fbpx
بانوراما

نقص الكالسيوم سبب التشنجات أثناء السباحة

الدكتورة جبراني شددت على أهمية تغيير الوضعية عند الإصابة بها واستشارة الطبيب

كشفت الدكتورة كوثر جبراني، طبيبة عامة، بعض أسباب الإصابة بالتشنجات العضلية خلال السباحة. وأوضحت جبراني في حوار أجرته معها «الصباح «، أن أول نقطة لابد من التركيز عليها، عند الإصابة به، هي حفاظ الشخص على هدوئه، قبل طلب المساعدة، مشددة على أهمية استشارة الطبيب، إذا تكرر الأمر. في ما يلي التفاصيل:

< ما هي أسباب حدوث تشنج عضلي أثناء السباحة؟
< قد يعاني الشخص، تشنجا عضليا، لأسباب كثيرة، منها عدم المرور من مرحلة إحماء الجسم قبل السباحة، وتحميل العضلات أكثر من قدرتها، سيما إذا كان الشخص لا يمارس الرياضة بشكل منتظم. كما أن درجة حرارة الماء، تلعب دورا كبيرا في إصابة الشخص بتشنج عضلي، إذ إذا كانت مرتفعة أو منخفضة، تكون نسبة الإصابة بالتشنج كبيرة جدا. ومن بين الأسباب أيضا انخفاض نسبة الكالسيوم والمغنزيوم في الدم، إلى جانب تناول بعض الأدوية، التي تزيد الإصابة بالتشجنات خلال السباحة أو غيرها، سيما الأدوية المدرة للبول.
< هل هناك فئة تعد الأكثر عرضة للإصابة به؟
< الذين يعانون نقصا في المغنزيوم والكالسيوم، الأكثر عرضة لحدوث تشنجات عضلية لديهم. وأريد الإشارة إلى أن التشنج العضلي يصيب المحترفين في السباحة وأيضا غير المحترفين، وهو الأمر الذي لابد من أخذه بعين الاعتبار، لتجنب ما قد يترتب عن ذلك. كما أن الذين يعانون الزيادة في الوزن، يرتفع لديهم احتمال الإصابة بالتشنجات، مقارنة مع الذين يعد وزنهم مثاليا.
< كيف يمكن التخلص من التشنجات أثناء السباحة، سميا أن الأمر قد يشكل خطرا على الشخص، ويكون السبب في الغرق؟
< أول نقطة لابد من التركيز عليها، هي حفاظ الشخص على هدوئه، قبل طلب المساعدة، وذلك لان التشنج العضلي، لا يسبب الغرق، لكن رد فعل الشخص المصاب به، هو الذي قد يكون السبب في عدم تحكم الشخص في جسده، وبالتالي الغرق. وانصح عند تشنج إحدى العضلات، بتغيير وضعية السباحة، فإذا كان الشخص يسبح على صدره، لابد أن ينتقل للسباحة على الظهر، من أجل تخفيف الضغط على العضلات المصابة بالتقلصات. ومن بين النصائح، الحرص على إطالة العضلات من أجل تخفيف حدة التشنجات مع إمكانية تدليكها، والخروج من الماء في أقرب فرصة، باعتبار أن مواصلة السباحة، يمكن أن يترتب عنه مشاكل كثيرة، منها تصلب العضلات.
< هل استمرار ظهور التشنجات، يشير إلى أن الوضع خطير؟
< بطبيعة الحال، فمباشرة بعدما يعاني الشخص تقلصا عضليا، يلزمه الخروج من الماء، وعند تكرار الوضع، لابد من استشارة الطبيب لتحديد أسباب ذلك لأنه يترتب عن ذلك نقص في مكونات مفيدة للجسم.
< كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالتشنجات وأثناء السباحة بالخصوص؟
< من الضروري تغيير وضعية السباحة من وقت إلى آخر، وألا يظل السباح على الوضعية ذاتها مدة طويلة، وشرب الماء بكمية كبيرة خلال السباحة وأيضا قبلها. ومن الممكن، لتجنب التشنج العضلي القيام ببعض حركات الإحماء قبل الدخول إلى الماء. وإذا كان الماء باردا، يمكن ارتداء ملابس خاصة، تشبه ملابس الغطس تقي الجسم من الحرارة المنخفضة.
أجرت الحوار: إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى