fbpx
الرياضة

أخبار الرياضة

فضيحة جديدة تهز بطولة اليد

سجلت منافسات البطولة المصغرة لنيل لقب بطولة كرة اليد فضيحة جديدة، بعد أن قرر رجاء أكادير الانسحاب بشكل مفاجئ، وفسح المجال أمام وداد السمارة، فريق عدلي حنفي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للعبة، للتتويج باللقب.
وعلم “الصباح الرياضي” أن الجيش الملكي عبر عن استيائه من واقعة الاعتذار الغريبة لرجاء أكادير، سيما أن المنافسة احتدمت بينه وبين وداد السمارة، بعدما تبين عدم إمكانية الفريق الأكاديري المنافسة على لقب البطولة الوطنية.
ومنح الاعتذار المذكور لقب البطولة الوطنية لوداد السمارة، بعدما قرر رجاء أكادير عدم خوض المباراة الأخيرة بينهما في البطولة المصغرة بدعوى احتجاجه على برمجة الجامعة، علما أنه اتخذ قرار الاعتذار بعدما تبين له عدم إمكانية منافسته على لقب البطولة.
وما زاد من ريبة مسؤولي الفريق العسكري أن الجامعة تعمدت برمجة مباريات البطولة الوطنية وكأس العرش في وقت زمني ضيق، وفي مدينتين تبعدان عن بعضهما البعض بأزيد من ألف كيلومتر، ويتعلق الأمر بإجراء البطولة في السمارة، والكأس في تطوان، أي أن الفريق الأكاديري كان مضطرا للتنقل عبر أكادير والسمارة، قبل السفر إلى تطوان لخوض كأس العرش في ظرف ستة أيام.
وتترقب أندية كرة اليد قرار الجامعة بشأن اعتذار رجاء أكادير عن خوض المباراة الأخيرة من منافسات البطولة المصغرة لنيل لقب البطولة، هذا في الوقت الذي يشارك الفريق الأكاديري رفقة السمارة في منافسات كأس العرش.
صلاح الدين محسن
لقجع يفرض السرية على لائحته

فرض فوزي لقجع، رئيس الجامعة سرية تامة على لائحته الانتخابية، التي ستقوده إلى رئاسة الجامعة لولاية ثانية.
وستكون لائحة لقجع الوحيدة، التي سيصوت عليها الأعضاء الجامعيون خلال الجمع العام الانتخابي للجامعة في 23 يوليوز الجاري.
ووضع لقجع لائحته رسميا لدى لجنة الانتخابات، للمصادقة على أعضائها المقترحين في ثالث يوليوز الجاري، إلا أنها ظلت طي الكتمان دون العمل على تعميمها على مختلف وسائل الإعلام الوطنية.
وبينما استغربت مصادر متطابقة بخصوص الأسباب، التي جعلت لقجع يتأخر عن الكشف عن هوية الأعضاء الجدد المرشحين لتدبير الجامعة خلال المرحلة المقبلة، كشف مصدر مطلع، أن القانون لا يرغم رئيس الجامعة على ذلك، إلا قبل 10 أيام من تاريخ الجمع العام.
وينتظر أن تطرأ على لائحة لقجع تغييرات وصفت بالجوهرية من خلال إبعاد أغلب الأعضاء السابقين وتعويضهم بآخرين.
ع. ك
المنتخب النسوي في دوري بإسبانيا

قررت الإدارة التقنية الوطنية مشاركة المنتخب الوطني النسوي في دوري ألكوتيف ألكوديا بإسبانيا، المقرر إجراؤه في الأسبوع الأخير من يوليوز الجاري وبداية غشت المقبل.
وعلم “الصباح الرياضي” أن الإدارة التقنية أعلنت مشاركة المنتخب النسوي، من أجل تحضيره للاستحقاقات القارية المقبلة، إذ سيخوض الدوري بمشاركة منتخب الإمارات العربية المتحدة وفريق فالنسيا الإسباني وليفانتي الإسباني وفريق ألبي التابع لشركات الاتصال والبريد الفرنسي وأتيليتكو مدريد الإسباني.
ودخل المنتخب الوطني النسوي في تجمع إعدادي لهذا الدوري منذ الأسبوع الماضي، إذ برمجت الإدارة التقنية الوطنية مباراتين إعداديتين له أمام بوركينافاسو، أجريت إحداهما أول أمس (الاثنين) بالمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة.
واستدعى كريم بنشريفة، مدرب المنتخب النسوي 24 لاعبة للدخول في تجمع إعدادي لهذا الدوري، ومن المقرر أن يعتمد على اللاعبات المشاركات في مباراتي بوركينافاسو لخوض دوري ألكوديا.
ص . م
تادلة يعزز صفوفه
من الجيش

قرر الجيش الملكي تسريح خمسة لاعبين لشباب قصبة تادلة، الذي يدربه حسين أوشلا، اللاعب السابق للفريق العسكري، أغلبهم على سبيل الإعارة.
وعلم “الصباح الرياضي” أن أوشلا طلب من مسؤولي الفريق العسكري الاستفادة من خدمات عبد المنعم بوطويل ولؤي العاني وأشرف هرماش، إضافة إلى بومزيريك وأيت حمو من فريق الأمل.
ووافق مسؤولو الفريق العسكري على تسريح أربعة لاعبين، في انتظار التأشير الرسمي على تسريح هرماش على سبيل الإعارة، بعد أن ألحقه المدرب عزيز العامري بالفريق الأول، منذ استئناف الاستعدادات للموسم المقبل.
وارتأى مسؤولو الجيش الملكي تسريح اللاعبين على سبيل الإعارة في أفق الاستفادة منهم الموسم المقبل، بالنظر إلى رغبتهم في منحهم فرصة التأقلم مع أجواء المنافسة، سيما أن أوشلا وعد بإشراكهم في مباريات الفريق.
وينتظر أوشلة انتخاب رئيس جديد لقصبة تادلة من أجل التوقيع الرسمي على عقد إعارة اللاعبين المذكورين، بعد أن توفي رئيسه السابق في يونيو الماضي.
ص . م
شكيرش يؤطر تدريبا دوليا بتونس

يشرف حسن شكيرش، رئيس اللجنة التقنية ل”كاف” في فنون القتال المختلطة، على تدريب دولي في تونس يومي 22 و23 يوليوز الجاري.
ويشارك في التدريب الدولي ممثلو 10 دول إفريقية، وتتخلله دروس نظرية وتطبيقية في “فري فايت” وباقي فنون القتال المختلطة.
وسبق لشكيرش أن أطر دورات تكوينية وتدريبية داخل المغرب وخارجه، خاصة في تركيا وألمانيا وهولندا والإمارات وإيطاليا، كما يعتبر البطل المغربي الوحيد، الذي كان وراء نقل لعبة القتال الحر “فري فايت” إلى المغرب، بالنظر إلى تجربته بطلا عالميا، وذلك من خلال تنظيم العديد من الدورات التكوينية لفائدة الممارسين والمدربين.
وتوج شكيرش بطلا للمغرب أربع مرات في التايكووندو وبطل هولندا ثلاث مرات وبطل أوربا مرتين، قبل أن يتوج بطلا للعالم في الكيك بوكسينغ وفنون القتال المختلطة.
ع. ك

“فيسبوك” يحصل على حقوق بث بطولة أوربا
كشفت شركة “فيسبوك” عن عقد شراكة مع شبكة fox sports لتحصل على حقوق بث مباريات بطــولة أوربا مباشرة عبر الشبكة العنكبوتية خــلال موسم 2017-2018.
وبموجب الاتفاق فإن البث سيكون في الولايات المتحدة الأمريكية عبر صفحة الشبكة بدءاً من شتنبر المقبل.
ويشمل البث مباراتين يومياً ضمن دور المجموعات و 4 في سدس عشر النهاية و 4 في دور الثمن.
ولم تكشف عن تفاصيل الشراكة المالية، ولا كيفية منع المستخدمين من دول أخرى حول أرجاء العـالم متابعة البث عبر الدخول برقم IP أمريكي مثلاً.وتهدف “فيسبوك” من هذه الشراكة استقطاب المعلنين الذين يستهدفون شرائح الشباب الذين يتابعون المباريات الرياضية عبر الهواتف الذكية، والحواسب الشخصية بدلاً من أجهزة التلفزيون.
وفي محاولة أخرى للتوجه نحو البث المباشر، وقع “فيسبوك” الشهر المـاضي عقدا لبث 20 مباراة بدوري البيسبول الأمريكي للمحترفين هذا الموسم.
يذكر أن “تويتر” بدأ يستهدف الأحداث الرياضية وعلى سبيل المثال دوري كرة السلة لجذب المشاهدين وتغريداتهم.
وأعـلمت رابطة دوري الساحرة المستديرة الكندية أنها أبرمت اتفاقا مع تويتر لبث برنامج مباشر على الهواء لمدة 30 دقيقة يتضمن أخــبار المسابقة ومقابلات مع اللاعبين.
وأبرم موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي أيضا اتفاقا الشهر الماضي يستمر لعدة سنوات مع رابطة دوري الساحرة المستديرة الأمريكية لبث استعدادات المباريات مباشرة وكذلك برنامج لمدة 30 دقيقة.
ن. ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى