fbpx
أخبار 24/24تقارير

تفكيك أكثر من 3000 شبكة للاتجار بالبشر بالمغرب

29343 chil3

تمكنت السلطات الأمنية المغربية من تفكيك 3 آلاف و94 شبكة للاتجار بالبشر خلال الفترة الممتدة من مطلع عام 2002 حتى نهاية ماي 2016، حسب إحصائيات رسمية.

وأظهرت الإحصائيات التي أعلنها ممثل وزارة الهجرة والمغتربين، فيصل بوزكري، أن عام 2004 شهد تفكيك أكبر عدد من هذه الشبكات بمعدل 425 شبكة، بينما شهد 2016 حتى نهاية ماي منه تفكيك 19 شبكة.

وأضاف المسؤول المغربي أن بلاده “اعتمدت عدة خطط واستراتيجيات للتصدي لظاهرة الاتجار بالبشر، من ضمنها الاستراتيجية المغربية حول الهجرة القائمة على تسوية وضعية المهاجرين المقيمين بصورة غير شرعية في أراضي المملكة، التي أطلق المغرب مرحلتها الثانية نهاية السنة الماضية”.

واعتبر بوزكري أن هذه العملية “تشكل مدخلا أساسي لحماية المهاجرين من الشبكات المتخصصة في الاتجار بالبشر”.

من جهتها حذرت ممثلة منظمة الهجرة الدولية في المغرب فاطمة الزهراء عتبي من انتشار ظاهرة الاتجار بالبشر في مختلف دول العالم لافتة إلى أن أغلب ضحايا الاتجار هم من النساء والفتيات إذ تقدر نسبتهن بـ 60%.

ولفتت إلى أن الاتجار بالبشر يأتي في المرتبة الثالثة بعد الإرهاب والاتجار بالسلاح، كما أن المهاجرين المتواجدين في المغرب يشكلون غالبية ضحايا ظاهرة الاتجار، بحكم أن المغرب يشكل منطقة عبور.

جاء ذلك خلال ندوة علمية بمدينة تطوان، شمالي المغرب، نظمتها جمعية “الأيادي المتضامنة” (غير حكومية) السبت 18 مارس، بالتعاون مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمنظمة الدولية للهجرة، ومفوضية الاتحاد الاوروبي، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري.

وشرع المغرب في تلقي طلبات المهاجرين غير الشرعيين، الراغبين في تسوية إقاماتهم، ابتداء من منتصف دجنبر 2016، في إطار المرحلة الثانية لهذه العملية التي تعتبر امتدادا لإجراءات مماثلة تمت مباشرتها عام 2014.

 

روسيا اليوم

‫3 تعليقات

  1. لمحاربة الجريمة والعنف وتخفيف الاكتضاض باالسجون وجب تطبيق الامن بقوة القانون وتنقيل معتقلي المدينة الى اخرى والعكس ومنع الالكترونيات بالسجون ومنع قِوادة إدخال الزوجة او الصديقة مع المعتقل لانه حرام في الشرع وتلقين التربية الاسلامية السليمة والصلاة والتربية الوطنية وحسن السلوك وتطبيق الاعمال الشاقة للعنفيين والسراق في حالة العود وتنقيل المعتقلين المجرمين الى السجون الجنوبية وتنفيد الاعدام للقتلة والارهاب بالشرع والقانون الى المفتي لان الحبس هو ان يُحبس المعتقل عن جميع حرياته التي لم يحترمها وسترون النتيجة بسرعة

  2. قصد الاخبار هناك عائلة مجرمة تتاجر في الخمور مباشرة بالبيضاء بالحي المحمدي مستوى سوق السلام مكان مراب السيارات زنقة 31 مقابل لمخدع الهاتف والحارس الليلي اخ العائلة واخ اخر يتاجر في بيع المهربات من السيار ات والدراجات بالمشروع والاخرين سراق ونصابة ومند سنوات زبناؤهم تلاميد المدارس المقابلة وتجار السوق والمشرملين

  3. من يريد ان يتفرج على المباشر لسبب هد المشكل ما عليه سوى التوجه الى المؤسسات التعليمية سيرى ان جل التلميدات قابعات امام الابواب كالعاهرات امام الفنادق للتحريض على الفساد تلميدات كاسيات عاريات يتجمعن حتى السابعة مساء يتجولن للتسامر مع تلاميد مشرملين اصحاب تشويكة الحمير مباشرة بين الازقة للتخدير والقمار والتعارف والفساد زائد طفلات لامهات يتركن بالشارع يلعبن حتى منتصف الليل مع الاطفال يتعلمن الفساد والعنف في الشارع ولامن يتحرك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى