fbpx
حوادث

مختصرات

10 سنوات لـ “بازوكا” بالجديدة

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية بالجديدة، متهما بـ 10 سنوات سجنا، بعد متابعته بجناية تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة بجماعة مولاي عبد الله و سيدي بوزيد.

وتمكنت عناصر الدرك بسيدي بوزيد التابع للقيادة الجهوية بالجديدة من إيقاف المتهم الملقب بـ»بازوكا»، يتزعم عصابة تتكون من ثلاثة أفراد متخصصين في السرقة الموصوفة، فيما نجح شريكه الملقب ب «ولد الشاقور» من الفرار إلى وجهة مجهولة.

وتلقت عناصر الدرك الملكي بسيدي بوزيد العديد من شكايات المواطنين، كانوا ضحايا هذه العصابة بعد تنفيذها للعديد من السرقات كان آخرها سرقة كيسين بلاستيكيين كبيرين من الملابس المستعملة المعدة للبيع بالسوق الأسبوعي «الحمراء» أبريل الماضي بمولاي عبد الله وبعدها تمكنوا من نشل هاتف محمول باستعمال القوة من أحد الضحايا بسيدي بوزيد.

وصدرت مذكرة بحث في حق شريك «بازوكا» الملقب بـ «ولد الشاقور» وله سوابق في السرقة. وكان «بازوكا»  يترصد رفقة شركائه الضحايا و يستدرجونهم من طرف فتاة، و بعد دخولها في حوار مطول معهم تتم عملية مهاجمتهم والسطو على ما بحوزتهم بالعنف والتهديد و يلوذون بالفرار، كما أن الفتاة الشريكة الثالثة للعصابة هي من فضحت سر شريكيها بعدما تعرضت للاغتصاب لمدة ثلاثة أيام، و أدلت للمصالح الأمنية بتفاصيل مثيرة عن عمليات السرقة التي نفذتها هذه العصابة الإجرامية بعد القبض على أحد عناصرها عن طريق رصد مكان وجوده باستخدام نظام تحديد المواقع (جي بي إس) الذي كان مثبتا بهاتف آخر ضحية.

أحمد سكاب (الجديدة)

وفاة حامل بمصحة باليوسفية

اهتزت اليوسفية، مساء الخميس الماضي، على وقع حادث مأساوي تمثل في وفاة حامل مباشرة بعد الوضع بمصحة خاصة.

وأكدت مصادر مقربة من عائلة الضحية أنها كانت تعاني ارتفاع ضغط الدم بين الفينة والأخرى، وكانت في صحة جيدة عندما انتقلت إلى المصحة مباشرة بعد إحساسها بوجع المخاض. وتابعت المصادر أن الضحية وضعت طفلة يرجح أن يتم تسليمها إلى عائلتها بعد الانتهاء من الإجراءات.

ومباشرة بعد الحادث تجمهر عدد من المواطنين أمام المصحة الخاصة، إذ عبروا عن تذمرهم وسخطهم، وأكدوا ضرورة فرض مساءلة مسؤولي المصحة ومعاقبتهم في حال ثبت أي تقصير.

وتابعت المصادر أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية دخلت على الخط وأصدرت أوامرها إلى مصلحة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن باليوسفية بهدف فتح تحقيق في هذه النازلة لكشف ملابساتها.

يشار إلى أن فعاليات حقوقية ونقابية أكدت في أكثر من مناسبة أن وزير الصحة مطالب بإيفاد لجن للتقصي والتحقيق مع المسؤولين المحليين بخصوص الوضعية الكارثية، التي يعرفها المجال الصحي بالإقليم.

حسن الرفيق (آسفي)

إضرام النار في قسم الجبايات بالحسيمة

أضرم شخص، الخميس الماضي، النار داخل قسم الجبايات التابع لبلدية الحسيمة قبل أن يفر لوجهة مجهولة، وذلك بعد أن ولج القسم ذاته، للاستفسار عن مآل رخصة كان تقدم بها بائعا متجولا بإحدى الساحات العمومية وسط الحسيمة.

وحسب مصدر من داخل القسم، فإن أحد الأشخاص ولج مكتب أحد الموظفين بقسم الجبايات ببلدية الحسيمة، للاستفسار عن مصير رخصة كان تقدم بها، وبعد أن تم إخباره بأن الرخصة التي يريد تحصيلها تم إسناد أمرها للجنة السير والجولان التي تشرف عليها السلطة المحلية، وما عليه سوى انتظار اجتماعها لتحسم في طلبه، وبعد سماعه هذا الجواب لم يمهل الموظفين وقام بقذفهم بواسطة زجاجة حارقة، ألقاها على مكتبهم لينشب حريق أتى على بعض الملفات بالمكتب، قبل أن يقوم الموظفون بإخمادها.

ومباشرة بعد هذا الفعل خرج الموظفون والعمال ببلدية الحسيمة، منددين بهذا الحادث، معتبرين حياتهم باتت في خطر، مؤكدين أنهم قاموا بإخطار الأمن وطالبوه بالحضور للقيام بالمتعين. وطالب الموظفون بحمايتهم مما يتعرضون له من اعتداءات تكاد حسبهم تتكرر بشكل يومي، دون أن يبادر المجلس بسن أي إجراء، أو القيام بأي تدبير لمنع تكرارها.

جمال الفكيكي (الحسيمة)

سرقة متجر للهواتف المحمولة

تمكن مجهولون في وقت متأخر من ليلة الخميس الماضي، من الدخول لمقر شركة لبيع الهواتف المحمولة بتطوان، مستعملين في ذلك وسائل تقنية حديثة، دون إثارة أي انتباه، وسرقة محتوياته.

ووفق مصادر «الصباح»، فإن المعنيين تمكنوا من اقتحام مقر الشركة الموجود بوسط المدينة، في وقت متأخر من الليل، وعمدوا لسرقة عدد من الهواتف المحمولة الذكية، والغالية.

وقدرت الجهة المتضررة الخسائر في أزيد من 100 مليون سنتيم، من المسروقات تتعلق بهواتف محمولة وبعض الأدوات الأخرى، في وقت لم ينتبه هؤلاء لوجود كاميرات تشتغل عن بعد.

وفتحت المصالح الأمنية تحقيقا في الواقعة، فور استدعائها صباح الخميس الماضي، بعد اكتشاف عملية السرقة، معتمدة على ما تم تجميعه من قبل عناصر الشرطة العلمية، وكذا تحريات عناصر الشرطة القضائية، إضافة إلى الرجوع لما تم تسجيله من طرف كاميرات المراقبة.

ويجري حاليا التحقيق والتحري لمعرفة وجوه المشتبه فيهم، والذين التقطتهم الكاميرات المنتشرة بالمحل، فيما يعول الضحايا أصحاب فرع الشركة، على تتبع وترصد الهواتف المسروقة للوصول إلى الفاعلين، من خلال أرقام التصنيع.

يوسف الجوهري (تطوان)

انتحار مقدم رئيس شرطة

أكدت المديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح أمن أنفا بالبيضاء، عاينت منتصف الخميس الماضي، جثة شرطي برتبة مقدم رئيس، بعدما تم العثور عليها في حالة تحلل متقدمة ومشدودة بحبل موصول بقضيب حديدي، داخل منزله الكائن بحي بوركون بالبيضاء.

وأوضح بلاغ للمديرية، أن مصالح الأمن تتعامل مع الحادث على أنه انتحار، خاصة أن التصريحات التي تم تجميعها من قبل أفراد عائلته تشير إلى أنه تعرض أخيرا، لأزمة نفسية حادة بسبب مشاكل اجتماعية. وذكر المصدر ذاته، أن الشرطي الهالك، كان يعمل بمنطقة أمن ابن امسيك بالبيضاء، قبل أن يستفيد من عطلة مرضية طويلة الأمد بسبب متابعته علاجا بالجهاز العصبي.

وأضاف البلاغ أنه تم إيداع جثة الشرطي بمستودع الأموات رهن التشريح الطبي، بينما مازالت الأبحاث متواصلة من قبل الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

محمد بها

البحث عن نصاب ببوزنيقة

تسارع الضابطة القضائية بمفوضية أمن بوزنيقة، الزمن لإلقاء القبض على شاب من المدينة في عقده الثالث، بناء على تعليمات النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بابن سليمان، متهم بالنصب والاحتيال على شباب من بوزنيقة يرغبون في الهجرة إلى الديار الإيطالية.

وأوردت مصادر «الصباح»، أن عدد الضحايا في ارتفاع، وبلغ عدد الشكايات المباشرة التي تم وضعها على مكتب النيابة العامة بالمدينة أربعا، تقدم بها الضحايا بعد أن اختفى المتهم من المدينة وصار يهددهم بالانتقام إن حاولوا تسجيل شكايات ضده.

وأفادت المصادر ذاتها أن المتهم يعمل بمحل للألعاب الإلكترونية يوجد بالطابق الأرضي لبيت أسرته، تعرف على ضحاياه، وعرض عليهم المساعدة من خلال شقيقه المهاجر بالديار الإيطالية، موهما إياهم أنه بإمكانه توفير عقود عمل لهم مقابل مبالغ مالية، وهو الأمر الذي جعل الضحايا يتحمسون للفكرة وشرعوا في مناقشة جميع العروض الخاصة بعقود العمل المتوفرة لدى شقيقه، وسلموه تسبيقا بقيمته 20 ألف درهم، إلى حين أداء كامل المبلغ المتفق عليه وهو 60 ألف درهم، ليفاجؤوا باختفائه أسبوعا بعد ذلك.

وأضافت المصادر أن الضحايا الأربعة لجؤوا إلى القضاء بعد تأكدهم أنهم تعرضوا لعملية نصب واحتيال مدروسة، خصوصا أن المتهم أغلق هاتفه المحمول وشرع يتصل بهم برقم مجهول، من أجل تهديدهم بالانتقام منهم بتلفيق تهم وهمية.

ك . ش (بوزنيقة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى