fbpx
أخبار 24/24وطنية

مغاربة العالم أسسوا 114 مقاولة بفاس في 2017

قال مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس – مكناس، رشيد عوين، أول أمس الخميس، إن مغاربة العالم أسسوا 114 مقاولة في مختلف القطاعات الاقتصادية على مستوى الجهة، خلال النصف الأول من السنة الجارية.

وأشار المسؤول خلال يوم للأبواب المفتوحة، نظم بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج تحت شعار: “استثمارات مغاربة العالم: الفرص والتحديات”، إلى أن هذه الوحدات الإنتاجية عبأت استثمارا إجماليا بأزيد من 14 مليون درهم وخلقت نحو خمسين منصب شغل.

وأضاف أن المقاولات المحدثة تتوزع بين قطاع الخدمات بنسبة 38 في المائة، وقطاع البناء والأشغال العمومية بنسبة 29 في المائة، وقطاع التجارة بنسبة 24 في المائة، وأن 59 مقاولة أحدثت عن طريق شباك فاس، و36 مقاولة عبر شباك مكناس، و15 عن طريق شباك تازة و4 مقاولات عبر شباك بولمان.

وأردف أن المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس – مكناس أعد بتعاون مع ولاية الجهة، برنامجا خاصا لمواكبة عودة أفراد الجالية المغربية خلال موسم الصيف، موضحا أن الأعمال المنجزة همت بالخصوص إنشاء خلية مكلفة بالاستقبال ومواكبة المهاجرين المغاربة عبر شباك للمساعدة على خلق مقاولات وشباك لمساعدة المستثمرين، وإعداد مجموعة من الإرشادات حول الإجراءات المتعلقة بالضرائب، والجمارك، والضمان الاجتماعي والصرف.

ومن جهته، قال والي جهة فاس – مكناس، سعيد زنيبر، إن هذا اللقاء يروم إبراز الدور الذي يضطلع به مغاربة العالم في دعم وتقوية النسيج الاقتصادي والتنمية التي تشهدها المملكة على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية، مشيدا بمساهمتهم في تكريس إشعاع المغرب على الصعيد الدولي وتشبثهم بهويتهم المغربية.

وأوضح أن هذا اليوم يعد مناسبة لمد جسور التواصل مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ومحطة لتقييم ما تم إنجازه لفائدتهم، وفرصة للوقوف على المشاكل التي تعيق مسارهم.

وبالمناسبة، عرض رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بفاس – تازة، محمد برادة الرخامي، الأرضية الجديدة “مغاربة مقاولون بالعالم”، التي تضع رهن إشارة المغاربة المقيمين بالخارج فضاء يسهل الولوج لمعلومات دقيقة وموثوقة.

وستمكن هذه الأرضية المحدثة بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، المغاربة المقاولين بالعالم من الانخراط في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والتوفر على معلومات مفيدة والاستفادة من خدمات مواكبة ذات قيمة مضافة، وتعزيز التواصل مع المقاولين والمنعشين الاقتصاديين بالمغرب وتطوير مشاريع جديدة.

تعليق واحد

  1. من مصادر المجتمع المدني ان مغاربة العالم أسسوا 114 مقاولة بفاس ولا زال فاس مهمش بمدينته القديمة ولازالت ازقته ضيقة يتجول فيها البغال و وتجار المخدرات وتعفن المدينة باماكن غسل الجلود القديمة التي لم يصلها الحداثة بشركات و معامل جديدة لتطويرها وتبقة فاس اثرية عشوائية لاهي سياحية ولا صناعية لاشيء اصلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق