fbpx
بانوراما

الخضر والفواكه لتجنب عسر الهضم

الدكتورة جبراني قالت إن تغير موعد  الوجبات الغذائية وتقلص عددها  من أسباب اضطرابات المعدة

كشفت الدكتور كوثر جبراني، طبيبة عامة، أهم أسباب الإصابة بعسر الهضم في رمضان، مؤكدة أن تغير موعد الأكل والإفراط في استهلاك بعض الأطعمة من بين الأسباب. وأوضحت المتحدثة ذاتها أنه في بعض الأحيان قد يكون عسر الهضم من أعراض مجموعة من الأمراض، سيما إذا كان مصاحبا بأعراض أخرى، منها الإحساس بالحرقة وآلام في المعدة، مشيرة إلى أن تناول  بعض الأدوية دون استشارة طبية، تترتب عنه اضطرابات في المعدة. في ما يلي التفاصيل:

< ماذا يقصد بعسر الهضم؟
< عسر الهضم هو مجموعة من الاضطرابات التي تصيب المعدة والأمعاء، وتظهر أعراضها على شكل تجشؤ وغثيان، وشعور بامتلاء البطن بشكل غير مريح، سيما بعد تناول الطعام.

< ما هي أسباب الإصابة به في رمضان، سيما خلال الأيام الأولى من الصوم؟
< غالبا ما تكون الأسباب لها علاقة بالنظام الغذائي للشخص، وكمية الطعام التي يدخلها إلى المعدة بعد ساعات من الصوم، والإفراط في تناول المواد التي تحتوي على الدهون كثيرة والسكريات،  سيما أنه مقابل ذلك يقلل الكثير من الأشخاص من استهلاك الخضر والفواكه والحبوب، في ظل تغير جذري لموعد الأكل،  وأيضا تقلص  وجبات الأكل من أربع إلى وجبتين. ومن جهة أخرى، نجد أن هناك أسبابا أخرى، للإصابة بعسر  الهضم، منها الأمراض النفسية والقلق والتوتر، والمعاناة بسبب الاكتئاب.

< هل يمكن أن يكون عسر الهضم مؤشرا لإصابة الشخص بمرض معين؟
< في بعض الأحيان قد يكون عسر الهضم من أعراض مجموعة من الأمراض، سيما إذا كان مصاحبا بأعراض أخرى، منها الإحساس بالحرقة، وآلام في المعدة، أو مصاحبا بفقدان الوزن بشكل كبير، أو اصفرار في العينين، ففي هذا الحالة لابد  من استشارة الطبيب. 

< ما هي النصائح التي لابد من إتباعها لتجنب عسر الهضم في رمضان؟
< أول نقطة لابد من أخذها بعين الاعتبار، الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب عسر الهضم، والتي تحتوي على كمية مهمة من الدهون والمقلية في الزيت، أو الغنية بالتوابل. ومن بين تلك الأطعمة أيضا المخللات، بالإضافة إلى المشروبات الغازية والقهوة، مع ضرورة تجنب التدخين. ومن بين النصائح أيضا، تقسيم الوجبات خلال ساعات الإفطار، ومضغ الطعام جيدا قبل بلعه،  وتجنب الأكل بسرعة كبيرة. كما أن الذين يحرصون على أن يستمروا في الأكل حتى  الوصول إلى مرحلة الشبع، عليهم تجنب الأمر، باعتبار أن ذلك من بين أسباب الإصابة بعسر الهضم.  ومن اجل الوقاية من اضطرابات المعدة خلال رمضان، لابد من تناول كمية  كافية من الخضر والفواكه والحبوب، والتي تعد من الأطعمة سهلة الهضم، بالإضافة إلى الحرص على التخلص من الوزن الزائد سيما من الشحوم التي تكون حول منطقة البطن، باعتبار أنها تضغط على المعدة  الأمر الذي تترتب عنه اضطرابات، مع ضرورة الابتعاد عن الأجواء التي تسبب التوتر والقلق، مع  الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، إذ تساعد الجسم على الهضم بشكل أحسن، كما أنها تقضي على التوتر وأيضا وسيلة جيدة للتخلص من الوزن الزائد.

< بعض الأشخاص، يخلدون إلى النوم  مباشرة بعد الأكل، هل يمكن أن يؤثر ذلك بشكل  سلبي على عملية  الهضم؟
< بطبيعة الحال، ويعتبر ذلك من أسباب الإصابة بعسر الهضم خلال رمضان، فلابد من تجنب الأمر، وعوض النوم، من الضروري المشي لمدة معينة. وأريد الإشارة إلى أن تناول بعض الأدوية، مثل الأسبرين والمضادات الحيوية، دون استشارة طبية من الممكن أن يسبب عسر الهضم.
 أجرت الحوار: إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى