fbpx
حوادث

مختصرات

حجز 40 كيلوغراما من الشيرا بالجديدة

تشن مصالح الدرك الملكي بإقليم الجديدة حربا ضروسا على كل أنواع المخدرات، التي تفد على المنطقة تزامنا مع فترة الصيف، التي تعرف توافد العديد من الزوار. ومكن تدخلان دركيان أخيرا، من حجز حوالي 40 كيلوغراما من مخدر الشيرا.
وكشفت مصادر دركية «للصباح»، أن المركز الترابي للدرك الملكي بسيدي بوزيد، تمكن من إيقاف 5 أشخاص في دوار قاضي الشجرة، التابع للجماعة القروية لأولاد احسين، بإقليم الجديدة، وبعد تفتيشهم حجز لديهم حوالي 20 كيلوغراما من المخدر ذاته. وعملت المصالح الدركية على وضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معهم قبل إحالتهم على النيابة العامة المختصة.
وفي الاتجاه نفسه، أوقفت فرقة دركية تابعة للمركز الترابي للدرك الملكي بسيدي عابد، شخصا عقب الاشتباه فيه بأحد الدواوير المجاورة للمركز ذاته، وبعد تفتيشه في جس وقائي، ضبطت لديه صفيحة من مخدر الشيرا، كان بصدد عرضها على بعض تجار المخدرات، قصد تزويدهم بكميات منها.
وبعد اعتقاله وتعميق البحث معه، اعترف بوجود شريكين اثنين له، وأدلى بهويتيهما، ما سهل مأمورية إيقافهما بدورهما، وحجز 19 كيلوغراما من المخدر المذكور داخل منزل يوجد بدوار «الضروس» التابع للجماعة القروية لسيدي عابد. 
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)
تأجيل محاكمة معتقلي عيد الفطر بالحسيمة

أجل قاضي غرفة الجنحي التلبسي بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة الخميس الماضي، النظر في ملف 25 من معتقلي الحراك الشعبي بالحسيمة إلى 20 يوليوز الجاري. ويتابع هؤلاء المعتقلون بمجموعة من التهم منها التجمهر بدون ترخيص، ورشق القوات العمومية بالحجارة.
و جرى إيقافهم في عيد الفطر بعد تدخل القوات لعمومية لفض مسيرات واحتجاجات بالحسيمة وإمزورن، دعا إليها نشطاء الحراك للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين القابعين بسجني الحسيمة وعكاشة بالبيضاء، سواء منهم المحكومين أوالموجودين رهن الاعتقال الاحتياطي. ويتابع 21 من الموقوفين في هذا الملف في حالة اعتقال فيما الباقي في حالة سراح. وعلم من مصدر مطلع أن المتابعين في حالة اعتقال رددوا شعارات داخل قاعة الجلسات، بعدما رفع القاضي الجلسة التي استغرقت ساعة.
والتمس دفاع المتهمين تمتيعهم بالسراح المؤقت لتوفرهم على ضمانات حضور الجلسات، وهو الملتمس الذي عارضته النيابة العامة بشدة، إذ تشبث ممثل الحق العام بمتابعتهم في حالة اعتقال لوجود حالة التلبس في حقهم.
جمال الفكيكي (الحسيمة)
تفكيك عصابة للسرقة بمراكش

تمكنت مصالح الأمن بمراكش من تفكيك عصابة إجرامية مختصة في السرقة تحث التهديد بالسلاح الأبيض تنشط بحي إسيل. وحسب مصادر أمنية فإن عناصر الدائرة الأمنية الرابعة عشرة أوقفت بداية هذا الأسبوع فردين من العصابة المكونة من أربعة أشخاص بعد استغلال أوصاف الجناة المقدمة من طرف ضحيتين لأفعال سرقة ارتكبها الموقوفان و شريكاهما وهم على متن دراجتين ناريتين بجوار ثانوية القاضي عياض .
و أضافت المصادر أن مصالح الأمن كثفت بذلك من أبحاثها مدعومة بفريق من دراجي شرطة النجدة أسفرت عن إيقاف شخصين تنطبق عليهم الأوصاف المقدمة من طرف الضحيتين.
وبعد تفتيش الموقوفين تم العثور بحوزة كل منهما على مبلغ مالي وعدة أغراض من بينها هواتف ذكية متحصلة من السرقة تم حجزها لفائدة البحث. وأشارت المصادر أن الضحيتين تعرفا على الظنينين وأكدا أنهما من بين الأربعة الذين عرضوهما للسرقة و أن الدراجة النارية التي بحوزتهما هي نفسها المستعملة في عملية السرقة، كما تقدمت ضحية أخرى تعرفت على الفاعلين لتسجيل شكايتها ضدهم.
وبتنسيق مع النيابة العامة المختصة تمت إحالة المعنيين بالأمر رفقة المحجوزات على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بغرض تعميق البحث وإيقاف الأشخاص المحتمل تورطهم في الأفعال الإجرامية، قبل تقديمهم للعدالة.
رجاء خيرات (مراكش)
الحبس لمروجي”إيكستازي”بمكناس

بعد سلسلة من الجلسات الماراثونية، انطلقت منذ 28 مارس الماضي، أصدرت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمكناس، الاثنين الماضي، حكمها في الملف رقم 17/733، وأدانت كل واحد من المتهمين(س.ه) و(ع.ل) بسنة حبسا نافذا، مع تغريم كل منهما مبلغ 5000 درهم، وبأدائهما تضامنا لفائدة إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة غرامة قدرها 00. 2.578.140 درهما، بعد مؤاخذتهما من أجل الحيازة والاتجار في المخدرات الصلبة، والحيازة غير المبررة للمخدرات(الأقراص المهلوسة).
وجاء إيقاف المتهمين، لأحدهما سوابق قضائية، بعدما توصلت فرقة محاربة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمكناس بمعلومات تفيد أن مروجا للمخدرات الصلبة ضرب موعدا مع مزوده، المتحدر من طنجة، وذلك بحي الرياض(الملاح الجديد) بغرض تسلم كمية من الأقراص المهلوسة. واستغلت العناصر الأمنية المعلومة بشكل إيجابي، إذ ضربت مراقبة مشددة على المكان المحدد سلفا بين المعنيين بالأمر، أسفرت عن ضبطهما على متن سيارة من نوع «سيتروين»، متلبسين بحيازة 400 قرص من نوع «إيكستازي» ، تم حجزها لفائدة البحث، إضافة إلى قطعة من مخدر الشيرا، ومبلغ مالي وهواتف محمولة والسيارة ووثائقها، قبل أن يوضعا تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
وعند الاستماع إليهما تمهيديا في محاضر قانونية، اعترف المتهمان بالمنسوب إليهما جملة وتفصيلا، إذ صرح(س.ه) أنه بعدما أصبح مدمنا على استهلاك مخدر«إيكستازي»، التي كان يقتنيها بمبلغ 100 درهم للقرص الواحد، وجد نفسه مع مرور الأيام عاجزا عن تلبية حاجياته من المخدر، ما جعله يفكر في ترويجها. وأوضح أنه منذ سنة سافر إلى طنجة بهدف البحث عن مروج للأقراص المخدرة، إلى أن التقى بالمسمى(م.أ)، الذي اقتنى منه 50 قرصا، بعدما أخبره أنه ينوي ترويجها بمكناس، ومنذ ذلك الحين بات مزوده الرئيسي، إذ كان يقتني القرص الواحد بثلاثين درهما، ويعيد ترويجها في أوساط المدمنين عليها بأثمنة تتراوح ما بين 80 درهما و100 درهم.
خليل المنوني (مكناس)

درك أفورار يوقف سارقي الأسلاك الكهربائية

أوقفت عناصر الدرك الملكي بأفورار متهمين يتحدران من منطقة تغبولة التابعة لجماعة أفورار بإقليم أزيلال على خلفية سرقة أسلاك كهربائية من مضخة الماء تزود العديد من المنازل، ما عرضها للظلام بعد قطع التيار الكهربائي.
وتم وضع الموقوفين تحت تدابير الحراسة النظرية بعد الاستماع إليهما بتنسيق مع النيابة العامة ذات الاختصاص لعرضهما على العدالة بعد انتهاء إجراءات التحقيق.
وأفادت مصادر مطلعة، أن مصالح الدرك تلقت شكاية من المكتب الوطني للكهرباء الذي تضررت مصالحه بعد اكتشاف سرقت مئات الأمتار من الأسلاك الكهربائية التي تزود أحياء في مدينة أفورار، ورغم إصلاحها تم قطعها من جديد لسرقة النحاس وبيعه لتجار يذيبونه ويبيعونه بأثمان مرتفعة.
وباشرت عناصر الدرك الملكي بأفورار بعد تلقيها الشكاية تحرياتها في الأماكن التي يحتمل أن يلوذ بها أفراد العصابة، واستطاعت فرقة الدرك الملكي بعد تحريات دقيقة تحديد هوية المتهمين في ظرف وجيز، ويتعلق الأمر بالمتهمين (أ.ر) يبلغ من العمر28 سنة، عامل فلاحي و مساعده (و.ش) البالغ من العمر18 سنة عامل فلاحي أعزب، تم إيقافهما بعد محاصرتهما في مكان إقامتهما، قبل أن يتم نقلهما إلى مركز الدرك للاستماع إليهما.
وأضافت مصادر متطابقة، أن الموقوفين اعترفا بعد محاصرتهما بالأسئلة بقطع 108 أمتار من السلك الكهربائي الخاص بمضخة الماء، بعد تسللهما إلى الحي الكهربائي بالقرب من مسبح المكتب الوطني للكهرباء بأفورار، وأحرقا ثلثي ما تحوزاه من المسروقات لاستخراج النحاس في مكان غير بعيد عن عين تغبولة، واحتفظا بكميات من الأسلاك الكهربائية في انتظار بيعها إلى زبون آخر، وتم ضبطها عند الموقوفين بعدما خبآها في منزليهما.
سعيد فالق (بني ملال)

احتقان بجامعة فاس بسبب الاعتقال

اعتقلت المصالح الأمنية بفاس، الأربعاء الماضي، «ج. ر» طالب قاعدي يتحدر من منطقة بني وليد بتاونات، لوجوده موضوع مذكرة بحث على خلفية أحداث دامية شهدتها الجامعة، موازاة مع مثول زميله «أ. ه» أمام المحكمة الابتدائية بفاس في حالة اعتقال بعد يوم من إيداعه سجن بوركايز.
وأوقف هذا الطالب المنتمي إلى فصيل النهج الديمقراطي القاعدي، بحي بنسودة بمقاطعة زواغة، قبل اقتياده إلى ولاية الأمن للاستماع إليه في محضر قانوني حول اتهامه بالمشاركة في رشق القوات العمومية بالحجارة عقب مواجهات اندلعت بعد تدخل أمني لتفريق وقفة للطلبة أمام استئنافية المدينة.
وأدانت ابتدائية فاس «ج. ر» في 2016، بسنتين حبسا نافذا خفضت من قبل غرفة الجنح الاستئنافية إلى 3 أشهر حبسا نافذا، إضافة إلى طلبة آخرين أدينوا في الملف نفسه على خلفية مواجهات دامية سابقة بين الأمن وطلبة جامعة محمد بن عبد الله بفاس، بعد دعوتهم لمقاطعة الامتحانات. واعتقل «ج. ر» بعد ساعات قليلة من الإفراج عن 13 شخصا جلهم طلبة وبينهم 3 طالبات وشباب من حي الليدو، بعد إنهائهم 4 أشهر حبسا نافذا قضوها بسجن بوركايز، إثر اتهامهم برشق القوات العمومية بالحجارة أثناء محاكمة زميلين لهم على خلفية مقتل عبد الرحيم الحسناوي طالب منظمة التجديد الطلابي.
واستجابت هيأة الحكم بغرفة الجنح الاستئنافية باستئنافية فاس، إلى ملتمس دفاع المتهمين المتابعين في حالة اعتقال بتمتيعهم بالسراح المؤقت ياستثناء معتقل واحد، بعد مناقشة ملفهم أمامها والاستماع إليهم وإلى مرافعات الدفاع والنيابة العامة، قبل حجز ملفهم الجنحي التلبسي للمداولة صباح الثلاثاء المقبل.
حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق