fbpx
حوادث

الزايدي تقاضي مدير شركة للتصوير

وضعت المغنية المغربية لمياء الزايدي، ومحمد الناصيري، مدير شركة للإنتاج الفني، شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالبيضاء، ضد محمد طارق بنخميس، مدير شركة «مدينة ستريست» للتصوير، تتحدث عن وجود عناصر جرمية في السب والقذف في تدوينة فيسبوكية.

ووجهت الزايدي والناصري، اتهاماتهما المباشرة لمدير الشركة، بعدما  نشر تدوينة على صفحته الفيسبوكية، تضمنت عبارات اعتبرا أنها «مهينة وماسة بكرامتهما، وأخرى خادشة للحياء».

والتمست الزايدي ومدير شركة الإنتاج، في شكايتهما، إلى وكيل الملك، متابعة المشتكى به، بجنحة السب والقذف العلني، سيما، على حد تعبيرهما، أن المادة 2 من القانون الجنائي رقم 77.00 تنص على تشديد عقوبة السب والقذف في حال توجيهها عن طريق  البريد أو التلغراف أو بأي طريقة  إلكترونية أخرى. وفي تفاصيل  الحادث، قال  محمد الناصيري، إن المشتكى به، اتصل به، باعتبار أنه مدير الشركة المنتجة لأغنية “مغاربة وحامدين الله”، معبرا عن احتجاجه وذلك بعدما اكتشف أن أغنية تتضمن صور ومقاطع فيديو حصرية، وأنه لا يحق لأحد استغلالها.

وأوضح  الناصيري، أنه حدد مع المشتكى به، موعدا  حتى يدلي بالوثائق التي تفيد ادعاءاته، مشيرا إلى أنه عوض تقديم ما يثبت صحة كلامه، “طالبنا بدفع مبلغ 50 ألف درهم، وهو الأمر الذي رفضته”، على حد تعبيره.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه مباشرة بعد ذلك، لجأ المشتكى به إلى إدارة موقع “اليوتوب”، وراسلها من أجل حجب الأغنية “فوجئنا بأن الموقع استجاب لطلبه، وحذف الأغنية، علما أنها كانت تحقق نسب مشاهدة مهمة”.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ  حسب ما أكده  الناصيري في حديثه مع “الصباح”، أن المشتكى به،  نشر تدوينة فيسبوكية،  وجه فيها شكره لموقع “يوتوب”، الذي استجاب لطلبه و”يسب فيها المغنية الزايدي والشركة المنتجة لأغنيتها”، على حد تعبير الناصيري، وهو الأمر الذي دفعهما إلى اللجوء إلى القضاء، ووضع شكاية لدى وكيل الملك.

وفي سياق متصل، قال محمد طارق بنخميس، إنه فوجئ باستغلال صور وفيديوهات حصرية للشركة، وهو الأمر الذي يخالف القوانين، ما دفعه إلى الدخول في مفاوضات مع منتج  الأغنية، بشكل حبي، وأمام  تعنته، اضطر إلى  اللجوء إلى القضاء، قبل أن يضع طلبا  لدى إدارة موقع “اليوتوب”، بحذف  الأغنية باعتبار أنها تتضمن أعمالا حصرية.

وأكد المسؤول، في تصريحات سابقة، أن الموقع استجاب للطلب، بعدما أجرى بحثا في الموضوع، وتوصل بأدلة تؤكد صحة قول الشركة، مشيرا إلى أن الملف يأخذ مجراه القانوني، في انتظار أن يحسم القضاء في الأمر.

إيمان رضيف

 يشار إلى أن أغنية ” مغاربة وحامدين الله”، موضوع الجدل، أهدتها لمياء الزايدي، للملك محمد السادس، تزامنا مع احتفال الشعب المغربي بذكرى المسيرة الخضراء واستقلال المملكة.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى