بانوراما

رياضة الشاطئ قد تؤدي إلى تمزق العضلات

ينبغي أخذ الاحتياط من الرمال المبللة لأنها تزيد خطر حدوثه

قال الدكتور كمال الحضراوي، اختصاصي في الترويض الطبي والعلاج الفيزيائي، إن الكرة الطائرة من أكثر أنواع الرياضات الممارسة على الشاطئ من قبل المصطافين التي تؤدي إلى الإصابة بتمزق العضلات نتيجة الاعتماد كثيرا على القفز من أجل تسجيل الأهداف. وأكد المتحدث ذاته أن الرمال المبللة تزيد خطر حدة تمزقات عضلية والتواء الأرجل. عن هذا الموضوع يتحدث كمال الحضراوي لـ»الصباح» في الحوار التالي: 

< الكثير من الأشخاص يفضلون ممارسة الرياضة على الشاطئ، متى يشكل ذلك خطرا عليهم؟
< يختار كثير من المصطافين ممارسة الرياضة على الشاطئ مثل كرة القدم أو الكرة الطائرة أو كرة المضرب من أجل التسلية، لكنهم يتعرضون لإصابات، سيما أنهم لم يعتادوا على ممارستها، ويمارسونها دون القيام بأي حركات تسخينية، تجنبهم إصابات في العضلات والمفاصل.
والإصابات الناتجة عن ممارسة الرياضة بشكل عشوائي تتجلى خطورتها في أنها تؤدي إلى سهولة الإصابة بالتواءات في مختلف أنحاء الجسم، خاصة الرجلين، كما أن رمال الشاطئ وعدم ارتداء حذاء رياضي من بين العوامل المساهمة في حدوثها.
< هل من الضروري اتخاذ بعض الإجراءات قبل القيام بذلك؟
< قبل ممارسة أي نوع من الرياضات الشاطئية لا بد من القيام بحركات تسخينية لبضع دقائق، من أجل إعداد عضلات الجسم الأفقية وعضلات الفخذين وكافة أنحاء الجسم، وذلك تفاديا لأي إصابات.
< ماذا عن الإسعافات الأولية التي لابد من القيام بها، قبل التوجه إلى الطبيب؟
< تعتبر الإسعافات الأولية ضرورية في حال التعرض إلى إصابات نتيجة ممارسة الرياضة بشكل عشوائي، والتي تتجلى أولى خطواتها في وضع الثلج على مكان الألم وعدم الحركة، وأيضا استعمال الكحول للتخلص من الألم.
< ما هي أنواع الرياضات التي ينبغي اتخاذ الاحتياطات بشأنها لتفادي إصابة العضلات أو المفاصل؟
< ينبغي أخذ الاحتياط بشأن جميع أنواع الرياضات الشاطئية الممارسة من قبل المصطافين، لكن تعتبر الكرة الطائرة الأكثر خطورة، إذ تعتمد كثيرا على القفز رغبة في تسجيل أهداف، وبالتالي ينتج عنها تمزق في الكتف أو التواء في الرجل وتمزق في العضلات، والتي معها لا يستطيع المصاب المشي، خاصة عند شعوره بالألم. ولا يقتصر الأمر على الإصابة بتمزقات وإنما تسجل خلال فصل الصيف حالات كثيرة من الإصابة بكسور ناتجة عن التواءات من الدرجة الثالثة.
< كيف يتم علاج العضلات نتيجة تمزقها؟
< يتم علاج التمزقات والآلام الناتجة عنها بواسطة «فلور ميتال»، الذي يخفض أيضا التقلص العضلي، كما يتم تدليك مكان الإصابة حتى تستعيد العضلة أو العضلات وظيفتها بشكل طبيعي.
ويتطلب العلاج وضع ضمادات بإحكام طيلة فترة العلاج، أما في حال الإصابة بالكسور فيتم وضع «الجبس»، وأحيانا يتطلب الأمر خضوع المصاب إلى عملية جراحية لشد العضلات بالشكل المطلوب.
< قلت إن رمال الشاطئ من بين العوامل المساهمة في حدوث التواءات أو تمزق عضلي، فكيف ذلك؟
< يعتبر المشي أو الجري على الرمال المبللة من بين الأمور التي تسبب تمزقا عضليا، إذ يتعين على المصطاف المشي على الشاطئ بشكل تدريجي حتى تعتاد عضلاته عليها، ثم الجري في مرحلة موالية تفاديا لحدوث أي إصابات.
أجرت الحوار: أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق