fbpx
وطنية

مختصرات

بركة: المناخ  داخل المقاولات متوتر
وصف التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المناخ الاجتماعي داخل المقاولات بالمتوتر، مشيرا إلى أن عدد نزاعات الشغل عرف ارتفاعا ملحوظا، خلال السنة الماضية، إذ انتقل عدد الإضرابات من 204 إضرابات إلى أزيد من 254 إضرابا، ما يمثل زيادة بنسبة 24.5 %. كما توسعت دائرة الاحتجاجات، إذ مست الإضرابات 207 مقاولات، بدل 167 مقاولة سنة من قبل. ويأتي قطاع الصناعة في الرتبة الأولى ضمن القطاعات التي تعرف احتقانا اجتماعيا، إذ عرفت مقاولاته أزيد من 101 إضراب، ما يمثل حوالي نصف العدد الإجمالي للاحتجاجات، يليه قطاع الخدمات، الذي عرف 81 إضرابا. ويعتبر نشاط البناء والأشغال العمومية ضمن فروع النشاطات الصناعية الأكثر احتقانا، إذ يعرف لوحده نصف العدد الإجمالي للإضرابات التي يعرفها القطاع الصناعي.
وجاءت الدار البيضاء، في ما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للاحتجاجات الاجتماعية داخل المقاولات، في صدارة الجهات التي تعرف أكبر عدد من الإضرابات بتسجيلها 71 إضرابا، ويعتبر ذلك عاديا، بالنظر إلى أنها تمثل العاصمة الاقتصادية للمغرب و تحتضن أكبر عدد من المقاولات. وتحتل الجهة الشرقية وجهة دكالة عبدة الرتبة الثانية، إذ عرفتا 28 إضرابا في كل منهما. لكن المجلس لاحظ تراجعا في عدد أيام الشغل الضائعة بسبب هذه الإضرابات، إذ تقلصت من 268 ألفا و452 يوما إلى 204 آلاف و89 يوما، ما يمثل تراجعا بناقص 24 %.
عبد الواحد كنفاوي

شباط يدافع عن بنكيران
دافع حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال، عن حزب رئيس الحكومة، العدالة والتنمية، مشددا بين أعضاء التجمع العالمي للأحزاب المحافظة، على أن “بيجيدي” وصل إلى الحكومة بصناديق الاقتراع وليس بإراقة الدماء والاقتتال.
وقال شباط، الاثنين الماضي، بمراكش في اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد الديمقراطي الدولي إن الانتخابات التشريعية الأخيرة أعطت الصدارة لحزب إسلامي معارض، بعدما استحق الرتبة الأولى في استحقاقات 25 نونبر2011، توجت مسارا متواصلا من الإصلاحات السياسية.
ورغم تأكيده أن الانتخابات المحلية والجهوية الأخيرة مرت على ما يرام، لم يتردد شباط في القول بأنها لم تخل من نزوات شخصية، معتبرا أن النتائج التي حققها كانت إيجابية، على اعتبار أنه تقاسم المقدمة مع أحزاب المعارضة التي  تصدرت الاستحقاقات من البداية إلى النهاية.
وأبرز شباط نجاعة المقترح المغربي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء، مبرزا إيجابيات حل الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية في ظل الجهوية الموسعة، سواء بالنسبة إلى السكان الصحراويين أو نظرائهم في دول الجوار التي ستنعم بالأمن والتنمية، مذكرا بمطالبة الحزب باسترجاع أراضيه المغتصبة، تندوف، وحاسي بيضة، وكولمب بشار.
ياسين قٌطيب

 إضراب مدانين بالإعدام
نزعت المندوبية العامة للسجون فتيل احتجاجات نزلاء مدانين بالإعدام، مودعين السجن المركزي مول البركي بآسفي، إذ كشفــــــــت مصـــــادر مطلعـــة أن حـــــــــالة احتقان خيمت علـــــــــــــى المؤسسة نتيجـــــــــة تأخيــــــر صرف نفقات هذه الفئة من السجناء، بسبب تغيير مقتصد المؤسسة السجنية.
وحســــــــــــب مصدر من المندوبية العامة للسجون، فإن إدارة السجن نفسه، شرعت صباح أول أمس (الثلاثاء)، في صرف متأخرات عن الأشهر الماضية، نافيا في الوقت نفسه أن يكون هناك أي تنسيق بين مدانين بعقوبة الإعدام لخوض إضراب مفتوح عن الطعام في مؤسسات سجنية أخرى.
من جهتها، قالت مصادر حقوقية، على لسان مدان بعقوبة الإعدام، إن الأخير يخوض منذ الأحد الماضي، إضرابا مفتوحا عن الطعام لصرف ما يسمى “البيكور”، وفتح تحقيق في أسباب تأخير هذه العملية، مشيرة إلى أن نفقات المدانين بالإعدام التي تصل إلى 15 درهما عن كل يوم، تصرف لهم لاقتناء حاجياتهم من متجر السجن، تعرف “تلاعبات” و”اختلالات”  كبيرة تستدعي إيفاد لجن تفتيش، على غرار ما وقع بالسجن المحلي ابن أحمد.
ووقفت مندوبية السجون على عدة “خروقات” و”تلاعبات” في تعويضات النزلاء الذين يقومون بأعمال داخل السجون، مقابل مبالغ مالية تصرف لهم، في السجن المحلي ابن أحمد.
جدير بالذكر أن عدد المحكومين بعقوبة الإعدام في المغرب يتجاوز 120، ضمنهم امرأة واحدة، حسب آخر تقرير عن هذه الفئة من السجناء أعده المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فيما أشارت دراسة أعدتها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان أن 67 في المائة من هذه الفئة تعاني أمراضا عقلية مزمنة.
ضحى زين الدين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق