fbpx
حوادث

مختصرات

تفكيك مصنع لإنتاج “الماحيا”

أوقفت مصالح الأمن بمراكش، أخيرا، شخصا بابن جرير التابعة لنفوذ ولاية أمن مراكش، حيث ثبت تورطه في ترويج مسكر «الماحيا».

وحسب التحريات التي باشرتها مصالح الأمن، فإن المشتبه فيه مبحوث عنه بموجب مذكرة بحث وطنية، وعند مداهمة الشرطة لمقر سكنه، تم حجز 84 لترا من مسكر الحياة ومبلغ مالي.

وفي الإطار نفسه، وأثناء القيام بعملية ثانية، و التي نفذتها مصالح الأمن بإحدى الجماعات القروية التابعة لإقليم الرحامنة، تم تفكيك مصنع لتصنيع مسكر ماء الحياة « ماحيا »، حيث كان يشكل المزود الرئيسي للشخص الموقوف في العملية الأولى.

وأفادت مصادر أمنية أنه أثناء مداهمة المصنع، تم حجز مجموعة من البراميل التي كانت تحتوي على كمية قاربت طنا ونصف من فاكهة التين المجفف، وكمية هامة من مسحوق السكر، وأكياس من الخميرة، وقنينات غاز من الحجم الكبير والصغير.

رجاء خيرات (مراكش)

قتيل في حادثة سير بمكناس

وقعت حادثة سير مفجعة، صباح الخميس الماضي، بالطريق السيار الرابط بين فاس ومكناس، بجماعة آيت بوبيدمان ضواحي الحاجب، إثر اصطدام سيارتين خفيفتين مخلفا مصرع شخص في الأربعينات من العمر وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، من بينهم ثلاثة أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 سنة، واحد منهم في حالة حرجة حسب مصادر طبية.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن أسباب الحادثة، تعود إلى تهور سائق إحدى السيارتين الذي كان يسير بسرعة مفرطة في اتجاه مكناس قادما إليها من فاس. وعند محاولته التجاوز، فقد السيطرة على سيارته واصطدم بالسيارة الثانية بقوة،  ما خلف مصرعه في الحين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة، جرى نقلهم على وجه السرعة إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس بمكناس لتلقي العلاجات الضرورية، فيما تم نقل جثة الهالك إلى مستودع حفظ الأموات بنفس المستشفى.

حميد بن التهامي (مكناس)

مقتل مغربي  بإسبانيا

علمت «الصباح» أن شابا مغربيا من أصول سبتية، لقي حتفه صباح الخميس الماضي، بمنطقة ماربيا بكوسطا دي صول الإسبانية.

وأكدت مصادر «الصباح»، أن المعني أصيب بعيار ناري مباشرة على الرأس، أرداه قتيلا قبل أن تكتشف جثته.وأضافت المصادر ذاتها، أن المعني يدعى كريم من مواليد مدينة سبتة المحتلة، حيث تربى بها، قبل أن يتزوج ويغادر في اتجاه مربيا ليشتغل هناك، وكشفت المصادر أن المعني يملك مقهى ومحلا تجاريا.

وحسب تقارير أمنية، فإن كريم كان على متن دراجته النارية، ليلة الأربعاء الخميس على طريق شبه مظلم، حينما تم تصويب رصاصة في رأسه من طرف شخص أو أشخاص، كانت له بهم علاقة، لأن الرصاصة، وفق تقرير الشرطة، وجهت من مسافة قريبة جدا، وهو ما يعني أنه كان يقف برفقتهم قبل مباغتته.

يوسف الجوهري (تطوان)

اعتقال مغتصب زوجة بفاس

أودع شاب عمره 32 سنة، مساء الخميس الماضي سجن بوركايز، بأمر من قاضي التحقيق باستئنافية فاس، لتورطه في هتك عرض امرأة متزوجة تصغره بسنتين، أم لثلاثة أطفال صغار، بالعنف والاعتداء عليها بالضرب والجرح بالسلاح الأبيض، في انتظار التحقيق تفصيليا معه في 19 أبريل المقبل.

واستمع قاضي التحقيق إعداديا إلى المتهم الذي له ثلاث سوابق في مجال السرقة الموصوفة والضرب والجرح بالسلاح الأبيض، بعد إحالته عليه من قبل الوكيل العام المحال عليه بدوره من قبل الشرطة القضائية، بعد يومين من اعتقاله من قبل مصالح الأمن بالمنطقة الثالثة ببن دباب عين قادوس، بأمر من النيابة العامة.

وتعود وقائع القضية إلى نحو السابعة والنصف مساء الأحد 5 مارس الجاري، لما كانت الضحية بصدد مغادرة حافة مولاي إدريس التي تملك بها محلا تسيره، قبل أن يعترض سبيلها في طريقها إلى حي المصلى عين قادوس لركوب سيارة أجرة تقلها إلى محل سكناها، مهددا إياها بسكين كبير وضعه في جانبها الأيمن.

وأرغم المشتبه فيه ضحيته على مرافقته تحت التهديد لمكان خال قريب من الحافة، قبل أن ينزع سروالها ويهتك عرضها، بعدما حول السكين إلى عنقها، دون أن يرأف لحالها أو يأبه بتوسلاتها إليه لإخلاء سبيلها لأنها امرأة متزوجة وأم، إلى أن قضى وطره منها، ليخلي سبيلها مهددا إياها بالانتقام إن كشفت الأمر.

حميد الأبيض (فاس)

إغلاق الحدود في وجه نائب عمدة مراكش

قرر قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف المكلف بجرائم الأموال، أخيرا، سحب جواز السفر وإغلاق الحدود في وجه نائب عمدة مراكش السابقة محمد الحر، إثر الشكاية التي تقدمت بها جمعية حماية المال العام، والتي تتهمه بتبديد أموال عمومية.

وأحال الوكيل العام لمحكمة الاستئناف نائب العمدة السابق (م.ح) على قاضي التحقيق بتهمة تبديد أموال عمومية، بناء على شكاية تقدمت بها جمعية حماية المال العام التي يرأسها محمد الغلوسي المحامي والناشط الحقوقي في 2011، تتهمه وثلاثة مهندسين ومقاول بتبديد أموال عمومية والمشاركة .

وقال محمد الغلوسي، لـ»الصباح» إن النيابة العامة أحالت الشكاية على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، التي استمعت له، وفتحت تحقيقا في القضية، قبل أن تعيد تقريرها للنيابة العامة التي قررت إحالة القضية على قاضي التحقيق. وكانت الشكاية التي توجهت بها جمعية حماية المال العام تتهم النائب المذكور بصرف 5 ملايير سنتيم في ظرف عشرة أيام، وهي الفترة التي تغيبت فيها عمدة مراكش السابقة فاطمة الزهراء المنصوري عن الحضور إلى المجلس. ويذكر أن (م.ح) سبق أن أدين في ما بات يعرف بقضية «كازينو السعدي» بثلاث سنوات حبسا.

ر . خ (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى