خاص

عقوبات تنتظر مخرجين ومنتجين

المركز السينمائي المغربي يتوعد 50 حالـة استفاد أصحابها من الدعم ولم ينجزوا أفلامهم

توصلت “الصباح”، بمعطيات تفيد أن إدارة المركز السينمائي المغربي تعتزم اتخاذ إجراءات زجرية وحازمة، في حق أزيد من 50 منتجا ومخرجا تسلموا أموال الدعم، خلال السنوات الأخيرة، دون أن يفوا بالتزاماتهم تجاه المركز  بتسليم أعمالهم الفنية المنجزة في الآجال المحددة، علما أن بعضها لم ينجز أصلا رغم تسلم أصحابها أشطرا من أموال الدعم.
وقال صارم الفاسي الفهري مدير المركز السينمائي المغربي، في حديث مع “الصباح”، إن الموضوع نوقش في اجتماع، الأسبوع الماضي، بمقر المركز ، مع رؤساء المصالح المعنية بالموضوع، من أجل تفعيل مجموعة من الإجراءات الزجرية في حق المتخلفين عن الوفاء بالتزاماتهم.
وكشف الفهري أن إدارة المركز تسعى إلى معالجة الملفات العالقة، بالطرق التي تضمن إنجاز الأعمال المتأخرة، وتفادي ما أمكن المسالك القانونية والقضائية، التي لم يستبعد اللجوء إليها في حالة ما تمادى المخالفون في تماطلهم.
وحدد مدير المركز السينمائي المغربي مطلع شهر شتنبر المقبل، أجلا لبدء تفعيل الإجراءات الزجرية الأولى، منها حرمان الأسماء المتورطة من أموال الدعم بصفة نهائية، خاصة في ما يتعلق بالأشطر المتبقية، مع إمكانية إحالة بعض الملفات على القضاء.
واعتبر الفاسي الفهري أن ما زاد في استفحال الوضع، هو أن العديد من المخرجين والمنتجين، الذين لهم سوابق سيئة مع المركز السينمائي المغربي، بعد أن تغلق عليهم الأبواب، يعودون من النوافذ، خاصة أن بعضهم يلجأ إلى إغلاق الشركة المستفيدة وينشئ أخرى، مستغلا سهولة مسطرة تأسيس الشركات.
وتابع الفهري أنه لا يعقل أن تجد شخصا يؤسس شركة لا يتجاوز رأس مالها عشرة آلاف درهم، ويستفيد من دعم يتجاوز 400 مليون سنتيم، غالبا ما يتم تبذيرها على أمور شخصية، ليجد نفسه عاجزا عن إكمال عمل سينمائي وتسليمه في الأجل المحدد أو عدم تسليمه نهائيا.
في المقابل أبرز مدير “السي سي إم” أن هناك إجراءات اتخذت منها رفع الشرط المالي لتأسيس الشركة التي ترغب في الاستفادة من الدعم إلى 30 مليون سنتيم، وهو ما سيحد نسبيا من الظاهرة دون أن ينهيها، مشيرا إلى أن المركز بصدد تلقي بعض المشاريع السينمائية العالقة منذ سنوات، منها مشروع لمخرج مغربي لم يكمل إنجازه منذ 2003، قبل أن يسلمه إلى المركز منذ حوالي شهرين فقط.
عزيز
المجدوب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض