fbpx
أســــــرة

منتجات “لايت” تزيد الوزن

​بوعسرية مختصة الحمية قالت إن مكوناتها تزيد الرغبة في استهلاك السكر

قالت خديجة بوعسرية، مختصة الحمية والتغذية، في تصريح ل”الصباح”، إنه من الأفضل تفادي استهلاك المنتجات الغذائية من نوع “لايت” لأنها قد تؤدي في حالات كثيرة إلى ارتفاع الوزن وليس إلى التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، كما يكون متوقعا عند استعمالها.

وأكدت بوعسرية، أنه لا ينبغي الوقوع في فخ منتجات “لايت”، إذ ينساق المستهلكون وراء علامة “0 في المائة”، التي تكون مكتوبة على العلب المعروضة للبيع، مشيرة إلى أن ذلك أمر ينبغي معه طرح مجموعة من التساؤلات عند اقتنائها ومن جملتها: هل تلك المنتجات هي “0 في المائة” من المواد الدسمة؟ أم أنها خالية من السكريات؟ أم “0 في المائة” من الكالوريات وغيرها؟

وأضافت بوعسرية قائلة “لا ينبغي الخلط بين هذه المنتجات والمواد الغذائية المصنعة المخصصة للحمية”، مشيرة إلى أنه من الضروري عند اقتنائها الاطلاع جيدا على مكوناتها لاختيار الأفضل من بينها.

وتعتبر منتجات “لايت” من المواد الغذائية التي تساهم في زيادة الوزن، حسب المختصة في الحمية والتغذية، إذ تكون غنية جدا بالملح، الذي يعتبر من المواد الحافظة المستعملة في تصنيعها غذائيا من أجل الحفاظ على صلاحيتها مدة أطول.

ويؤدي استهلاك منتجات “لايت” الغنية بالملح إلى الرغبة الشديدة في شرب كميات كبيرة من الماء، ما يؤدي إلى الانتفاخ، وبالتالي الزيادة في الوزن، سيما إذا كان استعمالها بوتيرة يومية، حسب بوعسرية.

وقالت بوعسرية إنه من الأخطاء التي ينبغي تفاديها بشأن استهلاك منتجات “لايت” أن كثيرا من الأشخاص يتناولون كميات مضاعفة منها مثل “الشيبس” اعتقادا منهم أن لا ضرر في ذلك، والواقع أنهم بدلا من إنقاص أوزانهم فإنهم يساهمون في الزيادة فيها لتناولهم كميات أكثر مما تحتوي عليه المنتجات العادية.

ويعتبر الجبن من بين مواد “لايت” الأكثر استهلاكا، والذي قالت بشأنه بوعسرية إنه يكون خاليا فقط من المواد الدسمة، لكنه غني بمواد أخرى منها البروتين والسكر والكالسيوم.

وأوضحت بوعسرية أن الياغورت “لايت” يتوفر على نسبة 4.5 في المائة من المواد الدسمة، والتي تفوق نسبة المادة نفسها في الياغورت العادي، الذي يحتوي على نسبة 3 في المائة فقط من الدسم.

وينضاف “البسكويت لايت” إلى المواد الغذائية “لايت”، التي لا بد لمرضى السكري خاصة من الانتباه جيدا إليها، إذا كانوا يعانون زيادة في الوزن، حسب المختصة.

وأكدت بوعسرية أن الإقبال يكون كثيرا على المشروبات الغازية “لايت”، التي تحتوي على “فو سيكر”، ومن سلبيات استهلاكه الرغبة المفرطة في تناول كمية أكبر من مواد غنية بالسكر.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى