fbpx
حوادث

تفكيك شبكات بفاس لترويج الخمور والمخدرات

اعتقال متهم بترويج أقراص طبية وإيقاف أكثر من 15 شخصا في عملية بعيد عيد الفطر

فككت المصالح الأمنية بفاس، نهاية الأسبوع الماضي، شبكة متخصصة في ترويج الأقراص الطبية في إطار تجفيف منابع ترويج المخدرات والخمور بمختلف أنواعها في أحياء المدينة، سيما أمام تزايد الإقبال على ترويجها مع حلول عيد الفطر، في عمليات مكنت من حجز كميات متفاوتة من الخمور والمخدرات.
واعتقلت شخصا يشتبه في تورطه في حيازة وصفة طبية مزورة استعملها في التزود بكميات متفاوتة من الأقراص الطبية من مختلف الصيدليات لترويجها على مدمنيها بالمدينة، وما زال البحث جاريا عن شخص آخر يشتبه في تزويره الشهادة الطبية المنسوبة إلى طبيب نفساني في القطاع العمومي.
ومكن البحث الذي فتحته مصالح الشرطة القضائية من معلومات دقيقة توصلت بها حول محاولة ثلاثة شباب اقتناء كمية من تلك الأقراص، باستعمال العنف قبل فرارهم بعد رفض صيدلاني تمكينهم من ذلك، واتصاله بالمصالح الأمنية التي حققت في الأمر وتمكنت من تشخيص هوية أحدهم الذي اعتقل ساعات بعد ذلك.
وأوقف المشتبه فيه داخل صيدلية أخرى لجأ إليها للتزود بالمادة التي كان ينوي ترويجها، إذ حجزت لديه وصفة طبية مختومة وموقعة من قبل طبيب تبين بعد البحث المعمق معه، أنها مزورة واشتراها من شخص آخر جار البحث عنه مقابل مبلغ مالي مهم قبل أن يستعملها في شراء كميات من تلك الأقراص الطبية.
وتندرج العملية في إطار الجهود الأمنية المبذولة لمكافحة الاتجار في المخدرات والخمور والمؤثرات العقلية، التي مكنت في عملية أخرى من اعتقال شخص مختص في إنتاج وترويج المشروبات الكحولية محلية الصنع (ماء الحياة) بعد مداهمة محل يستغله وإيقافه ووضعه رهن الحراسة النظرية وإحالته على النيابة العامة.
وحجزت لدى المشتبه فيه الملقب ب»مولا وليدات»، له عدة سوابق في المجال، بمحله بسهب الورد بمقاطعة جنان الورد، أربعة براميل سعة 30 لترا مملوءة بالتين المجفف المستعمل مادة أولية لصنع ماء الحياة التي كان ينوي ترويجها مباشرة بحلول عيد الفطر مستغلا إغلاق المحلات المختصة في ترويج الخمور.
وحجزت المصالح الأمنية لدى المشتبه فيه، طنجرة ضغط متصلة بأنبوب بلاستيكي وقطع من النحاس تستعمل في عملية التقطير و5 قنينات سعة خمس لترات مملوءة بماء الحياة جاهزة للترويج، في عملية تعتبر الأهم ضمن تدخلات الأمن لتجفيف منابع ترويج الخمور والمخدرات، واعتقلت مشتبها في ترويجه المخدرات بعد محاولته الفرار.
وضبط المشتبه فيه ذو سوابق في مجال الضرب والجرح بالسلاح الأبيض والتهديد بواسطته موضوع شكايات قدمت في مواجهته إلى النيابة العامة، متلبسا بترويج كمية من مخدر الشيرا، قبل أن يحاول الفرار مستعينا بكلب شرس، إلا أن العناصر الأمنية تمكنت من السيطرة عليه وحجز سلاحين أبيضين من الحجم الكبير.
وهذا ثاني صيد ثمين وضعت المصالح الأمنية يدها عليه نهاية الأسبوع، بعد اعتقال الملقب ب»ولد الخيمة» من ذوي السوابق ومبحوث عنه محليا لأجل السرقة، إذ وجد بحوزته أقراصا مهلوسة وكمية من المخدرات معدة للبيع ومبلغ مالي مهم حجز لديه، بعد إيقافه من قبل دورية أمنية. وفي إطار العمليات نفسها، اعتقلت المصالح الأمنية شابا آخر حاول الفرار على متن سيارة أجرة بعد مباغتته، كما شخصين من ذوي السوابق أوقفا في سد قضائي وبحوزتهما كيلوغرام و750 غراما من مخدر الشيرا، وشاب حجز بمنزله 71 أنبوبا من المادة اللاصقة (السيلسيون) وسلاح أبيض.
وفي عملية أخرى تمكنت مصالح الأمن بفاس من اعتقال شخصين آخرين لهما سوابق، متهمين بترويج المشروبات الكحولية بدون رخصة والسياقة تحت تأثير الكحول، بعدما كانا في حالة سكر طافح، إذ عثر بحوزتهما على مشروبات كحولية وقنينات من النبيذ الأحمر، كانا يهمان بترويجها بوسط المدينة.
وموازاة مع تلك التدخلات الأمنية، تمكنت من إلقاء القبض على شخصين وبحوزتهما كمية كبيرة من النبيد الأحمر والمشروبات الكحولية لترويجها بدون رخصة ومبالغ مالية مهمة، حصيلة ترويج المواد المحظورة، التي كانت سببا في إيقاف شخص آخر ضبطت كمية كبيرة من الماحيا ومواد تحضيرها، بعد مداهمة محله.
حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى