fbpx
اذاعة وتلفزيون

فرانس 24 مرجع إعلامي في المغرب العربي

29 في المائة من متتبعي القناة باللغة العربية هم من قادة الرأي وصناع القرار

قبل مضي أقل من ستة أشهر على الانتقال للبث على مدار الساعة، تمكن القسم العربي للقناة الإخبارية الدولية «فرانس 24»، أن يثبت موقعه قناة مرجعية لمعالجة الأحداث في سائر أنحاء العالم.
ووفق بلاغ للقناة، أجرت فرانس 24 عدة دراسات ميدانية في العالم العربي بهدف تقييم مدى ملاءمة خياراتها الاستراتيجية مع متطلبات المشاهد العربي. وأوضحت دراسة أجراها معهد « تي إن إس سوفريس» الفرنسي في الفترة ما بين 17 و24 فبراير الماضي أن  78 في المائة من التونسيين شاهدوا قناة فرانس 24 لمتابعة أحداث تونس على مدار الساعة. وحسب المصدر نفسه فإن 46.9 في المائة منهم تابعوا فرانس 24 لأول مرة.
وفي السياق نفسه، استعمل 77 في المائة من التونسيين مواقع المعلومات على الانترنت وعلى رأسها موقع FRANCE24.Com  لمتابعة آخر المستجدات.  إذ يحتل الموقع المرتبة الأولى قبل قناة الجزيرة (75 في المائة)، وقناة نسمة (49في المائة).
تؤكد هذه النتائج المكاسب التي سجلتها القناة والموقع الإخباري خلال شهر يناير. إذ تحتل تونس المرتبة الثالثة من بين البلدان الأكثر ارتيادا للانترنت.
ومن بين النتائج المشجعة، لاحظ البلاغ  أن 95 في المائة من مشاهدي القناة يتابعونها باللغة العربية. كما أن 59  في المائة من أفراد العينة يعتبرون بث «فرانس 24» على مدار الساعة عاملا أساسيا، إذ يدل هذا على الاهتمام المتواصل بالقسم العربي لفرانس 24، ويؤكّد مكانة اللغة العربية في تغطية الأحداث الدولية وفي توضيحها وتحليلها.
ويؤكد معهد البحوث التونسية  «سيغما» هذا التحول الجذري في سلوك المشاهد العربي بصفة عامة، والتونسي بصفة خاصة، والاهتمام المتواصل بالقناة والمكانة التي تحتلها في تونس بالمقارنة مع القنوات الإخبارية الأخرى.
كما بينت هذه الدراسة أن فرانس 24 احتلت في مدة لا تتجاوز الستة أشهر من انطلاق بثها على مدار الساعة المرتبة الثانية بعد قناتي الجزيرة والعربية وأنها القناة الوحيدة غير العربية التي حظيت بهذا الاهتمام.
و في دراسة أجرتها Maghreboscope بالاشتراك مع تي إن إس سوفريس في نوفمبر الماضي، أي بعد أقل من شهر من إطلاق البث باللغة العربية على مدار الساعة، تبين أن أكثر من 29 في المائة من متتبعي القناة هم من قادة الرأي وصانعي القرار.  
وتحفز هذه النتائج القناة على الاستمرار في إستراتيجية تتلخص في تعدد اللغات والوسائط التي نشرتها مند انطلاقتها في دجنبر 2006. وللإشارة قارب عدد مشاهدي القناة 4.4 مليون في المنطقة بما في ذلك 2.8 مليون مشاهد للقناة في نسختها العربية.

ج.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى