fbpx
وطنية

انتشال مسنة من تحت أنقاض منزل بالرباط

خلف حادث انهيار منزل بالرباط، حالة من الفوضى العارمة والهلع بحي حسان، بعدما هوى طابقان، أول أمس (الخميس)، وجرف حطامهما امرأة، أكد شهود عيان أنها تقيم بالطابق الثاني، سارع سكان الحي لانتشالها من تحت الأنقاض، قبل وصول عناصر الوقاية المدنية، فيما خلف الانهيار، شقوقا خطيرة في العمارة المجاورة، وانهيار مطبخ مطعم بالحي. ما دفع جماعة الرباط إلى إصدار أمر بوقف أشغال الورش ومطالبة سكان المنازل المجاورة بإخلائها خوفا من خطر انهيارات جديدة.
وأكد سكان الحي، في تصريحات مختلفة أن الحادث وقع قرابة الرابعة والنصف، منبهين، إلى أن أشغال الحفر التي تمت قرب البناية، التي تهدمت، بغرض إنشاء عمارة جديدة، بالحي، بالضبط بشارع “باتريس لومومبا”، خلفت في مرحلة أولى انهيار الطابق الأول، ليتوقف عمال البناء عن العمل، وبعضهم سارع إلى مغادرة المكان. دقائق فقط بعد الانهيار الأول، عاين سكان الحي انهيار الطابق الثاني، وسط صراخ امرأة، بعضهم شاهد كيف جرفها الحطام، ليسارع سكان الحي إلى انتشالها، بعدما تأكدوا أنها مازالت على قيد الحياة، ليتم نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاجات اللازمة، بمجرد حضور عناصر الوقاية المدنية”، يقول حارس سيارات سكان الحي.
ولم تسلم عمارة مجاورة، تسببت أشغال الحفر في بروز شقوق خطيرة بها، وأيضا مطعم شهير بالشارع المذكور، من تداعيات حادث الانهيار، إذ أكد عاملون بالمطعم، أنه بعد انهيار الجزء المخصص للمطبخ بالكامل، بدأ جزء من صالة المطعم هو الآخر في التهاوي، ما خلف رعبا وهلعا وسط الزبناء الذين سارعوا إلى مغادرة المكان.
واختار الحسن العمراني، النائب الأول لعمدة الرباط، الذي انتقل بدوره إلى مكان الحادث، عدم الحديث عن مسببات الانهيار، مضيفا أن خلاصات بحث الشرطة ستظهر ما إن راعى أصحاب الورش تدابير السلامة اللازمة أم لا، مضيفا أنه “حسب الرخصة التي سلمتها الجماعة، هناك شروط تلزم صاحب الرخصة باتخاذ تدابير السلامة داخل الورش وفي محيطه، وبإخبار الجماعة قبل انطلاق أشغال الورش”.
وفي السياق ذاته، أعلن العمراني، أن أول قرار اتخذته الجماعة، هو وقف ورش البناء، بعدما تبين أنه يشكل خطرا على السكان، علاوة على إصدار أمر بإخلاء المنازل المحيطة به نظرا لوجود احتمال انهيارات جديدة، ستؤكده أو تنفيه الخبرة التقنية.
هجر المغلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق