اذاعة وتلفزيون

ملتقى الموسيقيين يحتفي بـ”اللوز”

شهدت العاصمة الإسماعيلية، نهاية الأسبوع المقبل، ملتقى مكناس للموسيقيين، في  دورته الثانية.  واختار المنظمون الاحتفاء بالآلات الإيقاعية، إذ تنظم الدورة المقبلة التي ستعرف مشاركة العديد من المجموعات التراثية المغربية التي تعتمد موسيقاها على هذا النوع من الآلات في تقديم مقطوعات موسيقية محلية تراثية، تحت شعار “الإيقاع… نبض الحياة”.

 ويعد تكريم محمد اللوز، عضو مجموعة تكادة، من بين الأحداث البارزة التي سيشهدها الملتقى، إذ أشارت الجهة  المنظمة إلى أن اللوز  اعتاده المغاربة محتضنا لآلاته ( طعريجة، كونكاس…) مؤديا أشهر مقاطع مجموعة تكادة المغربية التراثية قبل أن يؤسس مجموعته،  كما تعرفوا عليه أيضا في العديد من الأعمال التلفزيونية كانت أشهرها «دار مي هنية»، وبعض الأعمال السينمائية.

وكشف المنظمون في بيان صحافي أن الدورة  المقبلة ستحتفي بالآلات الموسيقية في تعددها وتنوعها وثرائها واسطة للتواصل والاستمتاع توحد بين الأجناس والشعوب والمجتمعات، ببرمجة غنية ومتنوعة.

وعن برنامج  الملتقى، جاء في البيان، أن السهرة الافتتاحية، ستعرف احتفاء رسميا باللوز من خلال استضافة مجموعته الخاصة، بالإضافة إلى مجموعة مولود المسكاوي، وذلك بمسرح دار الثقافة محمد المنوني.

أما السهرة الثانية المبرمجة السبت المقبل، فستكون سهرة تراثية تحتفي بذكرى المولد النبوي، وتشارك في إحيائها كل من مجموعة المعلمة ليلى، ومجموعة حمادشة فاس بقيادة عبد الرحيم العمراني والأمريكي جون فيا، بالإضافة إلى الطائفة العيساوية الأخوين برئاسة المقدم عبد الصمد الهادف.

يشار إلى أن النسخة الثانية من الملتقى، هي امتداد لنجاح عرفته الدورة الأولى منه، إذ احتفى خلالها موسيقيو مكناس السنة الماضية بآلة القانون، وشارك في هذا الموعد الموسيقي الأول العديد من العازفين على آلة القانون مغاربة وأجانب، وقدموا مقطوعات موسيقية تراثية محلية وعالمية.

إ.ر

تعليق: محمد اللوز (خاص)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق