مجتمع

دورة بجماعة ابن سليمان لتعويض النائب الأول

ينظم المجلس الإقليمي لابن سليمان، بعد غد (الاثنين)، دورة استثنائية مخصصة لتعويض مقعد النائب الأول للرئيس ربيع لمباركي، المقال فور انتخابه رئيسا لجماعة مليلة خلفا لعمه، محمد لمباركي المعتقل بسجن عكاشة منذ أبريل 2015، على خلفية ارتكابه خروقات مالية إدارية بالجماعة التي ظل يرأسها لأزيد من عقدين.

وعلمت «الصباح» من مصادر عليمة، أنه جرى الاتفاق بين الأغلبية على التحاق محمد بنشتوكية المنتمي لصفوف المعارضة عن حزب التجمع الوطني للأحرار بأغلبية المجلس الإقليمي، وإسناد  مهمة النائب الثالث للرئيس له، التي كان يشغلها عبد الفتاح الزردي عن حزب الاستقلال، الذي سيصبح نائبا ثانيا للرئيس، فيما سيتحصل عبد العالي نايت الذي كان نائبا ثانيا للرئيس على مهمة النائب الأول. وأوردت المصادر، أنه سيتم احتفاظ جميع الأعضاء الآخرين بمناصبهم ضمن لجان المجلس الدائمة.

يشار إلى أنه منذ انتخابه الشهر الماضي رئيسا أصبح ربيع لمباركي في حالة تناف بموجب القانون التنظيمي 112.14، لجمعه بين مهمة رئيس جماعة ومهمة نائب رئيس المجلس الإقليمي، مما جعل السلطات الإقليمية تطبق عليه المادة 16 من القانون سالف الذكر، والتي تنص على أنه تتنافى مهام رئيس مجلس العمالة أو الإقليم، أو نائب رئيس مجلس العمالة أو الإقليم مع مهام رئيس أو نائب رئيس مجلس جماعة ترابية أخرى أو مهام رئيس، أو نائب رئيس غرفة مهنية، أو مهام رئيس أو نائب رئيس مقاطعة. وفي حال الجمع بين هذه المهام، يعتبر المعني بالأمر مقالا بحكم القانون من أول رئاسة، أو إنابة انتخب لها وأنه تتم معاينة هذه الإقالة بموجب قرار السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية.

كمال الشمسي (بن سليمان)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق