fbpx
وطنية

الوردي يوقف ثمانية أطباء وممرضين

وصل عدد موقوفي وزارة الصحة، إلى حد الآن، إلى 8 موظفين، ضمنهم ثلاثة أطباء وخمسة ممرضين يزاولون بمستشفيات بني ملال وخريبكة وبوجدور، بسبب ما وصفته رسائل التوقيف الاحتياطي والإحالة على المجالس التأديبية بخروقات مهنية جسيمة.
وتوصل ثلاثة ممرضين جدد، أول أمس (الخميس)، بقرارات التوقيف الاحتياطي عن العمل وإيقاف الرواتب الشهرية مع الإبقاء على التعويضات العائلية، وكلهم يشتغلون ببني ملال، إذ استند مدير المستشفى الجهوي في قراراته على الفصل 37 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية الصادر في 24 فبراير 1958 الذي يحدد العقوبات المترتبة عن هفوات في العمل.
وأكد قرار التوقيف الذي، توصلت “الصباح” بنسخة منه، أن الممرضين المعنيين ارتكبوا أخطاء وهفوات جسيمة تتمثل في الامتناع عن القيام بالمهام المنوطة بهم ممرضين للتخدير، رغم حضور الطبيب المختص بحجة أن الأخير يجب أن يظل داخل القاعة أثناء العمليات، كما آخذتهم الوزارة بإرغام عائلات المرضى على التوقيع بالملف الاستشفائي للمريض للقيام بالعمليات المستعجلة في غياب الطبيب المختص.
واتهمت الوزارة ممرضي “البنج” الموقوفين بخرق المادتين 60 و61 من قانون المستشفيات عبر تسليم الملف الاستشفائي لغير المعنيين به من دون حضور طبيب الإنعاش والتخدير ودون علم مدير المستشفى مما اعتبرته الوزارة افشاء للسر المهني وخرقا للمساطر الجاري بها العمل، ومن ضمنها المحافظة على الطابع السري للمعلومات الموجودة في ملف الاستشفاء.
وتأتي قرارات التوقيف الإحتياطي في حق ممرضي بني ملال، بعد أشهر من التوتر الذي يعيشه المركب الجراحي بالمستشفى الجهوي بين ممرضي الإنعاش والتخدير والأطباء، إذ سبق للجراحين أن نظموا وقفة صامتة لإيجاد حل لهذه المعضلة التي يبقى الضحية الأول فيها هو المريض،
نظم الممرضون معركة احتجاجية، وطالبوا بحضور طبيب البنج والإنعاش للإشراف على العمليات الجراحية ضمانا لسلامة المريض والمقبلين على الجراحة، واستنكروا استهدافهم من طرف الإدارة.
قبل ذلك، أصدرت وزارة الصحة قرارات بالتوقيف الاحتياطي عن العمل وإيقاف “الصالير” مع الإبقاء على التعويضات العائلية والإحالة على المجلس التأديبي، في حق ثلاثة أطباء وممرضيين في التخدير والإنعاش ببوجدور وطبيبة للنساء والتوليد بخريبكة.
يوسف الساكت

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى