fbpx
مجتمع

انفجار قناة أفسد زراعتنا

خلف انفجار مفاجئ لقناة ضخمة مائية تحت أرضية، الأسبوع الماضي، بدوار آيت الربع التابع للجماعة القروية كطاية بمحاذاة الطريق الجهوية الرابطة بين الفقيه بن صالح وقصبة تادلة هلعا كبيرا لدى سكان الدوار بعد تسرب كميات من المياه إلى ما يفوق 30 منزلا ما عرض الأثاث المنزلي وكل محتوياتها لأضرار وخيمة فضلا عن إلحاق أضرار بمساحات شاسعة من الأراضي الفلاحية المجاورة التي تحولت إلى مسابح عائمة.

وحسب السكان المتضررين، فإن قناة مائية ضخمة كانت تربط بين سد الشهيد أحمد الحنصالي وخريبكة على امتداد مسافة طويلة  انفجرت فجأة ما أدى إلى تسرب منسوب المياه الذي اندفع بقوة إلى سطح  الأرض مخلفا وراء أضرارا للقاطنين الذين هرعوا لإنقاذ ممتلكاتهم وإبعادها عن طوفان الماء الذي ملأ مساحات كبيرة فضلا عن تضرر الفلاحيــــن الـــــذيــــــن فســــــــدت زراعتهم.

وقال السكان إن السلطات المحلية والجهوية  أغلقت منبع التيار المائي بسد الشهيد أحمد الحنصالي خوفا من اتساع حجم الكارثة وتعميق جراح السكان والفلاحين معا.

وذكر السكان أن كميات المياه المنقولة عبر القناة من السد يستفيد منها مركب الفوسفاط بخريبكة لأغراض وظيفية وتحسين جودة منتوج الفوسفاط الذي يتم تصديره إلى شركاء المغرب في وفق ما تنص عليه الاتفاقيات المبرمة.

وطالب سكان دوار آيت الربع الجهات المسؤولة بعد إحصاء خسائرهم الفادحة بتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم جراء انفجار القناة المائية الضخمة وتغيير مسار هذه القناة وإبعادها عن دواويرهم خوفا مما اعتبروه خطورة وتهديدا لسلامتهم.

س . ف (بني ملال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى