fbpx
بانوراما

التخلي عن الجلابة واللثام

حفيدة قاضي القضاة

حددت الممثلة أمينة رشيد عدد الأعمال التلفزيونية التي شاركت فيها في ثلاثة آلاف عمل قدمتها على مدار عدة عقود من مسارها الفني، الذي جعل منها واحدة من ألمع الأسماء النسائية، إلى جانب ثلة من الفنانات المتألقات. عن جوانب من حياتها الخاصة تتحدث أمينة رشيد لـ”الصباح” في الحلقات التالية:
الحلقة السادسة

زوجها عبد الله شقرون ساهم في نجاحها

في الوقت الذي انتقل فيه عبد الله شقرون لمتابعة دراسته العليا بفرنسا، كانت الممثلة أمينة رشيد تحضر رفقته والدتها وشقيقاتها لحفل الزفاف وفقا للعادات والتقاليد.
وكانت أبرز مظاهر التحضير لحفل الزفاف أن يتم تزويد العروس بعدد من الأفرشة التقليدية والأغطية المصنوعة يدويا، التي كانت كل الفتيات في تلك الحقبة يفتخرن باستعمالها في بيوت أزواجهن باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الأصالة التقليدية المغربية.
بعد فترة من عودة عبد الله شقرون من فرنسا حدد موعد الزفاف، والذي كان مسبوقا بتنظيم حفل عقد القران، الذي قالت عنه أمينة رشيد إنه كان يوما مميزا ضم أفراد العائلتين وتم الاحتفاء به في أجواء خاصة.
وأكدت الممثلة أمينة رشيد أن عائلتها اختارت أن يكون الاحتفال بعقد قرانها بارتدائها الفستان الأبيض أو ما يعرف ب “روب دو ماريي”، التي كانت من القطع التي تم اقتناؤها من أوربا احتفاء بالحدث.
أسابيع بعد عقد القران نظم حفل الزفاف، الذي قالت الممثلة أمينة رشيد إنه كان يعكس التقاليد والعادات المغربية، وخاصة التي عرف بها ذوو الأصول “الرباطية”.
كان حفل الزفاف تقليديا مائة في المائة، تحكي أمينة رشيد، التي ارتدت قفاطين تقليدية لم يكن عددها كبيرا، كما هو الشأن في الوقت الراهن في أغلب حفلات الزفاف، على حد قولها، الأمر الذي يسبب تعبا للمدعوين والعروس نتيجة الإطلالات المتعددة لها.
واختار عبد الله شقرون أن يتم قضاء شهر العسل بإسبانيا، حيث توجه رفقة شريكة حياته في رحلة مازالت تحتفظ بصور للذكر لمجموعة من الأماكن التي قاما بزيارتها، تؤرخ لها.
وتؤكد الممثلة أمينة رشيد أن علاقتها بزوجها عبد الله شقرون بنيت على الود والاحترام والتقدير المتبادل، كما أنهما دائما يتبادلان الأفكار ويناقشان عدة أمور سواء ما يرتبط بالحياة الفنية أو غيرها.
وبعد قضاء الممثلة أمينة رشيد سنتين بعيدا عن العمل الإذاعي أثناء متابعة زوجها عبد الله شقرون لدراسته اعتقدت أنها لن تعانق الحقل الفني مجددا، لكنه فاجأها بموافقته بعد الزواج، ما يعكس انفتاح فكره، على حد قولها.
وطيلة مسار الممثلة أمينة رشيد لم يكن زوجها عبد الله شقرون يتدخل في اختياراتها الفنية، إيمانا منه أنه ينبغي أن تكون مقتنعة بكل ما تجسده من أدوار مسرحية أو تلفزيونية أو سينمائية، والتي يحرص دائما أن يكون حاضرا أثناء عروضها الأولى.
ومن بين المفاجآت بعد زواج أمينة رشيد أن زوجها سمح لها في ما بعد بالتخلي عن الجلباب واللثام التقليدي، كما سمح لها بارتداء أزياء عصرية.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى