fbpx
أســــــرة

“السلاطة” تسهل الهضم

بوعسرية قالت إن المواد النيئة تجعلها مفيدة

أكدت الدكتورة خديجة بوعسرية، الاختصاصية في التغذية والحمية في تصريحها ل”الصباح” على أهمية تناول السلطات نظرا لفائدتها الغذائية، مؤكدة أنه يمكن استهلاكها باعتبارها طبقا رئيسيا إذا توفرت على عناصر غذائية متكاملة.
“مع الأسف يقل استهلاك السلطات خلال فصل الشتاء من طرف عدد كبير من الأشخاص”، تقول الدكتورة خديجة بوعسرية، مضيفة “ذلك خطأ شائع ينبغي العمل على تصحيحه، فالسلطة مهمة وينبغي أن تكون من الأطباق التي يتم تناولها بشكل يومي”.
وتعتبر السلطات، حسب اختصاصية التغذية والحمية، من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والألياف وغيرها من المواد التي تمنح القوة والانتعاش إلى الجسم وتزوده بما يحتاجه.
وأوضحت الدكتورة خديجة بوعسرية قائلة إن أفضل أنواع السلطات هي التي تتوفر على مواد طبيعية، مؤكدة أن تحضيرها بواسطة الخضر والفواكه الطرية يزيد من أهميتها الغذائية.
ونصحت مختصة التغذية والحمية بعدم مصاحبة أطباق السلطات بصلصات جاهزة، وإنما بصلصات “مايونيز” محضرة منزليا أو صلصات محضرة بزيت الزيتون والخل.
ويعتبر الخس من بين المكونات الأساسية للسلطة، حسب مختصة التغذية والحمية، إلى جانب مواد أخرى ينبغي الحرص على استعمالها أثناء تحضير السلطات، من بينها الخيار والطماطم و”الأنديف” والبصل والفجل والجزر والبطاطس.
وفي ما يخص السلطات التي يتم فيها المزج بين الخضر والفواكه، قالت خديجة بوعسرية إنه كلما تمت إضافة مواد مفيدة وطبيعية زادت فائدتها الغذائية، مضيفة أنه إلى جانب الخضر يمكن تحضيرها، مع إضافة مواد منها الزبيب أو الجوز أو قطع الأناناس الطري أو التفاح أو الأفوكا.
وقالت الدكتورة خديجة بوعسرية إن السلطات المقدمة في المطاعم غالبا ما لا تكون مكوناتها طبيعية مائة في المائة، إذ يتم استعمال فيها الخس والطماطم وعدة مواد معلبة من بينها الذرة والأناناس والبازلاء (الجلبان) والفطر المعلب.
واسترسلت الدكتورة خديجة بوعسرية أن المواد النيئة توفر نسبة أكثر من  حاجيات الجسم من الفيتامينات وفي مقدمتها فيتامين “س”، إلى جانب الألياف.
“أحيانا يمكن أن تعوض السلطة الطبق الرئيسي بالنظر إلى توفرها على مواد متنوعة، فبالإضافة إلى الخضر يمكن إضافة قطع الدجاج أو السمك أو البيض”، تقول بوعسرية، مؤكدة أن “سلطة بيشور” من أغنى وأفضل أنواع السلطات.

علاج الإمساك

للراغبين في عدم الحصول على كيلوغرامات زائدة، تقول الدكتورة بوعسرية ينبغي اختيار المواد التي لا تساعد على ذلك أثناء تحضيرها.
وأضافت اختصاصية التغذية والحمية أن المطبخ المغربي يتضمن أنواعا كثيرة من السلطات، التي يمكن تحضيرها، من بينها سلطة الخضر المشوية مثل الفلفل والطماطم.
ومن بين الفوائد الغذائية الأخرى للسلطة، حسب الدكتورة خديجة بوعسرية أنها تعتبر مفيدة من أجل تسهيل عملية الهضم، وكذلك المساعدة في علاج الإمساك.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى