حوادث

مختصرات

اعتقال زعيم عصابة للسرقة بمراكش

أحالت عناصر الشرطة بالدائرة  السادسة عشرة للأمن بمراكش، على أنظار المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالمدينة ذاتها، في الساعات الأولى الأحد الماضي، متهما بالسرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض .

وجاء اعتقال الظنين من قبل عناصر فرقة الدراجين التابعة للمنطقة الأمنية الأولى، منتصف ليلة السبت الماضي، والذي يتزعم عصابة متخصصة في سرقة الدراجات النارية بالعنف وتحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض بالحي المحمدي امرشيش، بعد فرار شريكه إلى وجهة مجهولة، لحظة محاولتهما سرقة دراجة نارية من الحجم الكبير تحت التهديد بالسلاح الأبيض بحي القصور، بمقاطعة كيليز، حيث تمت مقاومتهما من قبل مالك الدراجة النارية، قبل أن يتدخل بعض المارة الذين تمكنوا من مطاردتهما رفقة عناصر  فرقة الدراجين بالمنطقة الأولى، التي حلت بالمكان، وتمكنت من إيقاف زعيم العصابة في الوقت الذي اختفى شريكه عن الأنظار بين أزقة حي امرشيش.

واقتيد الموقوف إلى مقر الدائرة الأمنية رفقة الضحية، الذي صرح لعناصر الشرطة بالطريقة التي باغته بها الظنينان و حاولا انتزاع دراجته النارية، قبل أن يتدخل بعض المارة، الأمر الذي جعلهما يغادران مسرح الجريمة، قبل أن تتم ملاحقتهما من قبل بعض المواطنين وعناصر الصقور.

ووضع المتهم رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات الوكيل العام بمحكمة الاستئناف، لاستكمال البحث والتحقيق، والوصول إلى هوية شريكه، قبل تقديمهما أمام أنظار العدالة بمحكمة الاستئناف بمراكش.

محمد السريدي (مراكش)

إيقاف متهمين بالسرقة بتارودانت

أحالت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بتارودانت أخيرا، شابين على النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بأكادير، بتهم السرقة الموصوفة المقرونة بظرفي الليل والتعدد واستعمال ناقلة ذات محرك.

ويبلغ الشابان من العمر 22 سنة و23 ويقطنان بمنطقة «سبت الكردان». وجاء اعتقالهما، إثر التحريات المكثفة التي باشرتها عناصر الفرقة المذكورة في شأن شكايات مواطنين تعرضوا للسرقة، مكنت من إيقاف أحد المشتبه فيهما متلبسا بالسرقة بحي «أكفاي»، استهدفت هاتفا محمولا يخص إحدى الفتيات. وكشفت الأبحاث المعمقة معه عن اقترافه مجموعة من السرقات رفقة أحد شركائه تم إيقافه هو الآخر، مقرا بأنهما يستعينان في تنفيذ أفعالهما الإجرامية بدراجة عالية السرعة من صنع صيني، ويعمدان إلى التواري عن الأنظار خارج المدار الحضري لتارودانت.

وتمكنت مجموعة من الضحايا التعرف عليهما أثناء عملية العرض. وتندرج هذه العملية في إطار المجهودات المبذولة من قبل مصالح الأمن للتصدي لمظاهر الجريمة والجنوح.

محمد إبراهمي (أكادير)

إتلاف أطنان من المخدرات والسجائر بمكناس

قامت الزمرة الجمركية بمكناس، أخيرا، تحت إشراف النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بمكناس وبحضور ممثلي كل من السلطات المحلية، والشرطة القضائية بولاية أمن مكناس، والقيادة الإقليمية للدرك الملكي، والمندوبية الإقليمية للصحة، ومصلحة الجمارك ، بإحراق وإتلاف كميات هائلة من المحجوزات المهربة التي ضبطت لدى المهربين أثناء المراقبة الروتينية للعناصر الجمركية عند المحاور الطرقية التي تربط مكناس والمناطق المجاورة بجهتي الشرق والشمال التي تعد مصدر مختلف المواد المهربة. وقد جرت عملية إحراق هذه المحجوزات خارج المدار الحضري للمدينة، وتتكون من أربعة أطنان من مخدر «الشيرا» وأزيد من طنين من مادتي الكيف وطابا و66 قرصا مهلوسا، وأزيد من 19 ألفا و700 علبة سجائر من مختلف الأنواع.

 و تجدر الإشارة، إلى أن الزمرة الجمركية بمكناس، كثفت مراقبتها على المحاور الطرقية التي تنشط فيها عملية تسريب البضائع والسلع المهربة، خاصة عند المحاور الطرقية الرابطة بين فاس ومكناس، ثم سيدي قاسم وفاس عبر نزالة بني عمار زرهون، وكذا الطريق المؤدية إلى مدن الشمال على الخصوص.

حميد بن التهامي (مكناس)

حجز طن من اللحوم الفاسدة بفاس

تابعت المحكمة الابتدائية بفاس، شخصين في عقديهما الثالث والرابع، لأجل حيازة وترويج لحوم حمراء من أصل الذبيحة السرية، بعد اعتقالهما صباح السبت الماضي، من قبل المصالح الأمنية بالمدينة، متحوزين بكمية مهمة من اللحوم الحمراء بصدد نقلها على متن سيارة لا تتوفر فيها الشروط الصحية الضرورية.

واعتقل المشتبه فيهما من قبل مصالح أمن المنطقة الثالثة بعين قادوس بن دباب، بعد إيقاف السيارة وتفتيشها والعثور على كمية اللحوم والقسط المنقول على متنها، عبارة عن رؤوس عجول وأبقار وقطع لحم مقطعة بعضها بدا مائلا إلى الزرقة، وأخرى مخزنة في أكياس بلاستيكية سوداء، قبل اقتيادهما إلى المنطقة الأمنية.

ومكنت هذه العملية الثانية من نوعها في مدة قصيرة، من حجز أكثر من 1300 كيلوغرام من اللحوم الحمراء عبارة عن عجول مذبوحة بطريقة سرية في أماكن لا تتوفر فيها شروط السلامة، والمنقولة في ظروف لاصحية على متن عربة لا تتوفر على الوسائل الوقائية الضرورية، و290 كيلوغراما من السقط عبارة عن كبد وقلب.

وهذه ثاني عملية مماثلة في أقل من أسبوعين بعد حجز المصالح نفسها أكثر من 900 كيلوغرام من اللحوم الحمراء بعد اقتحام مستودع مخصص للذبيحة السرية يوم 23 غشت الماضي، إذ أخضعت الكميتين المحجوزتين إلى الخبرة البيطرية اللازمة للتأكد من الضرر الذي تحويه في انتظار تعريضهما إلى الإتلاف.

حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق