fbpx
خاص

اللباس الملكي … ثورة على التقاليد

طريقة لباسه منحته لقب “ملك الشباب”  وألهبت مواقع التواصل الاجتماعي

اقترن اسم محمد السادس بفئات اجتماعية وعمرية، منذ اعتلائه العرش، إذ أطلق عليه لقب “ملك الفقراء”، منذ بداية ملكه بفعل المبادرات العديدة التي اتخذها لفائدة الفئات المهمشة والزيارات التي قام ويقوم بها لمناطق نائية بالمغرب وتواصله المباشر مع الفئات الاجتماعية. لكنه لقب أيضا بـ”ملك الشباب” لطريقة لباسه، إذ فضل إشراك المواطنين وإطلاعهم على طريقة لباسه خارج التقاليد والمظاهر البروتوكولية، ولاقت طريقته في اللباس إعجابا كبيرا من قبل فئات الشباب، التي ترى فيه صــورة الملك المتواضع الذي يشارك هذه الفئة لباسها. وتحظـى صـوره بمتابعة واهتمام كبيرين من قبل الجميع، يعكسهما عدد المتابعات على شبكات التــــواصل الاجتماعي.

وكـانت أولــى الصور التـي أثـارت الانتباه، تلك التي يحمـل فيهــــا “طاقية” مراكشية على رأسه “وتي شيرت” وحمــالات بنطـــلون (بروتيل)، ما جعله يصنف بابـن الشعب لطريقة لباسه المتواضعة المتاحة للجميع.

وأصبح رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتكفلون بالبحث عبر الأنترنت عن أصناف الألبسة التي يرتديها ويتقصون عن أسعارها لنشرها على صفحاتهم على الحائط الأزرق من أجل جلب أكبر عدد من الزوار لها رفع عدد التعليقات وعلامة “جيم”.
وتحظى هذه الصور بالعديد من التعليقات، خاصة تلك المتعلقة بألبسة في المتناول لا يتجاوز سعرها في بعض الأحيان 200 درهم. ولا يقتصر الأمر عند إعلان أسعار الألبسة، بل، أيضا، المحلات التجارية التي تعرضها. وتحول الملك إلى مصدر إلهام بالنسبة إلى العديد من الشباب، سواء في طريقة لباسه أو حلاقته.

وكان له الفضل في إعادة الاعتبار للجلباب المغربي، الذي أصبح يعرف إقبالا من مختلف الفئات، بل أدخل تعديلات عليه، ليتحول إلى لباس عصري يرتديه علية القوم، وأصبح الجلباب معطفا يمكن ارتداؤه مع السترة وربطة العنق. ويستلهم العديد من الصناع التقليديين تصاميمهم من الأصناف الجديدة للجلباب الرجالي. ويعتبر رمضان مناسبة للعديد منهم لتتبع صور الملك بمختلف الجلابيب التي يرتديها خلال أنشطته في شهر الصيام.

وساهمت عفويته وتحرره في اللباس في أسر قلوب العديد من الشباب الذين يتخذونه قدوة لهم في اللباس ويتابعون مستجداته على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتسجل صوره ملايين المشاهدات وعلامات الإعجاب، حتى أصبح الكل يتقاسم صوره على صفحات “فيسبوك” و”أنستغرام”. وحظيت طريقة لباس محمد السادس باهتمام وسائل الإعلام العالمية، إذ خصصت له قناة “تي في 5” ربورتاجا خاصا، عكست من خلاله إعجاب المغاربة بطريقة لباسه.

وجاء في الربورتاج أن أحد الأقمصة التي ظهر من خلالها محمد السادس يحمل دائرة كتب عليها طاكسي كبير (Grand taxi) أثار إعجاب العديدين، إلى درجة أن المحل الذي يبيعها لم يتمكن من الاستجابة لكل الطلبات لأن المخزون منه نفد. وأصبح العديد من الشباب يقلدون طريقة لباس الملك ويتبادلون المعطيات بينهم للحصول على بعض أنواع الملابس التي يرتديها الملك.

عبد الواحد كنفاوي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق