fbpx
حوادث

مختصرات

اعتقال نصاب يحتال على النساء

أحالت عناصر الشرطة بالدائرة السابعة للأمن، نهاية الأسبوع الماضي، على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، متهما بالنصب و الاحتيال و سرقة أغراض الفتيات الراغبات في الحصول على العمل .
وجاء اعتقال المتهم من قبل عناصر الدائرة الأمنية المذكورة، والتي تلقت سيلا من شكايات ضحاياه، إثر كمين محكم، تم خلاله تكليف فتاة للإيقاع به بإحدى المقاهي بشارع فلسطين بالحي المحمدي، على مرمى حجر من مقر الدائرة السابعة للأمن .
اقتيد الظنين إلى مقر الدائرة الأمنية السابعة بشارع فلسطين، لتحرير محضر الإيقاف، قبل إحالته على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية الأمن بمراكش قصد تعميق البحث معه. وتجدر الإشارة إلى أن الظنين دأب على استغلال أرقام هواتف الفتيات الباحثات عن العمل التي يعثر عليها ببعض المواقع المتخصصة في التشغيل، فيربط الاتصال بالضحية و يحدد معها موعدا بمقهى معين، منتحلا صفة مسؤول عن الموارد البشرية بإحدى المؤسسات الاقتصادية أو السياحية.
وتأتي الضحية إلى الموعد المحدد، وكلها أمل في الحصول على عمل قار، لتجد الظنين الذي يعمل على خلق جو الثقة بين الطرفين، عبر نقاش عام يتعلق بالبطالة والتشغيل قبل أن يشرع في مكالمة طويلة محتواها يتعلق بتسهيل حصول الضحية على المنصب مبرزا مؤهلاتها قبل أن يعود للمقهى، بدعوى انتهاء رصيده من المكالمات، فيطلب من الباحثة عن العمل مده بهاتفها المحمول لإتمام المكالمة، ثم يقوم بمغادرة المقهى لإتمام مكالمته الوهمية، قبل أن يفر إلى وجهة مجهولة بعد سرقة هاتف ضحيته.
محمد السريدي (مراكش)
حجز أسماك فاسدة بوجدة

مكنت مراقبة روتينية كانت تقوم بها المصلحة الطبية البيطرية بوجدة، والمصلحة المكلفة بمهمة السهر على جودة المنتوجات الغذائية والعاملة بسوق الجملة، وخصوصا القطاع المتخصص في استيراد وتوزيع الأسماك وتسويقها، من حجز كمية من الأسماك الفاسدة وغير الصالحة تماما للاستهلاك بلغ وزنها طنا واحدا ومائة وستة وتسعين كيلوغراما، تم استقدامها من الناظور وهي معبأة في ستة وأربعين صندوقا.
إثر ذلك فتحت المصلحة المعنية بحثا في الكيفية التي وصلت بها الكمية المذكورة والهامة من حيث النوعية إلى وجدة، وظروف تحميلها ونقلها في مناخ غير عاد من حيث درجة الحرارة المرتفعة في هذه الفترة من السنة في وجدة وجهة الشرق عموما، إلى أن كانت قريبة من مائدة المستهلك الوجدي.
وخلص التقرير الفوري المنجز من قبل اللجنة المختلطة، المكونة من مصلحة المراقبة التابعة لعمالة وجدة أنكاد وإدارة سوق الجملة للسمك ومصلحه البيطرة، إلى أن كمية الأسماك المحجوزة غير صالحة الاستهلاك تماما، وتم التخلص منها بالمطرح العمومي الواقع جنوب مدينة وجدة.
ولم تشر مصادر»الصباح»إلى حصول أي متابعة جنائية أو جنحية في الموضوع، كما شددت المصالح المختصة والمتدخلة في المراقبة الصحية على صعيد كل الجهات الإدارية والترابية عقب ذلك من مراقبتها لكل المنتوجات البحرية القادمة لمدينة وجدة،تحسبا لعمليات مماثلة، خصوصا أن وجبة السمك بالنسبة للمائدة الوجدية أمر ضروري ويكثر الإقبال عليها باعتبار المدينة على بعد مناسب من موانئ شرق البحر الأبيض المتوسط التي تعد وجدة سوقا تقليديا لمنتجاتها .
محمد المرابطي (وجدة)

اختطاف امرأة والاعتداء على خليلها

أحالت الضابطة القضائية التابعة للمركز الترابي للدرك الملكي بأولاد عمران، أخيرا، متهمين رفقة امرأة، على أنظار الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، من أجل جناية تكوين عصابة إجرامية والاختطاف والاغتصاب والضرب بالسلاح الأبيض ومحاولة القتل العمد والفساد.
وانكشفت خيوط هذه النازلة، بعدما تم إخبار رجال الدرك الملكي باختطاف مومس من قبل خمسة أشخاص والاعتداء عليها باغتصابها بالتناوب وتعريض خليلها للخطر بعد الاعتداء عليه بواسطة السلاح الأبيض.
وكشفت المصادر، أن فرقة دركية حلت بمكان الاختطاف، وحاصرت المشتبه فيهم، ما حدا بواحد منهم إلى تسلق عمود تابع لشبكة اتصالات، محاولا الانتحار، ظنا منه أن ذلك سينجيه من تبعات الجريمة المتورط فيها.
وبعد تدخل رئيس المركز الترابي وإقناعه بالعدول عن فكرة الانتحار، تم إيقافه والتحفظ عليه، فأدلى بهوية باقي المتهمين، الذين ترصدوا لشخص رافق مومسا من الزمامرة إلى تراب الجماعة القروية «الحكاكشة»، التابعة لتراب قيادة أولاد عمران، بإقليم سيدي بنور. وانتظروا ولوجهما لبيت مهجور، وباغتوهما وانتزعوا من الشاب خليلته بالقوة، بعد أن اعتدوا عليه بالسلاح الأبيض، وأصابوه في كليته اليمنى، بجروح خطيرة، وأرغموا خليلته على مرافقتهم إلى أرض خلاء، حيث مارسوا عليها الجنس بالتناوب، ولاذوا بالفرار.
وتمكنت الفرقة الدركية من الاهتداء إلى مكان الضحية وعملت على نقله إلى المستشفى الجهوي بالجديدة لتلقي العلاج، فيما تحفظت على الموقوف والمومس. وتوصلت بإرشاد من الموقوف إلى هوية مشاركيه، وأفضى البحث الذي أجرته الضابطة القضائية لدى مركز الدرك الملكي بمركز أولاد عمران، إلى إيقاف اثنين منهم، فيما مازال البحث جاريا عن جناة آخرين في حالة فرار، حررت الضابطة القضائية مذكرات بحث في حقهم.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إيقاف طالب قاعدي بفاس

أحالت الشرطة القضائية بفاس، صباح الثلاثاء الماضي على النيابة العامة المختصة، «أ. ه» طالب قاعدي بجامعة محمد بن عبد الله، للاشتباه في رشقه القوات العمومية بالحجارة عقب تدخل أمني لتفريق محتجين على محاكمة زميلين له على خلفية مقتل عبد الرحيم الحسناوي طالب منظمة التجديد الطلابي.
وأوقف الطالب ابن دوار بومقبل بجماعة الرتبة بغفساي (30 سنة) من قبل المصالح الأمنية بتاونات قبل تسليمه إلى نظيرتها بولاية أمن فاس، لوجوده موضوع مذكرة على خلفية مواجهات دامية بين الأمن والطلبة وقعت زوال 13 أبريل الماضي بمحيط مصحة في الطريق إلى حيي ظهر المهراز والليدو.
ويعتبر هذا الطالب المجاز ضمن طلبة حررت في حقهم مذكرات بحث لورود أسمائهم ضمن محاضر الاستماع إلى طلبة آخرين أوقفوا عقب تلك الأحداث وأدينوا بمدد سجنية متفاوتة بينهم ثلاث طالبات يقضين عقوبتهن بسجن بوركايز، باعتبارهم مشاركين أو محرضين على رشق القوات العمومية.
وليست المرة الأولى التي يعتقل فيها هذا الطالب ويقدم إلى المحاكمة في حالة اعتقال، إذ سبقت محاكمته ضمن مجموعة مكونة من 29 طالبا بكليات الجامعة نفسها، على خلفية مواجهات دامية بين الطلبة والأمن بالحي الجامعي سايس في 14 مارس 2016، عقب مقاطعة الامتحانات الخريفية.
وأدين «أ. ه» بعد شهر من تلك الأحداث، بسنتين حبسا نافذا خفضتا استئنافيا من قبل غرفة الجنح الاستئنافية إلى 3 أشهر ونصف شهر أنهاها أواخر يونيو من السنة نفسها بعد نحو سنة من إدانته ابتدائيا ب6 أشهر حبسا نافذا في أول ملف يحاكم فيه على خلفية أحداث دامية مماثلة بالجامعة.
حميد الأبيض (فاس)

الحبس لزوجة دركي عنفت مدير مدرسة

أدانت المحكمة الابتدائية بأزرو، أخيرا، زوجة دركي ببولمان، بشهر واحد حبسا نافذا بعد متابعتها على خلفية اتهامها من قبل مدير مؤسسة تعليمية باقتحامها والاعتداء عليه وعلى مستخدمة، بداعي سوء التصرف مع ابنها المدلل الذي يتابع دراسته بالمؤسسة.
وحكمت بأداء المتهمة 4 آلاف درهم غرامة مالية نافذة، ودرهم رمزي تعويضا مدنيا لفائدة مدير مدرسة الخنساء الذي تعرض إلى الإهانة من قبل أم التلميذ، وانتصب طرفا مدنيا في هذا الملف الجنحي العادي المعروض أمام المحكمة منذ شهر ونصف.
وتعود وقائع القضية إلى يوم 22 ماي الماضي لما حلت الأم بالمدرسة وعرضت مدير المؤسسة إلى اعتداء لفظي وبدني اضطر إثره إلى تقديم شكاية ضدها فتح فيها تحقيق من قبل المصالح الأمنية بالمدينة التي استمعت إلى كل الأطراف المعنية بالموضوع. وتعرض المدير والمساعدة التقنية بالمؤسسة، إلى اعتداء سمته ست نقابات تضامنت معهما وخاضت أشكالا احتجاجية وتضامنية معهما، ب»الشنيع» أثناء أدائهما مهامهما داخل المدرسة، ما حتم تدخلا من قبل المسؤول الأول بمديرية التربية الوطنية.
حميد الأبيض (فاس)
اعتقال محدث فوضى بمستشفى مراكش

أحالت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية أول أمس (الأربعاء)، على وكيل الملك متهما بإحداث الفوضى بمرفق عمومي، والاعتداء على موظفين عموميين أثناء تأدية مهمتهم، وتقديم شيكات بدون رصيد .
وجاء اعتقال المتهم، الذي كان يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني، من أجل إصدار شيكات بدون مؤونة، من قبل عناصر الشرطة المرابضة بمستعجلات مستشفى ابن طفيل، إثر تورطه في الاعتداء على عناصر الوقاية المدنية داخل قسم المستعجلات أثناء نقل صديق له مريض من حي الموقف بمقاطعة مراكش المدينة. وأمام حالة الفوضى التي تسبب فيها الظنين تم إيقافه من طرف رجل الأمن المرابض بقسم المستعجلات، قبل أن يتم تنقيطه بالرابط الآلي، ليتضح أنه مبحوث عنه في قضايا تتعلق بإصدار شيكات بدون رصيد. واقتيد المتهم إلى مقر الدائرة الأولى للشرطة، لتحرير محضر الإيقاف، جرى خلاله الاستماع إلى أحد عناصر الوقاية المدنية الذي أكد واقعة الاعتداء، و أصر على متابعة الظنين أمام العدالة، لتتم إحالته على المصلحة الولائية للشرطة القضائية، لتعميق البحث حول حادث الاعتداء و تقديم شيكات بدون مؤونة.
وبمقر الشرطة القضائية، وضع المتهم رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، لاستكمال البحث و التحقيق، إلى حين عرضه على أنظار العدالة لمحاكمته من أجل المنسوب إليه.
محمد السريدي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى