fbpx
أخبار 24/24الصباح السياسي

وفد من مجلس الشيوخ الإيطالي بالمغرب

أجرى الخليفة الثاني لرئيس مجلس المستشارين، عبد الإله الحلوطي، والمستشار محمد الشيخ بيد الله، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس المستشارين أمس الجمعة بالرباط، مباحثات مع وفد عن مجلس الشيوخ الإيطالي برئاسة باولو كورسيني نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الخليفة الثاني لرئيس مجلس المستشارين ثمن مستوى علاقات الصداقة القوية التي تجمع المملكة المغربية وإيطاليا و الزيارات المتبادلة بين الوفود البرلمانية بالبلدين.

واستعرض الخليفة الثاني لرئيس المجلس، يضيف البلاغ، جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك ولاسيما تلك المتعلقة بالهجرة ومكافحة التطرف والإرهاب، فضلا عن التعاون الاقتصادي بين البلدين. كما أبرز أهمية العمل البرلماني المشترك، ودوره في الارتقاء بالعلاقة بين المؤسستين التشريعيتين إلى مستوى أوسع من التعاون والتشاور خدمة للمصالح المشتركة للبلدين الصديقين مع استحضار التجربة الايطالية في مجال الجهوية.

من جهته، شدد المستشار، محمد الشيخ بيد الله، على عمق الروابط التاريخية بين البلدين مبرزا جملة من التحولات التي يعرفها المجتمع المغربي سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي وكذا أدوار المملكة المغربية فيما يتعلق بتقوية التعاون جنوب جنوب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأهمية التصدي للمخاطر المحدقة بالمغرب وأوربا جراء تنامي شبكات الجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات والبشر بمنطقة الساحل وجنوب الصحراء.

من جانبه، ثمن رئيس الوفد الإيطالي العلاقات المتينة التي تجمع البلدين والتعاون المشترك بين المؤسستين التشريعيتين. ونوه بالتجربة المغربية في مجال مكافحة التطرف والإرهاب مشددا على رغبة بلده في الاستفادة من التجربة المغربية فيما يخص تدبير الشأن الديني.

وأبرز الحاجة إلى تكوين الأئمة بايطاليا على قيم الاسلام المعتدل والسمح. كما دعا رئيس الوفد الايطالي إلى البحث المشترك عن حلول لتنامي تدفق الهجرة نحو أوروبا والتطلع إلى دعم المملكة المغربية في هذا السياق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى