fbpx
ملف الصباح

عرس ليلة “”تدبيرو” أعوام

تكاليف لا تقل عن 30 ألف درهم وتصل إلى ملايين الدراهم

لم يعد «العرس تدبيرو عام» كما يقول المثل الشعبي، بل يتطلب ربما سنوات، بالنظر إلى الحاجيات المختلفة والمتنوعة التي أصبحت مناسبة الزفاف تتطلبها. ولم يعد حفل الزواج يقتصر على الضروريات، بل امتدت لائحة المتطلبات ومعها ارتفعت كلفة العرس حتى أصبح البعض يطلق عليه اسم «الهرس» لسحقه لميزانية الأسر. وأدخلت العديد من المظاهر على العادات والتقاليد المغربية في تنظيم حفلات الزفاف، فهناك العديد من المستجدات التي طرأت على تنظيم الحفلات، ما ساهم في بروز أنشطة اقتصادية جديدة مرتبطة بتنظيم الحفلات والأعراس، إذ أصبحت العديد من الأسر تلجأ إلى ممون من أجل التكفل بالطعامة، كما أن هناك مقاولات تتكفل بتصوير الحدث، وكراء لباس العروسين والتجميل، وتختلف تكاليف هذه الخدمات حسب نوعيتها.
ومن أجل معرفة التكاليف التي يتطلبها تنظيم حفل الزفاف يتعين الاطلاع على أسعار مختلف الخدمات والمواد والمنتوجات المرتبطة بهذه المناسبة. وتمكنت «الصباح» من الحصول على تكاليف أهم الاحتياجات. ويجب بداية كراء القاعة التي ستحتضن الحفل، وتتراوح السومة الكرائية بين 15 ألف درهم وأزيد من 140 ألف درهم، تضاف إليهما تكاليف بطاقات الدعوة التي تتراوح بين 20 درهما و 25.
يأتي بعد ذلك تدبر الأكل والشرب، وأفاد أحد الممونين في تصريح لـ»الصباح» أن تكلفة مائدة لعشرة أشخاص تتراوح بين 2500 درهم و 25 ألف درهم، ويمكن أن ترتفع أكثر من ذلك، حسب نوعية المأكولات والمشروبات المطلوبة، لكن في أغلب الطلبات تظل محصورة داخل هذا النطاق. إضافة إلى ذلك أصبح من الضروري وجود كعكة حفل الزفاف بين 1500 درهم و 50 ألف درهم، وهكذا ستتراوح كلفة الأكل لوحده، إذا افترضنا أن عدد المدعوين للحفل تطلب تشكيل خمس موائد، علما أن العدد يمكن أن يتجاوز 10 موائد أو أكثر، فإن الكلفة ستتراوح بين 12500 درهم و 125 ألف درهم إضافة إلى السعر الذي يتعين دفعه لكعكة حفل الزفاف.
يضاف إلى ذلك المقابل المالي لمرافقة العروسة (النكافة) الذي لا يقل عن 3 آلاف درهم، علما أنه يمكن أن يصل إلى أزيد من 50 ألف درهم، حسب إحدى «النكافات»، وذلك بناء على الخدمات المقدمة. ويتطلب تصوير الحفل تكاليف لا تقل عن ألف درهم، ويمكن أن تصل إلى 20 ألف درهم. كما لا يخلو أي حفل زفاف من تنشيط موسيقي، إذ تعمد أسرتا العروسين إلى استدعاء فرق موسيقية لإحياء ليلة حفل الزفاف، وتتراوح أسعار هذه الخدمات بين 5 آلاف درهم، حدا أدنى، و 70 ألف درهم أو أكثر حسب نوعية الفرق الموسيقية أو الفنانين الذين يحيون الزفاف. ويتبين من خلال ما تقدم أنه لا يمكن تنظيم حفل زفاف بأقل من 30 ألف درهم، مع التغاضي عن عدد من المتطلبات، في حين أن المبلغ يمكن أن يصل إلى ملايين الدراهم.
وهكذا أصبح تنظيم حفل الزفاف يتطلب ميزانية هامة تؤرق العروسين وعائلاتهما، لذا أصبح بعض الشباب يفضلون التغاضي عن تنظيم حفل الزفاف والاكتفاء بحفل عائلي.
عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى