أسواق

ثلثا الأسر تستخدم الأنترنت بالمنزل

المغاربة يمتلكون 15 مليون هاتف ذكي

تزايد الإقبال على امتلاك الهواتف الذكية، واتخذ شكل الهوس، بالنظر إلى الكلفة العالية لهذه الأجهزة في السوق، والتي تبدأ من 800 درهم لتقفز إلى ثمانية آلاف، يتعلق الأمر بنمط استهلاك هذه الأجهزة في قلب الحاجيات الضرورية للأسر، التي لا تبخل على اقتناء الهواتف وتمويل اشتراكات الأنترنت، وهو ما تظهره نتائج البحث الوطني السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب، التي أكدت امتلاك المغاربة لما مجموعه 15 مليون هاتف ذكي، فيما تتوفر نسبة 66.5 % منهم على ولوج للأنترنت.
وتظهر نتائج البحث الميداني، الذي أجري خلال الفصل الأول من السنة الجارية، أن 94.4 % من المغاربة المتراوحة أعمارهم بين 12 سنة و65، يتوفرون على هاتف محمول، في استقرار مقارنة مع 2014، والأمر نفسه بالنسبة إلى أولئك الذين يتوفرون على أكثر من هاتف محمول، إذ يمثلون حوالي الربع (13.7 %)، فيما أشارت النتائج إلى أن نسبة 54.7 % من المتوفرين على هذه الفئة من الهاتف، يمتلكون هاتفا ذكيا خلال السنة الماضية، مقابل 38.2 % برسم سنة سابقة، أي بارتفاع بلغ 16 نقطة، علما أن حظيرة الهاتف الذكي تحوي 14.7 مليون هاتف، بزيادة 5.3 ملايين هاتف خلال السنتين الماضيتين.
وركز  البحث على استقصاء الآراء حول أسباب امتلاك الهواتف والارتباط بالأنترنت، فيما تعلل المستجوبون بانعدام الحاجة وتعقد الاستعمال، لتبرير عدم التوفر على هاتف ذكي، علما أن أكثر من نصف المشمولين بالاستطلاع، يستعملون هواتفهم المحمولة للولوج إلى الأنترنت، إذ ترتفع النسبة في المجال الحضري إلى 59.1 %، مقابل 34.8 % في المجال القروي. أما بخصوص مجالات استخدام الويب عبر الهواتف، أشار بحث الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، إلى أن نسبة 89 % من المستخدمين يتصفحون المواقع الإلكترونية ويشاركون في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما نسبة 77.2 % تحمل التطبيقات المحمولة، في الوقت الذي تستخدم نسبة 65.1 % الهواتف لتبادل الرسائل النصية، بينما 51.1 % من المستخدمين يتصفحون بريدهم الإلكتروني. ويستهوي تقاسم الولوج إلى الأنترنت واستعمال تحديد المواقع الجغرافي، على التوالي، نسبة 34.3 % و23.6 من المستخدمين.
واستفاد المغاربة من اتساع فرص الولوج إلى الأنترنت، إذ سجلت نسبة الأسر المتوفرة على ربط بالشبكة العنكبوتية في المنزل ارتفاعا بأزيد من 16 نقطة خلال السنتين الماضيتين، إذ بلغت 66.5 %، فيما شهد الولوج عبر الأنترنت المحمول تطورا مهما، إذ انتقلت نسبة المستخدمين من 45.6 % إلى 65. أما الولوج الثابت، فسجل ركودا خلال الفترة نفسها، ذلك أن النسبة لم تتجاوز 16.3 %. وأظهرت نتائج البحث الوطني السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب، أن عدد مستخدمي الأنترنت (خمس سنوات وما فوق) بلغ 17.8 مليون مستخدم خلال السنة الماضية، نسبة 88.5 % منهم تمكنوا من الولوج إلى  الأنترنت ذي الصبيب العالي المحمول، و62.8 % ولجوا إلى الصبيب العالي الثابت “وي في” و”آي دي إس إل”.
بدر الدين عتيقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض