fbpx
اذاعة وتلفزيون

مهرجان المسرح يختتم فعالياته

اختتم المهرجان الوطني للمسرح بالحي المحمدي أول أمس (السبت)، فعاليات دورته الثامنة التي أقيمت بشراكة مع مجلس مقاطعة الحي المحمدي، ونظمت بالمركب الثقافي الحي المحمدي.

وشاركت في المهرجان أفضل الفرق المسرحية الوطنية المحترفة، إذ تضمن البرنامج تقديم عدد من الأعمال المسرحية، منها مسرحية “العشق الكادي” لفرقة مسرح أرلكان، ومسرحية “سعد البنات” لمسرح المدينة، وأيضا عرض “الموسم” لمسرح البيضاء.

واحتفت الدورة، التي حملت اسم المرحوم العربي باطما، بمساره الفني الذي أثرى بإبداعاته خلال عقود من الزمن الفن الموسيقي و المسرحي المغربي والعالمي، كما ارتبط اسمه بمجموعة ناس الغيوان وبالحي المحمدي وفنانيه، كما احتفت (الدورة) بالتجارب المسرحية الوطنية الرائدة والشابة، لذا اختارت شعارا لها: “المسرح المغربي، ذاكرة و استشراف”.

وشمل برنامج المهرجان ورشات تكوينية في الفن المسرحي لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية ورواد دار الشباب الحي المحمدي، ومعرضا فنيا وتوقيع كتاب محمد بهجاجي: “محمد مفتاح مدارج التتويج”، وندوة حول الفن المسرحي في موضوع: حضور التراث الموسيقي في التجربة المسرحية المغربية، أطرها محمد بهجاجي وحسن حبيبي ومحمد عاطف الهلالي.

كما عرف المهرجان عرض شريط عن المرحوم العربي باطما الذي أعده الفنان عبد الكبير حزيران، قبل أن تحضر لحظة التكريم الذي خصصته إدارة المهرجان للفنان عمر السيد، والزجال عبد الرحيم باطما. وتجاوب جمهور المهرجان في أول عرض مسرحي مع  مسرحية “مقامات بديع الزمان الهمداني” لفرقة لحظة للمسرح، وهي من تأليف الطيب الصديقي، وإخراج محمد زهير، مع ظهور متميز لمريم الزعيمي، وعادل أبا تراب، ومصطفى الهواري، وجميلة الهوني، وجمال النعمان، وإيمان الرغاي.

 خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق