fbpx
أخبار 24/24الصباح السياسي

بحث إنشاء “تكتل بحري عربي” بالقاهرة

بحث أعضاء اللجنة الفنية للنقل البحري، التابعة لمجلس وزراء النقل العرب، أمس الثلاثاء بالقاهرة، جملة من القضايا منها مقترح لإقامة “تكتل بحري عربي”.

وأبرزت مديرة إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية دينا الظاهر، في تصريح صحافي، أن هذا المقترح يروم إنشاء منظومة عامة للنقل البحري للدول العربية بهدف إقامة تكتل عربي عام لصناعة النقل البحري، ووضع خطة لتطوير النقل البحري، وكذا وضع استراتيجية لمقترح التكتل البحري العربي والوطني.

وأشارت إلى أن الاجتماع، ناقش أيضا عددا من القضايا منها على الخصوص، إنشاء إطار عربي للتحقيق في الحوادث البحرية، ومركز عربي مستقل للتحقيقات في الحوادث البحرية.

وناقشت اللجنة أيضا الآثار المحتملة ل”طريق الحرير” على الدول العربية، والعمل على عقد ورشة عمل للتعاون العربي الصيني لتحديد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين في قطاعات النقل البحري والسكك الحديدية والطرق، وإنشاء مناطق لوجيستية وموانئ جافة، بما يساهم في تحقيق أهداف “طريق الحرير” والمصالح العربية الصينية.

وأوضحت الظاهر، أن ذلك يتمثل في قيام الصين بإحياء “طريق الحرير” الذي كان يعد أقدم طرق التجارة بين العرب والصين، وذلك من خلال طرح مبادرة جديدة تحت مسمى “حزام واحد، طريق واحد”، والتي تكتسي أبعادا استراتيجية في التجارة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى