fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> حادثة

لقي ثلاثة أشخاص حتفهم مساء الجمعة الماضي بعد سقوط سيارة من نوع «رانج روفر» من أعلى قنطرة «ولاد زيان» بالبيضاء، بسبب فقدان سائقها التحكم فيها. وحسب مصادر مطلعة فإن السائق يتحدر من المحمدية ومقيم بالمملكة العربية السعودية، واكترى السيارة من إحدى الوكالات بالمدينة.وإلى جانب الضحايا الثلاث تم نقل جريحين إلى أحد مستشفيات البيضاء في وضعية صحية حرجة.

> الداخلية

نجح «بيجيدي» في زرع الشقاق بين مكونات الإدارة الترابية، وذلك تمهيدا لتقسيم الداخلية إلى قطاعين بإضافة وزارة الجماعات المحلية، وكشفت مصادر مطلعة أن المتصرفين انضموا إلى الداعمين للمخطط  بإشعالهم فتيل انتفاضة ضد ما أسموه «تمييزا» لصالح رجال السلطة، خاصة في ما يتعلق بالترقيات، مطالبين اللجنة المعنية بعد اجتماعها في أقرب الآجال بالتخفيف من وطأة مشاكل الشغيلة الجماعية بشكل عام.

> كراء

حسمت وزارة الداخلية في مسألة كراء البيوت والشقق المفروشة، إذ أكدت أن أي تهاون للمكرين، في الإبلاغ عن هوية المكترين، يعرضهم للمساءلة القضائية باعتبارهم شركاء محتملين لمنفذي الجرائم. وصدرت التعليمات الجديدة لوزارة الداخلية بمتابعة كل من تورط في كراء شقة أو بيت دون الإبلاغ عن هوية المكترين، بصفتهم شركاء في الجريمة التي يحتمل أن يحتضنها هذا البيت.

> أوقاف

يسود احتقان وسط حفاظ القرآن وحاملي شهادة الإمامة والخطابة بسلا، من إلغاء مندوب الأوقاف بالمدينة الإعلان عن مباريات المناصب الشاغرة. وأوضح بعض من هؤلاء أن المندوب تخلى عن الأعراف السابقة وأصبح يوظف أئمة خارجين عن سلا ويتحدرون من بلدته ضواحي مراكش، كما وقع مع أئمة بالمسجد العتيق ببولقنادل، ومسجد الرحمن بحي الرحمة، ومؤذن بمسجد محمد السادس بسلا الجديدة، وخطيب مسجد الفوز بحي الرحمة.

> ديون

حولت الدولة ما قيمته ملياران و200 مليون درهم عن دين الضريبة على القيمة المضافة المتراكم، لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وما قيمته مليار و800 مليون درهم لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية، في سياق تصفية دينها لفائدة بعض المقاولات العمومية، التي تعيش صعوبات مالية مهمة، مثل المؤسسة الأولى، التي تضخ فيها منذ إدماج مكتبي الماء والكهرباء، ما قيمته مليار درهم سنويا عن رسوم التسجيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى