إثر وفاة والده أواخر رمضان الماضي، وذلك بعدما قضى حوالي أسبوعين في سجن سلا بعد متابعته بتهم لها علاقة بالإرهاب.
وكان المرتضى إعمراشن يتردد وبشكل يومي على مقهى بشارع طارق بن زياد بالحسيمة، وهي المقهى المفضلة لدى نشطاء الحراك بالريف، قبل اعتقالهم وعلى رأسهم ناصر الزفزافي ونبيل أحمجيق ومحمد المجاوي.
جمال الفكيكي (الحسيمة) 
 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق