fbpx
أســــــرة

“الكركاع” وأصفر البيض لتقوية الذاكرة

اختصاصية في علم الحمية والتغذية قالت إن الطهو  في “الطنجرة” يفاقم الداء

يعتبر مرض الزهايمر، من الأمراض الأكثر شيوعا في مرحلة الشيخوخة، علما أنه يصيب أنسجة المخ، ويتطور مع مرور الزمن،  ومن أولى العلامات التي تظهر على مريض الزهايمر، النسيان وضعف القدرة على التركيز، دون الحديث عن التأثيرات الاجتماعية والنفسية وأيضا السلوكية، من أجل ذلك يحتاج  المريض إلى عناية  خاصة،

 وقالت الدكتورة أسماء زريول، اختصاصية في علم الحمية والتغذية، إن الذين يعانون الزهايمر  في حاجة إلى  رعاية خاصة، إذ يتوجب أن تقدم إليهم أغذية غنية بمكونات  معينة.

وأوضحت  زريول في حديثها مع “الصباح” أن عائلة المريض لابد أن تأخذ بعين الاعتبار، أنه من الممكن أن يفقد الشهية وقد يرفض تناول الطعام بشكل مستمر،  من اجل ذلك  لابد من اعتماد أغذية تقي  من ذلك وتقلل  من حدة الأمر، مشيرة إلى أنه من بين المكونات الغذائية التي من الضروري أن يستفيد المريض والتي تساعد على  تحسين وظائف المخ وتقوي الذاكرة، الجوز (الكركاع) وأصفر  البيض، والأسماك، وذلك  لاحتوائها على مادة الأوميغا 3 التي  تقي من أمراض ضعف الذاكرة والنسيان.

وكشفت المتحدثة ذاتها أن الأغذية التي من الضروري الابتعاد عنها، باعتبار أنها قد تؤثر على المريض، بشكل سلبي، وهي المواد التي تحتوي على نسبة مهمة من السكريات، مشددة أيضا على تجنب استعمال “الطنجرة” لطهو  طعام المريض “قد تفرز مادة الألومنيوم التي  تحتوي عليها، وهو الأمر  الذي يؤثر على المريض”، على حد تعبيرها، إلى جانب تفادي الشرب المفرط للمشروبات الغازية والتعاطي للمخدرات.

وأردفت الاختصاصية  في علم الحمية والتغذية، أن سوء التغذية والنقص في الفيتامين” E” أو” يمكن أن يساهما في تفاقم المرض، مقترحة  تقديم  الطعام للمرضى في أطباق ليست عليها رسوم “حتى لا ينشغل المريض بمشاهدتها”.

يشار إلى أنه في بعض الحالات، قد لا يحس المريض بالجوع والعطش، وقد يكره  طعم ورائحة بعض المأكولات التي كان يحبها من قبل. والأكثر من ذلك، قد لا يلاحظ أن  كان الطعام ساخنا، وهو الأمر الذي قد يتسبب له في حروق.  وفي بعض الحالات المتأخرة من مرض الزهايمر قد يأكل أشياء تبدو غريبة، مثل أوراق الأشجار أو الصابون السائل.

 صفاء أمكيوض (صحافية متدربة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى