أخبار 24/24دوليات

صادم … الأسد يقول إنه “يصنع تاريخ سوريا في حلب” بعد قتله الملايين

بارك الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الخميس للسوريين، بـ”تحرير” مدينة حلب، وذلك بالتزامن مع إجلاء مقاتلي الفصائل المعارضة ومدنيين من المدينة.

وقال الأسد في شريط مصور قصير نشرته صفحة رئاسة الجمهورية السورية على موقع “فيسبوك”، “أعتقد مع تحرير حلب سنقول الوضع ليس فقط السوري وليس فقط الاقليمي تغير بل أيضا الدولي”، مضيفا “هذا بحد ذاته تاريخ يرسم الآن أكبر من كلمة مبروك”.

وأضاف الأسد “نصنع التاريخ اليوم بما يحدث في حلب”.

واستغرب العالم لكلمات الأسد الذي قتل وشرد وطرد الملايين من السوريين، في السنوات الأخيرة، قامعا ثورة ضده، على غرار فرنسا وبريطانيا التي جددت رغبتها في تنحي الأسد.

وقال يان إيجلاند مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن روسيا أبلغت مجموعة العمل الدولية للشؤون الإنسانية في سوريا خلال اجتماع اليوم الخميس، بأن عملية الإجلاء من شرق حلب ستكون سريعة وسلمية.

وأضاف أن الأمم المتحدة لم تكن ضالعة في التوسط في إبرام اتفاق الإجلاء لكنها أبدت استعدادها لمراقبة العملية ومرافقة المغادرين لحين وصولهم إلى وجهاتهم. وسيتوجه أغلب المغادرين إلى مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة لكن البعض قد يذهبون إلى تركيا لأن لهم حرية اختيار وجهتهم.

وقال للصحافيين في جنيف “أوضحت روسيا اليوم لمجموعة العمل تفاصيل سير عملية الإجلاء وهي أكدت أن الروس سيراقبون الموقف وأن هذا إجلاء سريع وغير بيروقراطي… وأنه لن يلحق أذى بمن يجري إجلاؤهم.”

وأضاف “إنها عملية إجلاء ثلاثية للمصابين والمرضى والمدنيين الضعفاء وإجلاء للمقاتلين… وفي الإجمال بالتأكيد فالرقم سيتخطى الألف بكثير وقد يكون آلاف.”
وكالات

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق