fbpx
مجتمع

سيدي بنور تحتفي بيوم المتاحف

نظم  فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي بنور، أخيرا، بتعاون مع فعاليات المجتمع المدني والمصالح الإقليمية وبتنسيق مع جمعية المنتدى النسائي لبنات المقاومين، وجمعية شباب المقاولة للتنمية المغربية، أنشطة تربوية وتثقيفية، احتفالا بيوم المتاحف الذي اختار له المجلس العالمي للمتاحف شعار “المتاحف والمشهد الثقافي”. وانسجاما مع هذا الشعار، ‎برمجت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بسيدي بنور، زيارات لفائدة تلامذة المدارس الابتدائية لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي بنور ويتعلق الأمر بمؤسسات أبي عبيدة الجراح وفاطمة الفهرية والطبري وطارق بن زياد والزرقطوني والأنصار والترجي وابن بطوطة.
واستفاد تلامذة المدارس من شروحات قدمت لهم عن محتويات قاعة العرض. وبعد ذلك، وبتنسيق مع الجمعيتين، نظمت ندوة فكرية في موضوع “المقاومة الوطنية.. تاريخ وعبر”.
‎وساهم في إثراء النقاش، بعد الكلمة الافتتاحية لأحمد حمينة، ممثل المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بسيدي بنور، كل من إبراهيم إسعاد في موضوع حول المقاومة والمواطنة، ونادية أسامة، رئيسة جمعية المنتدى النسائي لبنات المقاومين بسيدي بنور، حول موضوع “من الأجداد إلى الأحفاد تاريخ وعبر”، ولطيفة رفيق، عضوة المجلس العلمي المحلي بسيدي بنور، التي تناولت موضوع “دور الشباب في ترسيخ قيم المواطنة”، وحسناء الحيرش، رئيسة جمعية شباب المقاولة للتنمية المغربية، حول “الشباب المقاول ورهانات المستقبل”.
وفي اختتام النقاش، قدمت نفيسة القرشي شهادة حول نضال أحد رموز الوطنية بمنطقة سيدي بنور ضد الاستعمار الفرنسي الرداد القرشي، ‎إضافة إلى شهادة محمد الريش عن الأحداث التي عاصرها خلال مرحلة الكفاح الوطني ضد المستعمر الفرنسي.‎ وبعد نهاية اليوم الدراسي، نظمت خلية المرأة التابعة للمجلس العلمي المحلي بسيدي بنور، زيارة لفائدة أيتام جمعية السلام للإنماء الاجتماعي.
ي. س

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى