fbpx
أســــــرة

التعقيم قبل تثقيب الأذن

المنجد قالت إنه قد يترتب عن ذلك ظهور ندبات “الكيلويد”

حذرت سناء المنجد، اختصاصية في الأمراض الجلدية، من تثقيب شحمة الأذن، دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة، مشيرة إلى أن ذلك من الممكن أن يكون السبب في الإصابة بمجموعة من الأمراض التعفنية الخطيرة. 
 وفي الوقت الذي يلجأ فيه الكثير من المغاربة إلى بائعي الذهب من أجل تثقيب آذان أطفالهم، قالت المنجد، إنه من الضروري أن يحرص هؤلاء على تعقيم الآلة المستعملة لتثقيب شحمة الأذن، سيما أن الأمر لا يتطلب الكثير من الجهد، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الإغفال عن ذلك، من الممكن أن تترتب عنه مشاكل صحية كثيرة.
وكشفت المتحدثة ذاتها، أنه بعد ثقب شحمة الأذن، لابد من الاستمرار في تعقيم المكان لتجنب حدوث التهابات، مع مراقبة علامات ومؤشرات الالتهاب، مثل التصاق الأقراط بالبشرة والانتفاخ والاحمرار وارتفاع درجة حرارة الجسم، أو ظهور سائل برائحة مزعجة، أو خروج القيح من الثقب، مؤكدة أنه إذا لاحظ الشخص وجود أي تغير، من الضروري استشارة  الطبيب المعالج.  
والأكثر من ذلك، قالت الاختصاصية في الأمراض الجلدية، إن تثقيب شحمة الأذن قد يكون السبب في ظهور ندبة الكيلويد أو “الجدرة”، وهي عبارة عن ندبات تكون مرتفعة عن سطح الجلد بسبب زيادة تشكل الكولاجين الذي يؤدي إلى تشكيل كتل على سطح الجلد وتستمر لسنوات.
وقالت المنجد إن هذا النوع من الندبات قد لا يلاحظه الشخص، عند ظهوره، إلى أن يزداد حجمه، وأن يصير بحجم “كرة صغيرة الحجم”، مؤكدة أن حجمها يزداد مع مرور الأيام، وفي بعض الحالات، يتطلب علاجها اللجوء إلى العملية الجراحية.

نصائح
تعالج الندبات، حسب ما يؤكده الاختصاصيون، باستعمال “الكريمات” والضمادات، لكن  تأثيرها يكون بطيئا وقد يحتاج المصاب شهورا لتحسين حالته. من أجل ذلك، غالبا ما يتم اللجوء إلى حقن الكورتيزون الموضعية والتي تعتبر الأفضل في علاج تلك الندبات، إذ تساعد على الانكماش التدريجي للندبة وهبوطها إلى مستوى الجلد.
ومن بين النصائح التي يقدمها الاختصاصيون بعد تثقيب شحمة الأذن، عدم خلع الأقراط، سيما إذا كانت مصنوعة من الذهب، قبل 6 إلى 8 أسابيع على الأقل، وذلك لتجنب انغلاق الثقب مرة أخرى، مع عدم الاستعجال في تغيير الأقراط خلال الأشهر الأولى لأن شحمة الأذن قد يتأخر شفاؤها بسبب الالتهاب أو الحساسية من إدخال معادن مختلفة.
ويشدد الاختصاصيون على أهمية غسل اليدين قبل لمس الأذن مع إدارة الأقراط بلطف كل بضعة أيام حتى يتحرك جلد الثقب، كما أن ذلك من شأنه أن يمنع تجمع الأوساخ حول شحمة الأذن المثقوبة، مع استعمال محلول تطهير قبل تثقيب الأذن.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق