fbpx
أخبار 24/24دوليات

بريطانيا تتلقى تهديدات إرهابية

يبدو أن قرار أميركا وبريطانيا، قبل أسبوعين، بحظر حمل أجهزة إلكترونية داخل مقصورات الطائرات القادمة من بعض الدول في الشرق الأوسط، لم يأت من فراغ.

ووفق ما ذكرته صحيفة “تيليغراف” البريطانية، فإن أجهزة الأمن البريطانية أصدرت، خلال الـ24 ساعة الماضية، سلسلة من التنبيهات، محذرة من أن الإرهابيين طوروا طرقا جديدة لتجاوز اختبارات الأمن والسلامة داخل المطارات.

ودعت السلطات البريطانية المطارات ومحطات الطاقة النووية إلى تشديد إجراءاتها ضد “هجمات إرهابية محتملة” ولمواجهة التهديدات المتزايدة لنظم الأمن الإلكترونية.

وتعتقد وكالات الاستخبارات أن تنظيم داعش المتطرف في العراق وسوريا وجماعات إرهابية أخرى طوروا طرقا لزرع المتفجرات في أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، التي يمكن أن تفلت من إجراءات الأمن في المطار.

وقالت “تيليغراف” إن السلطات الأمنية أبدت تخوفها من أن الإرهابيين قد يستخدمون تقنيات جديدة ومتطورة لتجاوز أجهزة الفحص في المطارات الأوربية والأميركية.

وتمكن خبراء في مكتب التحقيق الفيدرالي الأميركي من إجراء تجربة في كيفية إخفاء قنابل داخل أجزاء البطارية في الكمبيوترات المحمولة بالطريقة التي تسمح أيضا بتشغيل الكمبيوتر من خلالها.

كما هناك مخاوف أيضا من أن قراصنة الكمبيوتر “هاكرز” يحاولون تجاوز الإجراءات الأمنية لمحطات الطاقة النووية.

وحذر مسؤولون حكوميون من أن الإرهابيين والجواسيس الأجانب يعملون على استغلال “نقاط الضعف” في أنظمة الإنترنت الخاصة بالصناعة النووية.

وقال جيسي نورمان، وزير الطاقة البريطاني، إن محطات الطاقة النووية يجب أن تتأكد من أنها “لا تزال قادرة على مواجهة التهديدات السيبرانية المتطورة”.

يذكر أن حركة الشباب الإرهابية تمكنت من إخفاء قنبلة في كمبيوتر محمول في رحلة هبطت اضطراريا في مقديشو، ولم تسفر العملية عن قتلى سوى المفجر الإرهابي.

سكاي نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق