fbpx
الرياضة

أخبار الرياضة

الصحابي مدربا للحسيمة

 

أفاد مصدر مسؤول أن المكتب المسير لشباب الريف الحسيمي لكرة القدم تراجع أول أمس (الثلاثاء) عن التعاقد مع المدرب السابق لاتحاد الخميسات، وتوصل إلى اتفاق مع فؤاد الصحابي.

ومن المقرر أن يكون الصحابي وقع عقده مع الفريق مساء أمس (الأربعاء)، وسيقود الفريق إلى نهاية الموسم الجاري.

وأبدى فوزي جمال موافقته على تدريب الفريق، في اتصالات هاتفية مع مسؤوليه، قبل أن يبلغهم أن الجامعة لم تعادل شهاداته التي حصل عليها من الاتحاد الأوربي (وفيا برو)، رغم أنها أعلى شهادة بالاتحاد.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه رغم توفر فوزي جمال اللاعب السابق لمولودية وجدة، على دبلوم التدريب من الاتحاد الأوربي وشهادة التدريب من الكونفدرالية الإفريقية، فإن ذلك لا يسمح له بتدريب شباب الحسيمة، فيما قالت مصادر أخرى إن وكلاء وسماسرة دخلوا على الخط، وغيروا وجهة المسيرين.

جمال الفكيكي (الحسيمة)

 

الجيش يضم بنعدي وأوشن

 

يواصل الجيش الملكي انتدابات مرحلة الانتقالات الشتوية بالتعاقد مع كل من أيوب بنعدي، لاعب وسط أولمبيك الدشيرة، لثلاث سنوات.

وأثمرت مفاوضات الجيش الملكي وشباب خنيفرة بمقايضة اللاعب زهير أوشن، بتوفيق علمود، المعار إلى الفريق الخنيفري في مرحلة الانتقالات الصيفية، قبل أن  يصبح انتقاله نهائيا، مع استفادة الأخير من 40 مليون سنتيم.

ويأتي تعاقد الجيش الملكي مع بنعدي وأوشن، بعد اقتناع المدرب جوزي روماو بمؤهلاتهما الفنية والبدنية، كما أن اللاعبين شكلا دعامتين أساسيتين في تشكيلة فريقيهما، خاصة أوشن، هداف شباب خنيفرة.

واستهل الفريق العسكري انتداباته الشتوية بالتعاقد مع إلياس البرهمي، حارس اتحاد تاونات، المنتمي إلى القسم الأول هواة، لمدة ثلاث سنوات، مقابل 45 مليون سنتيم.

عيسى الكامحي 

 

هرماش بالظفرة الإماراتي

 

عاد الدولي المغربي عادل هرماش، إلى الخليج العربي، وبالضبط إلى الدوري الإماراتي، ليوقع في الظفرة الإماراتي.

وطالب هرماش البالغ من العمر 29 سنة، فريقه “نيم” الفرنسي، الذي يلعب بالقسم الثاني، بالسماح له بالرحيل في فترة الانتقالات الشتوية الحالية، بعدما تلقى عرضا من الظفرة.

ولم يجد “نيم” عناء في تسريح اللاعب، الذي لم يقض سوى 6 أشهر مع الفريق الفرنسي، الذي يعاني في الرتب الأخيرة من بطولة القسم الثاني.

ولم يكن هرماش مرتاحا في “نيم”، إذ أصر على تغيير الأجواء في الميركاتو الحالي، ليرفض عروضا من فرق فرنسية، لصالح عودته إلى الدوري الإماراتي الذي سبق وحمل فيه قميص نادي الوحدة.

ويعتبر الظفرة سابع فريق يلعب له هرماش، بعدما بدأ مساره في 2006 رفقة “لانس”، قبل الانتقال إلى روليرس البلجيكي الذي قضى معه موسما واحدا، ليحمل بعدها قميص تولوز الفرنسي والهلال السعودي والوحدة الإماراتي و”نيم” الفرنسي.

العقيد درغام 

أربعة أندية تعلن مقاطعة بطولة السلة

 

أعلنت أربعة أندية مقاطعتها لبطولة القسم الوطني الممتاز في كرة السلة، التي قررت الجامعة الملكية للعبة انطلاقتها بعد غد (السبت)، بإجراء منافسات الدورة الأولى.

وقررت أندية اتحاد طنجة والمغرب الفاسي واتحاد الوطية لطانطان وجمعية سلا، عدم مشاركتها في منافسات الدورة الأولى، إلى حين عقد الجمع العام العادي للجامعة، والمصادقة على التقريرين الماليين والأدبيين للموسمين الأخيرين.

وكان مقررا أن تعقد الجامعة جمعها العام العادي الأحد الماضي، على أن تكون انطلاقة البطولة السبت المقبل، غير أن المكتب التنفيذي قرر تأجيله إلى أجل غير مسمى، الشيء الذي دفع الأندية المذكورة إلى رفض خوضها منافسات الدورة الأولى من البطولة، علما أن المادة 17 من النظام الأساسي للجامعة تؤكد على انطلاقة الموسم، 15 يوما بعد عقد الجمع العام.

  واستغربت الأندية المذكورة إعلان الجامعة انطلاق البطولة قبل انتخاب أعضاء اللجنتين التأديبية والاستئناف، علما أنهما مرتبطتان بالمنافسات، فضلا عن توصل الأندية بقرارات المكتب التنفيذي للجامعة عن طريق بلاغات وليس محاضر اجتماع.

واعتبرت الأندية المحتجة أن عجز الجامعة عن إصدار محضر الجمع العام غير العادي الأخير يؤكد مدى التخبط الذي وقعت فيه الجامعة، خاصة أن الاتحاد الدولي للعبة دخل على الخط من خلال مطالبته بالمحضر المذكور، غير أن الجامعة رفضت إرساله لها.

وحسب معطيات ”الصباح الرياضي”، فإن الاتحاد الدولي سجل رفض الجامعة بعث محضر الجمع العام الأخير، والإجابة عن الملاحظات التي سجلتها الأندية في تقريرها، واعتبار الأمر موضوعا داخليا ولا دخل للاتحاد الدولي فيه.

ص . م

جامعة القوى تستثني ثلاثة أندية من المنح

 

قررت اللجنة المديرية التابعة للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى استثناء ثلاثة أندية من المنح السنوية التي سلمت لها، خلال اجتماع عقد أول أمس (الثلاثاء) بالرباط، على هامش حفل توزيع المنح على الأندية المتوجة الموسم المقبل.

وانتزعت اللجنة المديرية لجامعة القوى موافقة الأندية الثلاثة على استثنائها من المنح، بالنظر إلى توفرها على إمكانيات مالية جيدة، ويتعلق الأمر بالجيش الملكي صاحب الرتبة الأولى والفتح الرياضي صاحب الرتبة الثانية وأتليتيك الرباط لألعاب القوى التابع إداريا لاتصالات المغرب.

وتراوحت المنح التي خصصتها الجامعة للأندية والجمعيات الرياضية ما بين 300 ألف درهم و10 آلاف، استفاد منها تسعون ناديا منضويا تحت لوائها، واستثنت منه أيضا الأندية التي لم تعقد جموعها العامة في الوقت المناسب، والتي لم تسو وضعيتها القانونية والإدارية.

وأكد عبد السلام أحيزون، رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، أول أمس (الثلاثاء) بالرباط، أن الحفل الذي تخصصه الأخيرة للأندية معنوي بالدرجة الأولى لحثها على بذل المزيد من الجهد والعطاء والمساهمة في تنمية هذه الرياضة، ومساعدتها على تحمل بعض الأعباء المالية في التحضير لمختلف الاستحقاقات الوطنية.

وأوضح أحيزون أن الجمع العام المقبل للجامعة سيعقد أواخر يناير، كما كان الشأن الموسم الماضي، بحكم أن جميع الأندية والعصب عقدت جموعها العامة، كما أن الجميع مطالب بالانخراط في انتخاب العصب الجهوية لتصبح ملائمة للتقسيم الجهوي للمملكة، إذ ستعمل على تقليص عددها ما بين 12 و10 عصب جهوية.

وقررت اللجنة المديرية للجامعة تعيين مراقب عام يتكفل بتتبع برامج جميع الأنشطة التي تقوم بها اللجان في مقدمتها اللجنة التقنية، وذلك من خلال مراقبة العدائين والأطر والإداريين والتقنيين، بعد أن يقدموا برامجهم السنوية، والتأكد من احترام المعايير المنصوص عليها في جميع الأنشطة المبرمجة.

وصادقت اللجنة المديرية على التقرير المالي المقرر عرضه في الجمع العام المقبل وعلى الميزانية المرتقبة للموسم الرياضي المقبل، واطلعت على برنامج اللجنة التقنية وقررت الحفاظ على معايير تصنيف الأندية المعمول بها الموسم الماضي.

ص . م

 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى