fbpx
وطنية

“حكمة” الأردنية تقتني 64 في المائة من حصة “بروموفارم”

مسؤول “حكمة” قال إن المساهمة في الشركة المغربية سيساعد على توفير الأدوية واستقرار الأسعار

أعلنت شركة أدوية الحكمة الأردنية عن اقتنائها نسبة 63.9 في المائة من حصة شركة “بروموفارم”، المغربية، المتخصصة في إنتاج وتسويق المنتوجات الصيدلية.
وتصل قيمة العملية إلى 913 مليون درهم. وتعكس العملية تنامي ثقة المستثمرين الأجانب في سوق الأدوية المغربية والآفاق الواعدة للصناعة الصيدلانية الوطنية.

وأكد مازن دروزة، نائب رئيس شركة حكمة للأدوية أن اختيار المغرب تتحكم فيه بالأساس العلاقة المتينة التي تجمع الأردن بالمملكة المغربية، والتي ترسخت اقتصاديا عبر اتفاق التبادل الحر الموقع بين البلدين.
وقال مازن، في حديث خص به” الصباح”، إن شركة حكمة كانت تتعامل مع الشركة المغربية “بروتوفارم” منذ 1993، وإن اقتناء حصة تقارب 64 في المائة من الشركة المغربية، يعد تتويجا   لمسار التعاون الذي طبع  العلاقة بين المؤسستين.

وأبرز مازن أن صناعة الأدوية بالمغرب تفتح آفاقا واعدة، وأن مساهمة الشركة الأردنية في “بروتوفارم” من شأنه أن يُسهم في  الحد من احتكار تسويق الأدوية في العالم العربي من طرف شركات أجنبية غربية، مشددا على أهمية التعاون العربي في مجال إنتاج وتسويق الأدوية، ومؤكدا أن دخول الشركة الأردنية إلى المغرب،   يشكل نموذجا جيدا في مجال التعاون بين الدول العربية في شتى الميادين. وأبرز الأهمية  التي تكتسيها السوق المغربية، إن على المستوى السكاني، أو على مستوى البنيات التحتية التي تهيئ أجواء ملائمة للاستثمار.

وأكد أن المساهمة في الشركة المغربية لصناعة وتسويق الأدوية، من شأنه أن يساعد على تطوير الخدمات على مستوى توفير الأدوية واستقرار الأسعار، مشددا على أن الاهتمام سينصب على الأدوية المتعلقة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض السرطان، والسكري، ومبرزا الأهمية التي ستكتسيها الأدوية الجنيسة في هذا المجال.

وتعتبر شركة “بروتوفارم”، من بين أهم الشركات المتخصصة في إنتاج وتسويق المواد الصيدلانية بالمغرب، إذ تحتل نسبة 4 في المائة من السوق . وسجل السوق المغربي على مستوى إنتاج المواد الصيدلانية قيمة معاملات بلغت 1.7 مليار دولار.

وتعمل الشركة داخل المغرب وخارجه على إنتاج وتسويق وتمثيل وتصدير واستيراد جميع المستحضرات والمواد الصيدلية وشبه الصيدلية والمخصصة للعناية بالبشرة والتجميل، وإنشاء واقتناء وبناء واستغلال، بشكل مباشر أو غير مباشر، واكتراء وكراء والإيجار الفرعي لجميع العقارات، والأصول التجارية، والمصانع، والمؤسسات، والمستودعات والأوراش الضرورية لنشاط الشركة.

ج.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى