fbpx
أســــــرة

تأثيرات جانبية خطيرة للكورتيزون

قال  محمد الناوري، طبيب عام، إن الكورتيزون من أهم الأدوية الفعالة المستعملة في العالم لعلاج الروماتيزم المزمن، إلا أن أضرارها الجانبية كثيرة أبرزها السمنة من جهة الوجه والعنق، ويسبب أضرارا للجهاز الهضمي وللمعدة ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكري في الدم وهشاشة في العظام.
وأضاف الناوري في حديث مع “الصباح”، أن هناك بعض الأمراض المتعلقة بالروماتيزم التي يبقى ضروريا وصف دواء الذي يحتوي على مادة الكورتيزون، لأنها فعالة رغم تأثيراتها الجانبية، ولذلك يجب ألا يتجاوز تناول الوصفة مدة معينة يحددها الطبيب.
وحول تأثير تناول أدوية الروماتيزم لمدة طويلة على كبار السن، أوضح المتحدث نفسه أن التأثيرات الجانبية التي تحدث لدى صغار السن هي نفسها التي يمكن أن يعرفها الأشخاص في مراحل متقدمة من العمر، إلا أن الفرق بينها هو أن حدتها تكون أكبر نظرا لتراجع وظائف الجسم في هذه المرحلة العمرية وتعرضهم للهشاشة.
وتابع “لكن عندما يكون ضروريا إعطاؤهم الدواء الذي يحتوي على مادة الكورتيزون يلجأ الطبيب المعالج إلى حل آخر يتمثل في مضادات حيوية أخرى لمدة قصيرة ثم منحهم أدوية أخرى مسكنة للألم حتى لو تعلق الأمر بشخص يعاني أمراض الكلي لأنه ضروري تناولها وهو ما يحتم على الطبيب إخضاع المريض لمراقبة طبية مستمرة لمعرفة حالته الصحية حتى لا تحدث مضاعفات أخرى”.
وأوصى الناوري الأشخاص الذين يعانون الروماتيزم من عدم التجائهم إلى أسلوب العلاج الذاتي إذ يصفون لأنفسهم أدوية دون الاعتماد على ترخيص من الطبيب فقط لأن زميلا لهم أو أحد من معارفهم استفاد من فعالية ذلك الدواء.
وأوضح الناوري أن سبب المنع يعود إلى أن كل حالة تختلف عن الأخرى، إذ يمكن أن يتسبب دواء شخص آخر في الإضرار بالجهاز الكلوي وارتفاع في الضغط لدى من يعانون هذه الأمراض المزمنة.
وختم الطبيب أنه ينبغي أن يتم وصف علاج الروماتيزم وفقا لحالة كل مريض واحتياجاته الخاصة، بمراعاة نوعية الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض والانتباه بصفة خاصة إلى تأثيرها مع غيرها على وظائف الكلي والجهاز الهضمي، سيما لدى كبار السن من المرضى، حتى يمكن الحد من حدوث تفاعلات عكسية مع أدوية أخرى بشكل كبير وبالتالي حماية المريض من تأثيرات جانبية تخلق أضرارا خطيرة على الصحة.
محمد بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق